رئيس التحرير
عصام كامل

"الصناعات الكيماوية" يطالب "عبد النور" بعلاج القطاعين الإنتاجي والتصديري


كشفت مذكرة تقدم بها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة برئاسة الدكتور وليد هلال إلى وزير الصناعة والتجارة الخارجية منير فخري عبد النور عن عدد من المشاكل التي تواجه مصنعي ومصدري الصناعات الكيماوية وضرورة حلها.


وتطالب المذكرة بحصول الشركات المصدرة على شهادات الجودة المطلوبة حسب التخصص للحفاظ على سمعة وجودة المنتج المصري ومطابقته للمواصفات العالمية بهدف فتح أسواق جديدة وتسهيل إجراءات التراخيص.

كما يطالب المجلس التصديري بالحصول على مميزات للمصانع الجديدة في المحافظات والمناطق الصناعية الجديدة خارج نطاق القاهرة والإسكندرية، وإعفاء أو تسهيل إجراءات التسجيل الصحي للمنتجات المطابقة للمواصفات الأوربية أو العالمية مع وضع برنامج تأهيلي لطلبة المدارس الصناعية في كبرى الشركات المصرية لرفع المستوى التقني وتعلم أحدث أساليب التصنيع.

وناشدت المذكرة وزير الصناعة بتفعيل بعض الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقية أغادير مع الدول العربية المتوسطية والكوميسا مع الدول الأفريقية واتفاقية الميركسور مع البرازيل والأرجنتين وبارجواي وأوروجواي وذلك لاقتحام أسواق هذه الدول مع وجود هيئة عليا مشتركة لحل أي معوقات أو مشاكل تواجه المصدر في تصديره لهذه الدول حتى لا يجد المصدر نفسه وحيدًا في التعامل مع هذه الدول.

الجريدة الرسمية