رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زوجة بدعوى نفقة: بعت دهبي وورثي لأنقذه من محنته وفي النهاية استندل لما عرف عندي سرطان

دعوى نفقة
دعوى نفقة
Advertisements

قررت زوجة رفع دعوى نفقة أمام محكمة الأسرة بشبين القناطر بسبب رغبة زوجها في الزواج من أخرى، بعدما أصيبت بمرض السرطان الرئوي.

وقالت هيدي: متزوجة منذ 10 سنوات صاحب محل عطارة، تعرفت عليه خلال دراستنا سويا في كلية السياحة والفنادق، ارتباطنا عاطفيا وقررنا الزواج بعد التخرج من الكلية.

وتابعت: "في بداية الزواج كانت حياتنا مستقرة إلى حد كبير، وأنجبت عمر 8 سنوات وملك 4 سنوات، مر زوجي بظروف مادية صعبة جدا، وقفت بجانبه وأعطيته ذهبي يبيعه ليتخلص من ديونه، كما أعطيته ورثي لكي يستطيع فتح مشروع خاص به، والتخلص من العمل في مجال السياحة، والذي يتأثر بظروف العالم المختلفة".

واضافت: بعد الولادة بعام بدأت أشعر بتعب شديد، ألم في العظام وحمى وسعال مستمر لعدة أسابيع مصحوب بدم، وألم في الصدر، وضيق في التنفس، ذهبت للطبيب الذي طلب مني مجموعة من الأشعة والتحاليل، والتي كشفت أن الأمر ليس مجرد برد عادي لكنه أكبر من ذلك، أنه مرض السرطان الرئوية.

واستكملت: بعدما علمت بذلك مريت بظروف نفسية سيئة جدا، وفقدان شديد في الوزن، لكن زوجي كان يعيش حياته وكأن شئ لم يكن، عمري ما لاحظت اهتمامه بحالتي، رغم أن صحتي لم تسر عدو أو حبيب، الجميع يأتي لخدمتي وزيارتي للاطمئنان عليا ولكن هو عايش حياته.

وأردفت: "عمره ما حاول أن يأتي مع للطبيب، والدتي هي من تذهب معي، وكنت أبرر موقفه بانشغاله في العمل".

واختتمت: "لكن مع الوقت، عرفت أكبر مصيبة في حياتي بعد مصيبة إصابتي بمرض السرطان، بأن زوجي علي علاقة بفتاة وليس ذلك فحسب بل أنه يرغب في الزواج منها، وبالفعل صارحني بذلك وقال لي إنه سيتركني علي ذمته، وكأنه متوقع أنني سأطير من الفرحة لأنه يمن عليا بأن يتركني على ذمته بعد زوجه من أخرى، لكن رفعت دعوى نفقة أمام محكمة الأسرة شبين القناطر بالقليوبية".

نفقة صغار

يمكن للمرأة حال عدم رغبتها إقامة دعوى طلاق، وامتناع زوجها عن دفع نفقة معيشة لأطفاله، مقاضاة زوجها بدعوى نفقة صغار، عملا بالمادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 الأحوال الشخصية، وهى وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له.

بيع الأثاث بدون علمها

وفي حالة نقص أو بيع أي شيء من أثاث المنزل من قبل الزوج دون موافقة زوجته وأخبارها، فيحق لها رفع جنحة تبديد منقولات لأن المنقولات الزوجية تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج (وفقا لقائمة المنقولات).

دعوى مصاريف مدارس

وفي حالة إهمال الزوج مصروفات أطفاله بالمدارس، فيحق للزوجة رفع تحريك دعوى مصاريف مدارس، وذلك غير ملزم لها برفع دعوى طلاق.

الزوج البخيل
 وفي حالة بخل الزوج وعدم تحمله نفقات العلاج وشراء الأدوية أو رفضه أن يتكلف مصروفات عمليات ضرورية للزوجة وللأبناء، فيكفل القانون للزوجة أن ترفع على زوجها دعوى مصاريف علاج ليكون القضاء حكم بينهما.

دعوى ألعاب للطفل
 في حالة تذمر الأب ورفضه شراء لعب أطفال لصغاره في محاولة منه لتحسين حالتهم المزاجية والنفسية، فيحق للزوجة رفع دعوى ألعاب للطفل، لتأثير رفض والده أن يشتري له ألعاب مثل أصدقائه الصغار على نفسيته بالسلب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية