رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني نرويجي يعرب عن استيائه لخفض أمريكا عدد الطيارين المتدربين على مقاتلات "إف - 16"


أعرب النائب وعضو لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان النرويجي يان أريلد الينجسن، عن استيائه لقيام الولايات المتحدة الأمريكية بخفض عدد الطيارين النرويجيين الذين يتم تدريبهم على المقاتلات من طراز "أف - 16" من ستة إلى اثنين فقط سنويا.


وأوضح البرلماني النرويجي ـ في تصريحات اليوم - الأربعاء - أن افتقاد الطيارين المؤهلين يساهم في إضعاف القدرات الدفاعية للبلاد..معربا عن اقتناعه بأن هذا الأمر شديد الخطورة ويجب التعامل معه بجدية.

ومن جهته.. قال العميد أويفيند كيرسبوم سترانبمان المسئول عن تدريب الطيارين في القوات الجوية النرويجية ـ في تصريحات لجريدة "آفتنبوستن " اليومية ت إنه فشل في إقناع الإدارة الأمريكية بتغيير موقفها بهذا الخصوص..منوها بأن القوات الجوية النرويجية تحتاج إلى تخريج ما لا يقل عن 5 طيارين سنويا حتى يمكنها تحقيق الأهداف الموضوعة لاستخدام المقاتلات من طراز "أف - 16".

وأضاف أن هذا العدد السنوي يشكل ضرورة كبيرة بالنسبة لتطلاعات الحكومة النرويجية في إطار التعاقد مع الولايات المتحدة لإنتاج وشراء المقاتلة الجديدة من طراز "أف -35 ".

وأعرب عن اعتقاده بأن أسباب خفض أداد الطيارين النرويجين المتدربين على هذه المقاتلة يرجع إلى الأوضاع الاقتصادية الحالية التي تمر بها الولايات المتحدة وزيادة اهتمام اليابان والعراق بتدريب طياريها على مقاتلات " أف - 16"
الجريدة الرسمية