رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دار الإفتاء: غدا الإثنين غرة شهر رجب لعام 1444 هجرية

هلال شهررجب، فيتو
هلال شهررجب، فيتو

أعلنت دار الإفتاء أنها استطلعت هلال شهر رجب لعام 1444 هجريا بعد غروب شمس اليوم اليوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر جمادى الآخرة بواسطة اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية.

غرة شهر رجب 

وأشارت الدار أن اللجان الشرعية التابعة لها تمكنت من رؤية الهلال وعليه يكون اليوم الأحد آخر أيام شهر جمادى الآخرة وأن غدا الإثنين الموافق 23 يناير هو غرة شهر رجب لعام 1444 هجريا. 

 

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ  تقدم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بخالص للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنيا  له دوام الصحة والعافية، كما تقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.
             

هلال شهر رجب 

ويولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 54 مساءً بتوقيت القاهرة المحلى يوم السبت المقبل 28 من جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 2023/1/21م (اليوم السابق ليوم الرؤية).

وفي يوم الرؤية يوم الأحد 29 من جمادى الآخرة 1444 هـ الموافق 2023/1/22م، يبقى الهلال الجديد فى سماء مكة المكرمة لمدة 44 دقيقة، وفى القاهرة لمدة 43 دقيقة بعد غروب الشمس، وفى باقى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (42 و45 دقيقة).

هلال شهر رجب 2023

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (36 - 56 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1444 هـ فلكيًا يوم الإثنين المقبل2023/1/23م.

وشهر رجب هو الشهر السّابع في التقويم الهجري، ويبحث الكثير من المسلمين عن أفضل الأدعية المستحبة مع قرب بداية شهر رجب، لأنه شهرٌ كريم وعظيم عند الله وهو أحد الشهور الأربعة التي خصّها اللهُ تعالى بالذّكر ونهى عن الظُّلم فيها تشريفًا لها.

أسماء شهر رجب 

و يُطلقُ على شهر رجب أحيانًا اسم "مضر" نسبةً إلى قبيلة مضر؛ حيثُ كانت هذه القبيلة تُبقي وقتَهُ كما هو دون تغيير ولا تبديل مع الأشهر الأخرى على عكس القبائل الأُخرى من العرب الذين كانوا يغيِّرون في أوقات الأشهُر بما يتناسب مع حالات الحرب أو السّلم عندهم٬ كما اقتضت حكمةُ الله أن فضَّل بعض الأيام٬ والشهور٬ واللّيالي على بعض.

ويُسمّى أيضًا رجب بالأصم لأنَّه لا يُنادى فيه إلى القتال٬ ولا يُسمع فيهِ صوت السِّلاح

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية