رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا تحقق مع "كريكار" للاشتباه في ضلوعه في عمليات إرهابية

اللاجىء الكردي العراقي
اللاجىء الكردي العراقي نجم الدين فرج أحمد

كشفت المحامية العامة لنيابة أوسلو ماريت باكفيك، عن حضور فريق من رجال الأمن الألمان إلى النرويج لإجراء تحقيقات مع اللاجىء الكردي العراقي نجم الدين فرج أحمد الشهير في النرويج باسم "الملا كريكار" للاشتباه في تزعمه شبكة إرهابية داخل أوربا.


وقالت باكفيك، في تصريحات لمحطة إنركو الإعلامية الرسمية في النرويج اليوم الجمعة، إن "ممثلين للنيابة العامة النرويجية شاركوا في هذه التحقيقات التي شملت شخصا أخرا (رفضت الافصاح عن هويته) للتعرف على رأيهما بشأن هذه الشبكة "، مشيرة إلى أن هناك شكوكا عن تورط مالا يقل عن 10 أشخاص في هذه الشبكة.

وأوضحت المحطة أن جميع الأشخاص المتهمين بالتورط في هذه الشبكة هم من أصول عراقية ويقيمون في النرويج وألمانيا وسويسرا والمملكة المتحدة.

ومن جهته..أوضح محامي الملا كريكار برينار ملينج للمحطة أنه لم يتم السماح له بحضور هذه التحقيقات أوالإطلاع على هذا الملف لأنه على حسب معلوماته يتعلق بالإرهاب.

يذكر أن الملا كريكار يقضي حاليا عقوبة بالحبس لمدة عامين وعشرة أشهر بعدما حكم عليه في نهاية العام الماضي بتهمة تتعلق بتوجيه تهديدات لرئيسة حزب المحافظين إرنا سولبرج وأشخاص آخرين في الوقت الذي برأته محكمة أوسلو من تهمة الإرهاب.

والملا كريكار، داعية إسلامي كردي، ولد في مدينة السليمانية بشمال العراق عام 1954، وحاصل على درجة الماجستير في علوم الحديث من باكستان بعد هروبه من نظام صدام حسين في بداية الثمانينات من القرن الماضي، وانظم إلى الحركة الإسلامية الكردية بعد حادثة قصف مدينة (حلبجة) الكردية بالأسلحة الكيمياوية، وعاد إلى العراق ضمن الحركة المسلحة المناوءة لنظام صدام حسين بعد انتهاء حرب تحرير الكويت.

وأصدر في عام 2005 كتابا عن سيرة حياته باللغة النرويجية، ولاقى رواجا كبيرا بعد أن أصبح الملا كريكار شخصية معروفة إعلاميا في النرويج، والملا متزوج وله أربع أولاد هم (سيد قطب وابن تيمية ومعالم وظلال ).
الجريدة الرسمية