رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليونان تنقذ 239 مهاجرًا قبالة جزر بحر إيجه

المهاجرون، فيتو
المهاجرون، فيتو

انتشل خفر السواحل اليوناني والسفن المارة 239 مهاجرا، في قوارب صغيرة، قبالة الجزر الواقعة في بحر إيجه، وفي البحر المتوسط وفي وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، وكان 90 شخصا قد أرسلوا إشارة استغاثة وتم إنقاذهم، جنوب شبه جزيرة "بيلوبونيز".

انتشال مهاجرين قبالة بحر إيجة

وعثر خفر السواحل على 22 مهاجرا جنوب جزيرة “كريت” في البحر المتوسط و127 شخصا، تم انتشالهم، قبالة جزيرتي سيمي و"ليسبوس"، طبقا لخفر السواحل صباح اليوم الأربعاء.
ويعتقد أن المهاجرين جميعا غادروا من تركيا، طبقا لمصادر قريبة من خفر السواحل، حسب الإذاعة اليونانية.
وذكرت وزارة الهجرة أن هناك 14 ألفا و983 طالب لجوء في مخيمات "ليسبوس" و"شيوس" و"ساموس" و"ليروس" و"كوس"، لديها إجمالي قدرة استيعابية تصل إلى 13 ألفا و586 شخصا، في الأول من أكتوبر.
وتلك زيادة كبيرة، مقارنة بـ4400 شخص، تم إيواؤهم في المخيمات في الأول من يناير 2023.

Advertisements

دول الاتحاد الأوروبي تتوصل لاتفاق بشأن الهجرة واللجوء


وتوصل مبعوثو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إلى اتفاق بشأن تقاسم مهمة رعاية اللاجئين والمهاجرين في حالات الأزمات.
ومن شأن الاتفاق، الذي سيشكل أساس المفاوضات بين الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي، أن يمنح الدول خيارات لتعديل قواعد اللجوء والهجرة في أوقات الأزمات.



تدفقات كبيرة من المهاجرين


ويمكن للدول الأعضاء التي تواجه تدفقات كبيرة من المهاجرين تسريع الإجراءات وطلب مساهمات تضامن من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى فيما يتعلق بنقل طالبي اللجوء أو تلقي مساعدات مالية.
وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لين، على منصة إكس: «هذا قرار يغير قواعد اللعبة بحق ويسمح لنا بدفع المفاوضات للأمام».



اتفاق الهجرة واللجوء


وقالت وزيرة الهجرة السويدية ماريا مالمر ستينرجارد: “أنا سعيدة للغاية لأن الدول الأعضاء اتفقت الآن على اللوائح التنظيمية للأزمات، وهو جزء مهم في اتفاق الهجرة واللجوء”.
وأضافت: “الآن يمكننا المضي قدما في المفاوضات بين المجلس والمفوضية والبرلمان الأوروبي. من المهم تنفيذ الاتفاق لضمان فرض النظام على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وتقليل التدفقات”.
وكان اجتماع اليوم الأربعاء هو الفرصة الأخيرة للتوصل إلى اتفاق قبل أن يجتمع زعماء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 يومي الخميس والجمعة في غرناطة بإسبانيا حيث من المقرر أن يناقشوا الهجرة غير الشرعية وسط تزايد أعداد الوافدين عبر البحر المتوسط بما يشمل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية