رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أول تصريح لرئيس الوزراء الباكستاني المنتخب بعد توليه المنصب

شهباز شريف زعيم المعارضة
شهباز شريف زعيم المعارضة الباكستانية
Advertisements

دعا رئيس الوزراء الباكستاني المنتخب شهباز شريف رئيس الوزراء الهندي لحل المشكلة في كشمير في اول تصريح له بعد توليه المنصب. 

شهباز شريف 

وقال رئيس الوزراء الباكستاني المنتخب شهباز شريف بحسب شبكة سكاي نيوز: "نسعى لعلاقات جيدة مع الهند".

واضاف رئيس الوزراء الباكستاني: "سجلنا عجز تاريخي في الموازنة وفي الميزان التجاري في باكستان".

وأعلن البرلمان الباكستاني، اليوم الإثنين، انتخاب الزعيم السياسي شهباز شريف، رئيسا جديدا للوزراء، خلفا لعمران خان.

وجاء إعلان انتخاب شهباز شريف؛ زعيم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، على لسان القائم بأعمال رئيس البرلمان، الذي استقال في وقت سابق، أثناء جلسة حجب الثقة عن رئيس الوزراء الوزراء السابق عمران خان.

عمران خان

وبعد 4 سنوات من خسارته الانتخابات أمام لاعب الكريكيت السابق عمران خان عاد شهباز شريف لينتزع منه المنصب في ملاعب الإحماء في انتخابات صغرى عبر بوابة البرلمان.

وشغل شهباز في السابق منصب رئيس وزراء إقليم البنجاب، أكبر الأقاليم الباكستانية، واشتهر بكونه شخصية إدارية صارمة.

 وفيما يلي ابرز المعلومات عن شهباز شريف:

من هو شهباز شريف؟

وشهباز شريف هو شقيق رئيس الوزراء السابق نواز شريف، ويتزعم المعارضة في البرلمان الباكستاني منذ أغسطس 2018، وهو أيضًا الزعيم الحالي لحزب الرابطة الإسلامية الباكستانية، وكان قد تولى مسؤولية الحزب بعد شقيقه.

رئيس وزراء ولاية البنجاب

وشغل شهباز شريف 3 مرات منصب رئيس وزراء ولاية البنجاب، أغنى ولايات باكستان، وشملت مسيرته سنوات من النفي قضاها في السعودية بعد انقلاب عسكري أطاح بحكومة شقيقه عام 1999، كما واجه تهمًا تتعلق بفساد مالي.

وُلد شهباز شريف (72 عامًا) في كنف عائلة ثرية، لكنه وعلى غرار شقيقه نواز، شق طريقه في عالم السياسة بدلًا من إدارة أعمال العائلة، حيث تخرج في الكلية الحكومية في لاهور، وتمتد مسيرته في السياسة لأكثر من 4 عقود.

وبدأ حياته المهنية في الخدمة العامة رئيسًا لغرفة تجارة وصناعة لاهور عام 1985، ثم انضم إلى المجال السياسي على خطى شقيقه الأكبر نواز شريف؛ حيث تم انتخابه لأول مرة لعضوية جمعية البنجاب عام 1988.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية