رئيس التحرير
عصام كامل

وفد من صندوق النقد الدولي يزور الأردن في 4 سبتمبر المقبل


أعلنت وزارة المالية الأردنية أن وفدا من صندوق النقد الدولي سيزور المملكة في الرابع من شهر سبتمبر المقبل لإجراء مراجعة لأداء الاقتصاد الوطني تمهيدا للسير في إجراءات سحب الدفعة الثالثة من القرض المخصص للأردن بقيمة ملياري دولار أمريكي.


وقالت الوزارة في بيان صحفي أصدرته اليوم"الاثنين" إن فريقا أردنيا ضم وزير المالية الدكتور أمية طوقان ومحافظ البنك المركزي زياد فريز والأمين العام لوزارة المالية الدكتور عمر الزعبي اجتمع مع مسئولي صندوق النقد الدولي في واشنطن لمراجعة أداء البرنامج المتفق عليه مع الصندوق في ظل قرارات الحكومة الإصلاحية بشأن تعديل التعريفة الكهربائية كخطوة أولى نحو تطبيق الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة للعودة بشركة الكهرباء إلى مرحلة استرداد التكلفة والإسراع في إقرار قانون ضريبة الدخل الجديد.

وأضافت الوزارة إنه تم الاتفاق على قدوم بعثة جديدة من الصندوق في بداية شهر سبتمبر المقبل لمراجعة أداء الاقتصاد الأردني "، مشيرة إلى أنه إذا ما تبين أن الأردن قد حقق السقوف المعيارية والتأشيرية والهيكلية الموضوعة سيتم سحب الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي وبما يفتح المجال واسعا للاستفادة من التسهيلات الأخرى التي يوفرها البنك الدولي والاتحاد الأوربي واليابان وغيرها.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في 11 إبريل الماضي على تحويل 385 مليون دولار أمريكي للأردن كدفعة ثانية من أصل قرض تبلغ قيمته ملياري دولار.

وجاءت تلك الموافقة بعد أن اجتاز الأردن بنجاح مراجعات قام بها الصندوق للاقتصاد الوطني في المرحلة الأولى، ليصبح مجموع ما تسلمته المملكة 770 مليون دولار من مجموع القرض بعد أن تسلمت الدفعة الأولى منه والبالغة 385 مليون دولار في شهر أغسطس 2012.

وكانت آخر بعثة من صندوق النقد الدولي قد زارت الأردن في الفترة من 20 فبرايرإلى 6 مارس الماضيين لعقد مناقشات حول المراجعة الأولى للبرنامج الاقتصادي الذي يدعمه اتفاق للاستعداد الائتماني المعقود مع الصندوق.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق على عقد الاتفاق مع الأردن الذي يغطي 36 شهرا بقيمة تبلغ 364ر1 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 2 مليار دولار أمريكي ) في 23 أغسطس 2012.


الجريدة الرسمية