رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رسائل تحذير من الصحة بشأن استخدام المضادات الحيوية

أدوية المضادات الحيوية
أدوية المضادات الحيوية
Advertisements

حذر الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة من خطورة الإسراف وسوء استخدام المضادات الحيوية مشيرا إلى أن الدراسات الحديثة أوضحت أن هناك تأثير قاتل، في حال إساءة استخدام المضادات الحيوية على الصحة العامة للإنسان.

وأضاف أن عدد الوفيات التي تسببها البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية أعلى بكثير من عدد الوفيات التي يسببها أمراض كالايدز والملاريا.

وأشار إلى أنه لا شك أن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وعدم تأثرها بها، يرجع للاستخدام المفرط وغير المبرر للمضادات الحيوية سواء للإنسان أو الحيوان ويجب أن تكون هناك وقفة تجاه الإسراف في تعاطي المضادات الحيوية، وإلا نصل لمرحلة لا نجد فيها مضادات حيوية للتعامل مع البكتيريا المضادات الحيوية.

وأكد أنه  لا يجب بأي حال من الأحوال أن تصرف المضادات الحيوية الا باستشارة الطبيب  ولا ينبغي أن يتم تبادلها بين أفراد الأسرة.

وشدد أن المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات ولابد من استكمال جرعة المضاد الحيوي التي وصفها الطبيب حتي لو تحسنت الأعراض. 

المبادرات الصحية

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة أكدت استمرار عمل المبادرات الصحية خلال شهر رمضان في مكاتب الصحة واستقبال المرضى في كل المبادرات سواء أصحاب الأمراض المزمنة أو الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي.

وأضافت أن مكاتب الصحة تستقبل المرضى من ٩ صباحا حتى ٣ مساء يوميا مؤكدة أن مراكز تطعيم لقاح فيروس كورونا مستمرة في العمل خلال شهر رمضان الكريم

وأوضحت أن مراكز التطعيم سوف تعمل في شهر رمضان علي فترتين وهما الفترة الصباحية من ١٠ صباحا إلى ٣ عصرا والفترة المسائية من ٧ إلى ٩ مساء بعد الإفطار، مشيرة إلى ضرورة تلقي لقاح فيروس كورونا وعدم نسيان أن جائحة فيروس كورونا ما زالت موجودة لم تنته.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية