رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لأول مرة منذ 6 شهور، طرح كيلو البصل بـ11 جنيهًا في الأسواق

أسعار البصل في الأسواق،
أسعار البصل في الأسواق، فيتو

لأول مرة منذ أواخر مارس الماضي، يطرح في الأسواق بصل بسعر 11 جنيهًا، بالرغم من الارتفاعات التي سجلتها أسعار البصل، حيث تخطى في ذروة أزمته سعر الـ 50 جنيهًا.

تراجع تدريجي في سعر البصل خلال الأشهر الماضية

وتراجعت أسعار البصل في الأسواق خلال الأشهر الماضية تدريجيًا ليصل إلى سعر 35 جنيهًا، ومنذ ما يقارب الشهرين وهو مستقر عند سعر يتراواح ما بين 25 و27 جنيهًا، في الأسواق والسلاسل الغذائية.

طرح بصل بسعر 11 جنيهًا في الأسواق، فيتو

طرح بصل بسعر 11 جنيهًا في الأسواق

وتشهد الأسواق الشعبية طرح نوعًا من البصل يصل سعره إلى 11 جنيهًا للكيلو، وأيضًا طرح أسعار بصل تتراوح أسعاره من 13 جنيهًا إلى 16 جنيهًا في الأسواق، إضافة إلى أسعار البصل التي تتراوح من 22.5 جنيهًا إلى 25 جنيهًا، فما هي قصة هذا البصل، ولماذا تتفاوت أسعار البصل في السوق الواحد، وهل هذا يعد مؤشرًا لتراجع أسعار البصل؟

Advertisements

سعر البصل بـ 16 جنيهًا في السوق، فيتو

رد صادم عن انخفاض أسعار البصل لسعر 11 جنيهًا

بداية القصة تأتي عندما وجد المواطنون في أسواق محافظة الجيزة تحديدًا، بصل يباع بسعر 11 جنيهًا للكيلو، وعندما تسأل المواطنون عن هذا السعر وهل انخفضت أسعار البصل مرة أخرى في الأسواق، كان الرد صادمًا، بأن اسعار البصل مازالت عند 22.5  جنيهًا، لكن هذا البصل يباع بسعر 11 جنيهًا، فما الفرق؟

ما هي أسباب طرح البصل بسعر 11 جنيهًا في الأسواق؟

«فيتو» تجولت في أحد الأسواق الشعبية التي طرح فيها هذا البصل، وسألت البائعون عن سبب طرح هذا البصل بسعر 11 جنيهًا؟

 أسعار البصل في الأسواق، فيتو

 أسعار البصل مازالت عند معدلاتها المرتفعة بسعر يصل لـ 25 جنيهًا

يقول سيد على بائع خضراوات بأحد الأسواق الشعبية بمحافظة الجيزة، إن أسعار البصل مازالت عند معدلاتها المرتفعة بسعر يتراوح من 22.5 جنيه إلى 25 جنيهًا في الأسواق الشعبية، لكن شهدت الأسواق طرح بصل يصل سعر الكيلو منه إلى 11 جنيهًا.

أسباب طرح البصل بسعر 11 جنيهًا في الأسواق

وأوضح «علي» أن سعر البصل بـ 11 جنيهًا، ليس معممًا على جميع البصل، ولكنه مقتصر على البصل صغير الحجم، الذي يسميه البعض بصل تخليل، الذي يتميز بحجمه الصغير، مشيرًا إلى أنه لا يوجد فرق بين البصل مختلف الأحجام، إذ أن المطاعم تفضل شراء البصل صغير الحجم، لأنه يعطي شكل جمالي في إعداد طبق السلطة وأيضًا يستخدم في تزين الأطباق.

 أسعار البصل في الأسواق، فيتو

الفرق بين استخدام البصل الكبير والصغير في الطهي

وبسؤال إحدى المواطنات خلال شرائها البصل، هل هناك اختلاف بين استخدام هذا البصل وغيره من الأحجام الكبيرة؟

قالت نشوى سعيد، إنه لا يوجد فرق بين البصل كبير وصغير الحجم، إلا في حجم المياه أو عصارة البصل عند فرمه واستخدامه في «التتبيل» لكن في الطعم أو النكهة في الطبخ لا يوجد فرق، بل أن البصل صغير الحجم يعد اقتصادي في الاستخدام، إذ أن مع استخدام البصل كبير الحجم على «طبخة» صغيرة فإنه إما أن تقوم السيدات باستخدام الجزء الذي تحتاجه ثم إلقاء في القمامة لعدم احتياجها له، أو أن تقوم برم الجزء المتبقي ووضعه في الفريزر مباشرة، لأن البصل لا يتحمل وبمجرد تقشيره يبدأ في التلف.

استخدام البصل صغير الحجم اقتصادي والمواطنون لا يهتمون بالحجم فالمهم السعر

وأوضحت أن البصل صغير الحجم اقتصادي إذ يستخدم على قدر الطبخة دون هادر، مضيفة أن المواطنين لا يهتمون بحجم الثمرة بقدر الاهتمام بتوافرها بأسعار مناسبة، تلائم جميع المواطنين وحالتهم الاقتصادية، خاصة وأن البصل مكون أساسي من مكونات المطبخ المصري ولا غنى عنه.

محمد عبد الستار نقيب الفلاحين الزراعيين، فيتو

أسعار البصل كبير الحجم يصل لـ 15 جنيهًا في المحافظات

وبسؤال محمد عبد الستار نقيب الفلاحين الزراعيين بشأن هل طرح البصل صغير الحجم  بسعر 11 جنيهًا مؤشرًا لانخفاض أسعاره في الفترة المقبلة، رد قائلًا: إن أسعار البصل كبير الحجم في محافظة الشرقية تتراوح من 12 إلى 15 جنيهًا، وتباين الأسعار واختلافها من منطقة إلى أخرى يرجع إلى قربها من الأراضي الزراعية.

أسباب ارتفاع سعر البصل في القاهرة مقارنة بالمحافظات

وأضاف نقيب الفلاحين الزراعيين أنه المحافظات التي يتم زراعة المحاصيل فيها تكون في العادة أرخص من المناطق الأخرى، وكلما ابتعدنا وصولًا إلى القاهرة والجيزة ارتفعت الأسعار، وذلك لتحميل تكلفة النقل والمشال على سعر السلعة، مشيرًا إلى أن الجميع في أنتظار بدء زراعة العروة الجديدة للبصل، فلا يمكن القول بأن أسعار البصل ستتراجع في الأسواق خلال الفترة المقبلة إلا في حالة طرح محصول البصل الجديد.

 حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، فيتو

لا يوجد نقص في أي نوع من الخضراوات في مصر ومنها البصل

أما حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية في القاهرة، فيقول إن مصر لا يوجد فيها ندرة أو شحية أو نقص في أي نوع من الخضار، فجميع الأصناف متوفرة، ولكن ارتفاعها أو انخفاض سعرها يرجع إلى قاعدة السوق الأولى وهي العرض والطلب، والمهم بالدرجة الأولى هو وجود السلعة أو الصنف، وعلى المواطنين ترشيد الاستهلاك والشراء حسب الاحتياج والبعد عن التخزين.

تختلف درجات فرز البصل مثل أي صنف خضار

وأوضح «النجيب» أن هناك مواطنين اعتادوا على تخزين البصل والثوم مع بداية طرح المحصول، وعليه لا يوجد نقص في الأسواق من سلعة البصل، وتختلف درجات فرز البصل مثل أي صنف خضار، ويوجد مختلف الأحجام من البصل، وكل درجة من درجاته ولها سعر، وصولًا إلى بصل التصدير الذي له مواصفاته وحجمه.

 سعر البصل في سوق العبور لجملة الخضراوات، فيتو

 سعر البصل في سوق العبور لجملة الخضراوات

وعن أسعار البصل في سوق العبور لجملة الخضراوات، أشار «النجيب» إلى أن سعر كيلو البصل يتراوح من 14 إلى 18 جنيهًا في سوق العبور لجملة الخضراوات، ويصل إلى 22.5 جنيه في أسواق التجزئة لبيع الخضراوات.

 أسعار البصل الأبيض في أسواق المحافظات

أما أسعار البصل الأبيض في أسواق المحافظات، سجل كيلو البصل الأبيض متوسط سعر قدره 20 جنيهًا، ليتراوح  أقل سعر لكيلو البصل الأبيض 10 جنيهات في أسواق محافظة كفر الشيخ، مقابل 25 جنيهًا في أسواق محافظات الوادي الجديد والفيوم.

 أسعار البصل الأحمر في أسواق المحافظات

وفيما يخص أسعار البصل الأحمر في الأسواق،  بلغ متوسط سعر البصل الأحمر نحو 19.5 جنيه، ليتراوح أقل سعر لكيلو البصل الأحمر  في أسواق المحافظات12 جنيهًا ويصل إلى 25 جنيهًا أعلى سعر له.

سعر كيلو البصل وبدائله في السوق، فيتو

30 جنيهًا سعر كيلو البصل الأصفر في السلاسل الغذائية

وعن أسعار البصل في السلاسل الغذائية والمحلات التجارية، بلغ سعر كيلو بصل أحمر 28 جنيهًا، كيل بصل أصفر بسعر 30 جنيهًا، سعر كيلو بصل للتخليل بسعر 20 جنيهًا، كيلو بصل أوروبي بسعر 100 جنيه، كيلو بصل أورجانيك أو عضوي بسعر 70.95 جنيه.

أسعار بدائل البصل في السلاسل الغذائية

أما عن أسعار بدائل البصل في السلاسل الغذائية التي تشمل بصل بودر أو مجفف، سجلت عبوة بصل بودر وزن 100 جرام نحو 7 جنيهات، عبوة بودر البصل وزن 40 جرامًا بسعر 28.35 جنيه، بصل مجفف مطحون وزن 90 جرامًا بسعر 21.95 حنيه، عبوة بصل وزن 75 جرامًا بسعر 16.30 جنيه، بصل بودر وزن 60 جرامًا بسعر 36.65 جنيه.

أسعار البصل المخلل في السلاسل الغذائية الكبرى

أسعار البصل المخلل في السلاسل الغذائية الكبرى، سجلت عبوة بصل مخلل وزن 370 جرامًا بسعر 15.85 جنيه، برطمان بصل مخلل وزن 900 جرام بسعر 32.15 جنيه.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية