رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد اليوم، انخفاض جديد للدولار في السوق السوداء.. وشعبة الذهب تكشف عن توقعاتها للأسعار

الدولار، فيتو
الدولار، فيتو

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة، نشرتها بوابة "فيتو"، نرصد أبرزها في نشرة الاقتصاد: 

 

البنك المركزي: حسابات بمسمى نشاط اقتصادي لأصحاب الحرف والأعمال اليدوية

 

قال  البنك المركزي إنه في الطريق إلى التيسير على العملاء أصحاب الحرف والأعمال اليدوية حيث يتم فتح حسابات لهم تحت مسمى "حساب نشاط اقتصادي" وذلك بموجب بطاقة الرقم القومي فقط، وكذلك فتح "حساب شمول مالي للمواطنين" بموجب بطاقة الرقم القومي فقط.

وعلى صعيد تهيئة وخلق بيئة مناسبة لتشجيع التعامل مع القطاع المصرفي، أصدر البنك المركزي العديد من التعليمات الرقابية لتذليل العقبات أمام كافة فئات المجتمع للحصول على خدمات مالية تناسب احتياجاتهم مثل السماح بفتح حسابات للشباب من سن 16 سنة. 

Advertisements

 كما ساهمت فعاليات الشمول المالي التي أقرها البنك المركزي ويبلغ عددها 6 فعاليات – تُنظم على مدار العام بالتزامن مع مناسبات عالمية - في الوصول إلى المناطق النائية والمهمشة والتواصل مع المواطنين، ويتيح خلالها للبنوك التواجد خارج فروعها، ويُسمح بفتح حسابات بدون مصاريف وبدون حد أدنى لرصيد الحساب، وتحفيز المواطنين على استخدام المنتجات المالية المختلفة، وكذلك تقديم التثقيف المالي للمواطنين.

ويعد معدل نمو الشمول المالي في مصر خلال السنوات الماضية من أفضل المعدلات على مستوى الدول النظيرة، وينعكس هذا النمو على زيادة استفادة المواطنين من الخدمات المالية المناسبة لهم، وتحفيز الادخار وتيسير المعاملات المالية وتقليل الوقت اللازم لأدائها وخفض تكلفتها مع إتاحة هذه الخدمات في أي وقت ومن أي مكان، بما يساهم في تيسير حياة المواطنين، وتحسين الظروف المعيشية.

طفرة في حسابات السيدات بالبنوك 

وعلى صعيد الشمول المالي للمرأة، أظهرت المؤشرات حدوث طفرة في عدد السيدات اللاتي يمتلكن حسابات مالية، حيث بلغ عددهن 20.3 مليون سيدة في ديسمبر2023 من إجمالي 32.3 مليون سيدة بمعدل نمو بلغ 244% مقارنة بعام 2016، لتصل نسبة الشمول المالي إلى 62.7%.

كما ارتفعت نسب الشمول المالي للشباب - في الفئة العمرية من 16 إلى 35 سنة – والبالغ إجمالي عددهم 36.6 مليون شاب، لتصل إلى 51.5% بمعدل نمو بلغ 48.5% خلال الفترة من 2020 حتى 2023.

 

متى تنخفض معدلات التضخم والغلاء لـ5%، فخري الفقي يجيب

 

التضخم، قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب:"مع قرب الوصول الي اتفاق مع صندوق النقد الدولي بتمويلات اضافية ستنجح الدولة في سد الفجوة الدولارية".

سد الفجوة التمويلية في مصر

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: تمويل صفقة رأس الحكمة سيدعم وبقوة في سد الفجوة التمويلية في مصر، الي جانب ضخ الاتحاد الأوروبي كشريك تنموي تمويل اضافي.

تباطؤ معدلات الغلاء

وأكد: نتوقع تباطؤ معدلات التضخم والغلاء الفترة المقبلة بعدما وصلت الي 40%.

 

موعد تراجع معدلات التضخم

وأوضح: كلما انخفض سعر صرف الدولار مقابل الجنيه سيتراجع معدل التضخم الي 5% ويتراجع معدلات الغلاء بنهاية العام الجاري أو الربع الأول من العام المقبل.

 

تفاصيل استجابة رئيس الوزراء لـ فيتو بالإفراج عن السلع المتراكمة في الجمارك

 

استجابة لما نشرته «فيتو» بشأن البضائع المتراكمة في الموانئ، صدرت توجيهات من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بسرعة الإفراج التدريجي عن السلع الموجودة في الجمارك، وإعطاء الأولوية للسلع الغذائية والأدوية والأعلاف.

توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية

وشدد رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الذي عقد اليوم على أهمية توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية والأدوية.

«فيتو» تفتح موضوع عودة تراكم البضائع في الموانئ من جديد

وكانت «فيتو» نشرت عدة موضوعات بشأن عودة تراكم البضائع في الموانئ من جديد، ووصول البضائع المتراكمة في الموانئ حتى 7 فبراير إلى 6 مليارات و726 مليونا و31 ألفا و569 دولارا.

موقف توفير السلع الاستراتيجية بالأسواق

ومن جانبه أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء ان الاجتماع اليوم الأحد تناول موقف توفير السلع الاستراتيجية بالأسواق، وكذا توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي لتلك السلع وبخاصة: القمح، الزيت، الألبان "البودرة".

انفراد فيتو بحجم البضائع المتراكمة في الموانئ المصرية خاصة السلع الاستراتيجية

السلع الاستراتيجية


حجم البضائع المتراكمة في الموانئ المصرية خاصة السلع الاستراتيجية

وكانت "فيتو"، انفردت بكشف حجم البضائع المتراكمة في الموانئ المصرية خاصة السلع الاستراتيجية حيث وصل إجمالي السلع الاستراتيجية المتراكمة بالموانئ البحرية حتى 14 فبراير إلى مليار و81 مليونا و931 ألفا و429 دولارا، وجاءت بضائع الأدوية المتراكمة بقيمة 13 مليونا و457 ألفا و441 دولار، بينما الأمصال واللقاحات 446 ألفا و785 دولار، واحتلت الكيماويات الخاصة بالأدوية نصيب الأسد من المتراكمات في القطاع الطبي لتسجل 275 مليونا و840 ألفا و78 دولار، ومستلزمات طبية 371 ألفا و889 دولار، وولبن بودرة ولبن أطفال بإجمالي 17 مليونا و47 ألفا  و 606 دولار.

شاهد انفراد فيتو بعنوان هل عادت أزمة تكدس البضائع من جديد، سلع غذائية وأدوية ولبن أطفال وسيارات ومستلزمات إنتاج أبرزها من هنا 

 

شعبة الذهب تكشف عن توقعاتها للأسعار الفترة المقبلة بعد انخفاض الدولار

 

اسعار الذهب اليوم، قال لطفي منيب نائب رئيس شعبة الذهب، إن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي الفترة الماضية كان السبب الرئيسي وراء تحركات المعدن الأصفر.

انخفاض كبير في سعر الدولار

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية: "سعر الدولار بالسوق الموازي انخفض بنسبة 30% بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، وهذا ما انعكس مباشرة علي الانخفاض الكبير في أسعار الذهب".

 

توقعات أسعار الذهب 

وأكد أنه من المتوقع حدوث انخفاضات جديدة في أسعار الذهب الفترة المقبلة مع تراجع سعر الدولار بالسوق الموازي.
 

هل ترتفع أسعار الذهب مجددا؟

وتابع: لا نتوقع ارتفاع أسعار الذهب للأرقام الكبيرة التي سجلها الفترة الماضية، مع وجود سعر موحد حقيقي للدولار ما بين البنك المركزي والسوق الموازي.

 

مركز تحديث الصناعة يستضيف الاجتماع الثاني للجنة تفضيل المنتج المحلي

 

استضاف مركز تحديث الصناعة، الاجتماع الثاني للجنة تفضيل المنتج المحلي برئاسة  دعاء سليمة المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة ورئيس الأمانة الفنية للجنة، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة الممثلين عن مختلف الجهات الحكومية المشاركة في أعمال اللجنة.

حيث تم استعراض جدول أعمال اللجنة خلال الفترة المقبلة وما سيتم العمل عليه من أجل تطبيق القانون رقم 5 لعام 2015 الخاص بتفضيل المنتج المحلي.

 

وتقدم أعضاء اللجنة خلال الاجتماع بعدد من مقترحات الجهات الممثلين لها فيما يخص سبل تطبيق القانون بالشكل الأمثل وما يمكن العمل عليه خلال الفترة المقبلة بالتنسيق بين الجهات المختلفة والمشاركة في أعمال اللجنة.

 

انخفاض جديد لسعر الدولار في السوق السوداء مساء الأحد 25 فبراير 2024

 

سعر الدولار فى السوق السوداء  ، يبحث الكثير من المستثمرين عن  سعر الدولار في السوق السوداء (السوق الموازية غير الشرعية) خاصة بعد إعلان مجلس الوزراء المصرى، الجمعة الماضية عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة، والتى تتضمن استثمارا أجنبيا بـ 35 مليار دولار تقسم على دفعتين الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، وبعد شهرين 20 مليار دولار. 

سعر الدولار فى السوق السوداء ( السوق الموازية غير الشرعية )

وسجل  سعر الدولار الآن هبوطا جديدا خلال حركة تعاملات مساء اليوم عند مستوى 47.80 جنيه للشراء و 48.90 جنيه للبيع، وذلك بــ حسب آخر تحديث الآن بحركة التعاملات، مما جعل الكثيرين يتساءلون عن حركة سعر الدولار أمام الجنيه المصري. 

رئيس الوزراء: 35 مليار دولار قيمة صفقة رأس الحكمة

قال الدكتور  مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الاتفاق المالي للشراكة تتضمن شقين: جزء مالي مقدم وحصة من الأرباح، والشق المالية المقدم سيضمن استثمارا أجنبيا بـ 35 مليار دولار يقسمون على دفعتين الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، وبعد شهرين 20 مليار دولار. 

 

فخري الفقي: 35 جنيها السعر الحقيقي للدولار بعد صفقة رأس الحكمة

 

سعر الدولار، كشف الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن السعر العادل والتوازني للدولار بعد إتمام صفقة رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي.


السعر التوازني للدولار

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: السعر التوازني للدولار خلال الـ6 أشهر المقبلة من الممكن أن يتوحد عند 45 جنيها.


 

القيمة الحقيقية للجنيه أمام الدولار

وأكد: أن السعر الحقيقي للدولار سيظهر عندما يعود الاقتصاد الي مسايرة نشاطه ليكون ما بين 35 الي 40 جنيها وهذه القيمة الحقيقية للجنيه أمام الدولار.

صيانة السيارات.. 9 أعطال وراء توقف العربات بشكل مفاجئ على الطريق

صيانة السيارات، تتعرض السيارات إلى العديد من الأعطال المفاجئ بدون سابق انذار، وذلك يعرض حياة قائدي السيارات إلى خطر كبير أثناء القيادة، لذا الصيانات الأولية للسيارات من أهم العوامل التى تحافظ على سلامة قائدي المركبات بالطرق العامة.

أسباب توقف السيارة بشكل مفاجئ

ونرصد فى التقرير التالى أهم العوامل التى تعرض السيارات إى الوقف المفاجئ على الطرق العامة، وخطوات الصيانة التى يجب أن تجرى للسيارات لتفادي حوادث الطرق والحفاظ على سلامة قائدي السيارات وهى كالتالى:-

نقص زيت المحرك

يؤدي نقص زيت المحرك إلى ارتفاع حرارة المحرك مما يؤدي إلى توقف السيارة بشكل مفاجىء.


نقص ماء الردياتير

 نقص ماء الردياتير يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك وتوقفه عن العمل.


نقص الوقود

 قد يؤدي نقص الوقود إلى توقف المحرك عن العمل، مما يُسبب توقف السيارة فجأة أثناء القيادة.


مشكلة في بطارية السيارة

 يؤدي وجود عطل في بطارية السيارة إلى عدم قدرتها على تشغيل المحرك.


عطل الوصلات الكهربائية

 في حال وجود تلف في الوصلات الكهربائية فإن ذلك يؤدي إلى عدم قدرتها على تشغيل المحرك، مما يُسبب إيقاف السيارة فجأة أثناء القيادة. كما أن تلامس أسلاك الحساس أو وجود تلف به يؤدي إلى توقف السيارة عن السير ولابد من فحصه باستمرار والتأكد من سلامته من خلال إشارته في تابلوه المركبة
مشكلة في نظام شمعات الإشعال: يشتمل نظام الإشعال على مفتاح الإشعال وشمعات الإشعال والأسلاك. إذا لم يعمل أي من هذه المكونات بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى توقف المحرك.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبي

Advertisements
الجريدة الرسمية