رئيس التحرير
عصام كامل

الركايبي: طرح أسهم شركات قطاع الأعمال بالبورصة يزيد ربحيتها

الدكتور أحمد الركايبي
الدكتور أحمد الركايبي

قال الرئيس السابق للشركة القابضة للصناعات الغذائية،الدكتور أحمد الركايبي، إن زيادة عمليات الطرح لأسهم شركات قطاع الأعمال العام، بالاكتتاب العام،مع استمرار احتفاظ الحكومة بالنسبة الكبيرة منها، أمر من شأنه زيادة أرباح الشركات، والتقليل من فرص الخسائر .

وأكد أن الشركات غير المتداولة بالبورصة والتي يطلق عليها شركات 203، نسبة للشركات القابضة الخاضعة لأحكام القانون رقم 203 لسنة 1991، تحقق خسائر أو ربحية أقل من الربحية التي تحققها الشركات المتداولة بالبورصة، والتي يطلق عليها شركات 159،نسبة لقانون الشركات المساهمة.

وأوضح الركايبي في تصريح خاص لـ"فيتو" أن هناك شركات من المجموعة 203،لها مساهمات في البورصة،و لكنها مساهمات ضعيفة وبنسب اقل من 50%،لافتا أن شركات المجمعات الاستهلاكية ليس لها تداول بالبورصة.

و أضاف الرئيس السابق للشركة القابضة للصناعات الغذائية،أن شركات الصوامع والمطاحن التابعة لشركات قطاع الاعمال،ذات اسهم صامدة بالبورصة،حيث انها تحقق ربح يزيد عاما بعد الاخر،مشيرا إلى ضرورة أن تتوجه الدولة لزيادة رءوس أموال شركات قطاع الاعمال بالبورصة،الأمر الذي سيصب في مصلحة شركات قطاع الأعمال،و زيادة ربحيتها من ناحية،و تنشيط سوق البورصة المصرية من ناحية أخرى.
الجريدة الرسمية