رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

النيابة تستمع لأقوال ضحايا مستريح مصر القديمة

شعار النيابة العامة،
شعار النيابة العامة، فيتو
Advertisements

استدعت نيابة مصر القديمة الجزئية ضحايا المتهم بالنصب والاستيلاء على أموال المواطنين بنطاق دائرة القسم، وذلك لسماع أقوالهم.

 

وكشفت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، ملابسات تداول منشور عبر "فيس بوك" يتضمن تضرر بعض المواطنين من أحد الأشخاص، لقيامه بالنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم بالقاهرة، وضبط مرتكب الواقعة. 

رصدت المتابعة الأمنية تداول منشور على إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بشأن تضرر عدد من المواطنين بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة من أحد الأشخاص - مستريح مصر القديمة- لقيامه بالنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم.
 

وبالفحص تم تحديد الشخص المتهم وتبين أنه (عاطل - مقيم بدائرة القسم - محكوم عليه في قضيتين بإجمالى مدة حبس 6 سنوات) وتبين تواجده صحبة أحد أقاربه بإحدى الشقق السكنية بدائرة قسم شرطة دار السلام بالقاهرة.
 

وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وضبطه وبمواجهته بالأحكام الصادرة ضده أقر بها وتم إتخاذ الإجراءات القانونية وجاري العرض على النيابة العامة. 
 

عقوبة النصب

وتنص المادة 336 من قانون العقوبات، على أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور وإما بالتصرف في مال ثابت أو منقول ليس ملكًا له ولا له حق التصرف فيه وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر".

 

تعريف جريمة النصب

وعرف طعن بمحكمة النقض أن جريمة النصب أن يعنى الحكم بيان ما صدر عن المتهم من قول أو فعل فى حضرة المجنى عليهم مما حملهم على التسليم فى مالهم، وذلك حتى يتسنى لمحكمة النقض مراقبة تطبيق القانون تطبيقا صحيحا على الواقعة كما صار اثباتها بالحكم وكان البين من الحكم المطعون فيه أنه لم يورد أقوال المجنى عليهم التى عول عليها فى ادانة الطاعن، كما لم يبين ما صدر من الطاعن من قول أو فعل فى حضرة المجنى عليهم مما حملهم على التسليم فى مالهم فانه يكون معيبا بالقصور “ الطعن رقم 1657 لسنة 50 ق جلسة 1981/1/14 س 32 ص 64”.


أهم الدفوع القانونية في جرائم النصب


1- عدم توافر أركان جريمة النصب
2- عدم توافر الطرق الاحتيالية تقوم عليها جريمة النصب
3- بطلان تحريات المباحث حول الواقعة لعدم جديتها
4- انتفاء صلة المتهم بالواقعة تمامًا
5- كيدية الاتهام وتلفيقه
6- خلو الواقعة من الدليل
7 ـ تناقض أقوال المجنى عليه فى محضر الشرطة وفي تحقيقات النيابة العامة.
9ـ خروج الواقعة عن دائرة التأثيم
10 ـ انتفاء فعل الاحتيال او اتخاذ صفة كاذبة
11ـ انتفاء القصد الجنائي بشقيه العام والخاص

 

لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية