رئيس التحرير
عصام كامل

غضب شعبي ضد سجن المعارض الروسي "نافالني"


خرجت المئات من انصار المعارضة الروسية اليوم الخميس، إلى الشوارع بوسط العاصمة الروسية موسكو دعما للمعارض اليكسي نافالني، الذي صدر بحقه الحكم بالسجن 5 سنوات في وقت سابق من اليوم.


وكان في نية المعارضين إجراء مظاهرة الاحتجاج التي اطلق عليها شعار "مناقشة الحكم بحق نافالني" بساحة مانيجنايا بوسط موسكو، لكن الشرطة فرضت طوقا امنيا حولها، واحتشد المتظاهرون في الشوارع القريبة منها.

وقال المكتب الصحفي لشرطة موسكو أن عدد المشاركين في المظاهرة بلغ 2500 ألف متظاهر، بينما قال المعارضون أن عدد المتظاهرين بلغ نحو 7 آلاف شخص.

وقامت الشرطة بالقبض على ما لا يقل عن 10 اشخاص من المشاركين في المظاهرة، كما خرج المتظاهرون في مسيرة مماثلة بمدينة بطرسبورغ، شارك فيها نحو 400 متظاهر، حسبما ذكرت وكالة "ايتار - تاس" الرسمية للأنباء.

وقامت الشرطة بتوقيف عدد من المشاركين في المظاهرة التي لم تسمح سلطات المدينة باجرائها.

من جانب آخر طعنت النيابة العامة على قرار المحكمة باعتقال اليكسي نافالني، وطلبت بدلا من ذلك بوضعه تحت الإقامة الجبرية، حتى يدخل الحكم قيد التنفيذ بعد النظر في الاستئناف، وسيتم النظر في طعن النيابة العامة صباح الجمعة 19 يوليو، حسبما ذكر محامي نافالني فاديم كوبزيف.

هذا وكانت محكمة حي لينينسكي بمدينة كيروف، حكمت بالسجن 5 سنوات على المعارض الروسي البارز اليكسي نافالني الذي وجهت اليه تهمة الاختلاس والفساد في ما يعرف بـ "قضية كيروفليس".

الجريدة الرسمية