X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 19 مارس 2019 م
تكريم محمد صبحي وسميرة عبد العزيز وإلهام شاهين بدار الأوبرا (صور) برج العرب الجديدة يفوز على ساحة النصر ويصعد لدوري الترقي بوجه بحري أول ظهور لابني الفنانة إيناس عز الدين (صور) تعرف على إجراءات «تكويد» المزارع.. والمحاصيل الزراعية الحاصلة عليها «الراهبين» يفوز بالمركز الأول في دوري مراكز الشباب بالغربية (فيديو وصور) «المصرية للتضامن» تدعو إلى تغيير ثقافة المصريين تجاه الأفارقة الحاجة زوزو.. الأم المثالية بكفر الشيخ: 27 سنة أرملة ووهبت حياتي لأولادي إنقاذ فتاة حاولت الانتحار بإلقاء نفسها ببحر شبين الكوم لإجبارها على الزواج الأم المثالية بالإسكندرية.. أصيبت بـ7 أمراض وتحملت المسئولية 30 عاما حصول 7 طلاب بكفر الشيخ على مراكز متقدمة في معرض «ايسف» (صور) مي فاروق: عدوية نجم الأغنية الشعبية وأستمع للمهرجانات الجمعية الفلكية بجدة: بدء الاعتدال الربيعي فلكيا الخميس المقبل جريشة: لهذه الأسباب تم تعييني حكم فيديو في مونديال الشباب تفاصيل جلسة رئيس الزمالك مع اللاعبين منتخب هولندا يصل إسبانيا استعدادا لمواجهة منتخبنا الأوليمبي (صور) المدن الجديدة موضوع لما جبريل في «هنا العاصمة» غدًا التحديات الثلاثة أمام الأحزاب السياسية خلال المرحلة المقبلة نشوب حريق داخل مستشفى في الدقهلية استقرار عوائد سندات الخزانة أجل 5 و10 سنوات



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

خبير سياسي: قرار أوباما بإلغاء المناورات العسكرية مع مصر يعكس توترا في العلاقات

الخميس 15/أغسطس/2013 - 07:29 م
الدكتور محمد مجاهد الدكتور محمد مجاهد الزيات رئيس المركز القومي لدراسات الشرق القاهرة أ ش أ
 
أكد الدكتور محمد مجاهد الزيات - رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط - أن مصر تعتبر رمانة الميزان للمنطقة بالنسبة للولايات المتحدة والتي لا تستطيع حماية مصالحها في الشرق الأوسط دون المرور من خلال مصر، وبالتالي فإن قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بإلغاء المناورات العسكرية مع مصر تعكس توترا في العلاقات الدفاعية والسياسية بين البلدين. 
وقال - في تعليق له اليوم على قرار الرئيس الأمريكي -: إن المناورات أو التدريبات العسكرية المشتركة مع مصر تعتبر أحد المجالات التي تحرص عليها واشنطن خاصة وأن مصر دولة تتمتع بخصوصية واضحة ترتبط بالموقع الجيوإستراتيجي ومكانتها المركزية في المنطقة وانتمائها لمنظومات متعددة، الأمن الإقليمي عربيا وأفريقيا ومتوسطيا. 
وأضاف: إن مشكلة الولايات المتحدة الأمريكية أنها لم تنتبه بعد لتطور جديد بدأ يترك تداعياته على العلاقات الثنائية مع مصر وهو دخول الرأي العام المصري في عملية صنع القرار والذي لم يعد يقبل أن تصاحب وترافق المساعدات الأمريكية ضغوطا سياسية. 
وأوضح أن التعاون العسكري المصري الأمريكي والذي بدأ منذ اتفاقية كامب ديفيد قد ارتبط بوجود مصالح أمريكية سياسية هي الحفاظ على السلام المصري الإسرائيلي، وتقديم تسهيلات للمرور الجوي العسكري الأمريكي والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب ومرور القطع العسكرية الأمريكية في قناة السويس. 
ولفت إلى أن مصر رفضت المشاركة في المناورات العسكرية مع أمريكا في عام 2003 احتجاجا على غزو العراق ثم عادت وشاركت فيها في عام 2005 وعام 2007 ولم تشارك مصر في هذه المناورات منذ ثلاث سنوات وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تضغط طوال السنوات الماضية لكي تشارك إسرائيل في هذه المناورات وهو ما كنت ترفضه مصر. 
وقد تركزت مناورات عام 2008 والتي تركزت حول نشاطات بحرية وأطلق عليها مناورات (تحية النسر) وتناولت التدريبات على الاستطلاع البحري وتأمين المضايق البحرية في محاولة لدفع الجيش المصري في محاربة القرصنة البحرية وإنقاذ السفن. 
يذكر أن المناورات العسكرية الأمريكية المشتركة والتي كان يطلق عليها النجم الساطع يشارك فيها الجيش المصري منذ عام 1994وتجرى كل عامين بمشاركة قوات عسكرية من الأردن والكويت وبريطانيا وألمانيا بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومصر. 
ونصح الدكتور الزيات في ختام تعليقه أنه ينبغي ألا يتصاعد هذا التوتر وأن يبقى منضبطا في حدوده حتى تتفرغ لعلمية إعادة البناء الداخلي وزيادة حضورها الإقليمي وهو ما سيفرض تغيير موقفها في النهاية وإعادة صياغة جديدة للعلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية هل نحن شركاء أم حلفاء أم فرقاء؟

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات