رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القوي العاملة: تسليم 2581 وثائق تأمين تكافلي للعمالة غير المنتظمة.. توفير 7343 فرصة عمل برواتب مجزية

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة محمد سعفان
Advertisements

 شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من  4 إلى 10  مارس الجاري- حيث عقد وزير القوى العاملة أول مؤتمر صحفي من مقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وسلم ومحافظ الغربية   2581 وثائق تأمين تكافلي للعمالة غير المنتظمة، و50 عقد عمل لـ "قادرون باختلاف" ودمجهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " ، وأعلن عن برنامج تدريب مهني شامل للشباب الفلسطيني علي الصناعات اليدوية يحقق طموحاتهم، وتوفير 7343  فرصة عمل  برواتب مجزية في 19 محافظة، وتعيين 4532  شابًا منهم 109  "قادرون باختلاف" في 6 محافظات، ووفد برنامج الأغذية العالمي يشيد بجهود القوى العاملة في تدريب الشباب وتوفير فرص عمل لهم بقنا وبنى سويف، ومد فترة قبول الطلبات على فرص عمل للممرضات بالكويت، وتحويل 1.4 مليون جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن.

الانتخابات العمالية
 
 

وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي،  حيث عقد وزير القوي العاملة محمد سعفان أول مؤتمر صحفي، من مقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث أعلن أن الانتخابات النقابية العمالية للدورة النقابية الجديدة 2022-2026 سوف يتم إجراؤها في مايو المقبل، وأنه لا نية للتأجيل،  مشيرا إلي أنه يجري حاليا التنسيق مع مديري المديريات لوضع الرؤى اللازمة والخطط التي تناسب كل محافظة لتنظيم عملية الانتخابات، مؤكدا أنه تم الانتهاء من تسجيل 99% من المنظمات النقابية المشاركة الانتخابات.

وزارة القوى العاملة


وأكد الوزير أن الوزارة لا تتدخل في العمل النقابى، بل يقتصر دورها على التنظيم فقط، حيث إن ترك التنظيم الإدارى دون تنظيم أو تحديث يُعد عيبا فى الجهة الإدارية المشرفة عليه.
وأوضح الوزير أن الوزارة قامت بتحديث بيانات المنظمات النقابية إلكترونيا،، وذلك من خلال إنشاء أول موقع إلكتروني للمنظمات النقابية لتسجيل بيانات أعضاء اللجان النقابية والفروع الخاصة بها وإنشاء اسم مستخدم وكلمة سر لكل لجنة نقابية من خلال الموقع الإلكتروني المعد للانتخابات العمالية أون لاين أو من خلال مديريات القوى العاملة .
وأكد سعفان، حرص الوزارة على الميكنة الكاملة والاستفادة من التحول الرقمى فى الانتخابات العمالية القادمة، قائلا: إن الانتخابات السابقة كانت في 2018 بعد إقرار القانون، ويوجد إصرار على وجود قاعدة بيانات تكون أساس الانتخابات العمالية القادمة، وقاعدة البيانات ملك للتنظيم النقابي العمالي، حيث أن ذلك يحقق نوع من الأمان الكامل ولا يسمح بالتلاعب فى أى بيانات، وستكون البيانات سليمة، وضمان الشفافية الكاملة.
وحول الحد الأدنى للأجور الذي يتم تنفيذه من أول يناير 2022 علي العاملين بالقطاع الخاص وفقا لقرار المجلس القومي للأجور، قال الوزير: إن الوزارة استقبلت بعد صدور قرار المجلس القومي للأجور ما يقرب من 6000 طلب استثناء من هذا الحد، ولكن حتى  لم يتم دراسة هذه الطلبات لأنه لابد أن ترسل الشركات القوائم المالية  ليكون هناك دراسة فعلية حول مدى قدرة الشركة لتطبيق الحد الأدنى للأجور دون احداث ضرر  مالي لها، موضحا أنه في حالة ثبوت هذا الضرر يتم استثناء هذه الشركة لفترة محددة حتى تستطيع توفير الموارد اللازمة لتطبيقه، مؤكدا أن الوزارة لم تتلقى من الشركات القوائم المالية حتى الآن.

وزارة القوى العاملة

العمالة غير المنتظمة


وحول المستهدف الوصول إليه لوثائق التأمين التكافلي للعمالة غير المنتظمة من قبل الوزارة أشار الوزير الى أن الوزارة تستهدف الوصول إلى التأمين على 500 ألف عامل غير منتظم من خلال وثائق التأمين التكافلي التي تغطي حالات العجز الكلي أو الجزئي أو حالات الوفاة، كاشفا عن أنه تم إصدار 250 ألف وثيقة حتى الآن وجارى تسليمهم، منوها إلي أن قيمة الوثيقة تم رفعها من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه، لتحقيق أعلى استفادة للعمالة غير المنتظمة، حيث أن هذه الفئة تتعرض لمخاطر جمة أثناء العمل مما يتسبب في إصابتهم أو حدوث وفيات في بعض الأحيان، مما تتطلب حمايتهم من خلال هذه الوثائق، فضلا عن دور الوزارة في  تقديم التوعية اللازمة لاتباع ثقافة السلامة والصحة المهنية لتجنب حدوث الإصابات والحوادث. 


كما استأنف وزير القوى العاملة جولاته الميدانية للمحافظات بزيارة لمحافظة الغربية، حيث سلم هو والمحافظ الدكتور طارق رحمي 2581 وثائق تأمين تكافلي ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوى العاملة بالمحافظة، تغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والجزئي، وذلك بعد أن تم رفع قيمتها التأمينية من 100 ألف إلى 200 ألف جنيه، بحضور الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، وياسر عيد وكيل مديرية القوي العاملة بالمحافظة.
في مستهل كلمته، هنأ الوزير العمال الحضور بمناسبة الأيام المباركة التي نعيشها في شهر شعبان داعيا الله عز وجل أن يبلغنا وإياكم شهر رمضان الكريم بالخير والسعادة والنجاح، مؤكدا أن وثيقة التأمين التكافلي المقدمة للعمالة غير المنتظمة الموجودة في المحافظة اليوم إنما قدمتها الدولة المصرية لأبنائها من تلك الفئة، كحق وثيق لهم وليس فضلا من أي شخص عليهم.
وأكد وزير القوي العاملة أن الوزارة تسعي إلي رفع المستهدف من الوثيقة من 250 ألفا إلى 500 ألف وثيقة على مستوى محافظات مصر لرعاية تلك الفئات المهمشة التي ظلت لفترة طويلة تعاني من ظروف الحياة تحت مظلة المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وزارة القوى العاملة


وأشار سعفان: جئنا إلى محافظة الغربية إحدى القلاع الصناعية الوطنية تنفيذا لمبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للاهتمام ورعاية ومساندة العمالة غير المنتظمة لرعايتهم اجتماعيا وصحيا وتأمينيا، وتنفيذ خطة كاملة لرعاية هذه الفئة من خلال إنشاء قاعدة بيانات سليمة، معربا عن أمله في الانتهاء من المنظومة المتكاملة لرعاية هذه الفئة خلال العام الجاري بالتعاون مع جميع الوزارات والجهات المعنية بالدولة.
ووجه  الوزير المديرية بالعمل على تحديث قاعدة بيانات العمالة غير المنظمة بصفة مستمرة، وذلك بعد زيادة عائد وثيقة التأمين التكافلي إلى 200 ألف جنيه من بداية العام الحالي بدلًا من 100 ألف جنيه في العام الماضي، وتنقيح تلك القاعدة بكل التحديثات وحصر وتسجيل العمالة الجديدة في هذا القطاع، مشيرا إلي أنه في القريب العاجل سيتم إضافة العمالة غير المنتظمة بقطاع الزراعة لحمايتهم من المخاطر التى يتعرضون لها فى أماكن عملهم المختلفة، تلك المعادلة التي تحقق الهدف الرئيسي للقوى العاملة للحفاظ على تلك العمالة ورفع قيمتها  .

وزارة القوى العاملة


وأوضح المحافظ أن الدولة المصرية كانت خير سند لأبنائها في مختلف المجالات الصحية والاجتماعية والتعليمية وحرصت على توفير فرص العمل اللائقة لهم، داخل كل قرية من قراها، وضح ذلك جليا خلال المبادرة الرئاسية الواعد حياة كريمة والتي تشرف مركز زفتي بأن يكون جزءا منها، وامتد العطاء ليصل إلى ٤ مراكز أخرى داخل المحافظة في المرحلة الثانية من المبادرة. 
وفي إطار زيارته لمحافظة الغربية سلم وزير القوي العاملة،  والمحافظ الدكتور طارق رحمي 50 عقد عمل لـ "قادرون باختلاف" قامت بتوفيرها مديرية القوى العاملة بالغربية من خلال الشركات العاملة فى القطاع الخاص، ودمجهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم، وذلك بحضور  الدكتور أحمد عطا نائب المحافظ، واللواء حسن الجندي سكرتير عام المحافظة، وياسر عيد وكيل مديرية القوي العاملة بالمحافظة.
واطمأن الوزير بنفسه على المرتبات ووجدها في إطار الحد الأدني للأجور، وذلك في إطار مبادرة القيادة السياسية بتوفير حياة كريمة لهذه الفئة، واهتمام الوزارة بهذه الفئة على مستوى المديريات بالمحافظات، واستيفاء نسبة الـ 5  % المقررة لهم.

مبادرة حياة كريمة


وأكد الوزير  أن الدولة لن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه أبنائها في أي وقت من الأوقات وتوفير حياة كريمة للمواطن المصري، مشيرا إلي أن الدولة تضع أبنائها من ذوي القدرات الخاصة نصب أعينها، خاصة بعد إطلاق 2018 عامًا لذوي القدرات الخاصة، مما أعطى حافزًا كبيرًا لمختلف الوزارات لإطلاق المبادرات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشار الوزير إلي أن  ذوى الهمم تحتاج من الجميع أن ينظر لها نظرة مختلفة فيها رعاية وحماية،  منوها إلي أن الوزارة أخذت على عاتقها مسئولية تدريب وتأهيل وتشغيل وتثقيف تلك الفئة إيمانا منها بدور ذوى الهمم الفعال في بناء المجتمعات، جنبا إلي جنب مع أقرانهم الأصحاء من أبناء المجتمع.
وفي ختام كلمته دعا الوزير الحضور للوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء من أبناء الوطن من القوات المسلحة بمناسبة يوم الشهيد ٩ مارس الجاري، تقديرا واعزازا لما قدموه من دماء غالية للحفاظ على كرامة هذا الوطن وسلامة أراضيه.
من جانبه أكد محافظ الغربية أن المحافظة تقدم كل الدعم اللازم لأبنائها من ذوي القدرات الخاصة في كافة المجالات وتعمل على زيادة ذلك الدعم بالتعاون من الجهات المختلفة لتحقيق توجيهات القيادة السياسية برعاية تلك الفئة وحمايتها.
وعلى جانب آخر، التقى وزير القوى العاملة، بمكتبه بديوان عام الوزارة، وزير التنمية الإجتماعية بدولة  فلسطين الدكتور أحمد مجدلاني ، ورئيس هيئة التقاعد الفلسطيني الدكتور ماجد الحلو، والملحق  الطبي لسفارة فلسطين الدكتور فادي كساب، ومسئول ملف التواصل مع وزارة الخارجية  طارق فانوس، وذلك في إطار زيارة الوفد الفلسطيني للقاهرة، لمناقشة الاستعدادات لعقد الجمعية العمومية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العام الجاري  .
في مستهل اللقاء رحب وزير القوى العاملة بوزير التنمية الاجتماعية والوفد المرافق له، مؤكدا العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وفلسطين على المستويين الرسمي والشعبي ، مشددا على  اهتمام مصر بمواصلة تعزيز تلك العلاقات ودفعها قدمًا للأمام على كافة المستويات مثمنًا التنسيق القائم بين قيادة البلدين ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية التي هي جوهر اهتمامات مصر والعالم العربي، ودور مصر التاريخي فيها والتي لا زالت تقدم الكثير إلى القضية الفلسطينية .

وزارة القوى العاملة


ومن جانبه أشاد  مجدلاني بتطوير الحرف اليدوية وإحياءها خاصة أن نسبة البطالة قد ارتفعت في فلسطين مما يلزم الخروج بأفكار جديدة تسهم في توفير فرص عمل للشباب الفلسطيني، مشيرا إلى أن المناقشات في المجلس الاقتصادي والاجتماعي ستعمل على تبادل الخبرات والتجارب  بين الدول العربية، لتخطي التداعيات والأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها بعض البلدان العربية.
كما تمكنت  وزارة القوى العاملة من خلال نشرة التوظيف التي تصدرها نصف شهرية من توفير 7015 فرصة عمل للذكور والإناث، منها "قادرون باختلاف" في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تصل إلى 7 آلاف جنيه في بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 72  شركة ومصنع قطاع خاص في 19 محافظة لشغلها خلال شهر مارس الجاري.
كما تناولت النشرة إعادة نشر الوظائف من النشرة السابقة لم يتم شغلها من فبراير 2022 وعددها 328  فرصة عمل، ليصبح إجمالي الفرص المعروضة 7343  فرصة عمل.
وأوضح الوزير أن هذه الفرصة متوفرة  في 18  محافظة هي: القاهرة، والشرقية، والقليوبية، والإسكندرية، والفيوم، والبحيرة، والغربية، والدقهلية، وجنوب سيناء، والأقصر، وبورسعيد، ودمياط، والإسماعيلية، وأسيوط، وسوهاج، والمنوفية، والمنيا  . 
وأعلنت وزارة القوى العاملة، عن مد فترة قبول  الطلبات للممرضات " اناث فقط"  للعمل بإحدى المؤسسات الطبية  في دولة الكويت، وذلك حتى الإثنين المقبل براتب شهري يوازي 22 ألف جنيه مصري تقريبا، فضلا عن توفير بدل السكن، وتذكرة السفر، مشيرة إلى أنها لن تقبل أية طلبات غير مستوفية للشروط المطلوبة.
وأوضح وزير القوى العاملة، أنه يشترط في المتقدمات أن يكن من الحاصلات على بكالوريوس التمريض من الإناث فقط من جامعات عين شمس والقاهرة والاسكندرية  ، كما يشترط خبرة لاتقل عن 4 سنوات، واجادة اللغة الانجليزية، فضلًا عن الحصول على جرعتين من إحدى اللقاحات المعترف بها للسفر للخارج.
كما أعلن وزير القوى العاملة، بدء قبول طلبات راغبي العمل علي 230 فرصة عمل علي مهن الأمن والحراسة، وذلك حتى استيفاء العدد المطلوب، وفرتها مديرية القوى العاملة ببورسعيد في شركة ايجي سكيورتي للأمن والحراسة  برواتب تتراوح من 2800 وحتى 3400 جنيه،  فضلا عن توفير مزايا السكن والمواصلات ووجبات غذائية، وذلك للعمل فى مدينة الرحاب و6 أكتوبر بالقاهرة.
وأشار الوزير  إلى  أن هذه الفرص تأتي في إطار دور وزارة القوى العاملة في تشغيل الشباب في القطاع الخاص وتأهيلهم لدخول سوق العمل، والمساهمة في خفض معدلات البطالة .
من جانبه قال السيد السنجابي مدير مديرية القوي العاملة ببورسعيد: إن الوظائف المطلوبة هي: 30 فرد أمن للعمل بمدينة الرحاب، و200 فرد أمن للعمل بمدينة 6 أكتوبر، والسن من 21 سنة وحتى 50 سنة، مع توفير سكن للعاملين، ووسيلة مواصلات داخلية، ووجبات، فضلًا عن الحصول على 4 أيام إجازة فى حالة العمل لمدة 30 يومًا  .
وأناب وزير القوى العاملة، مدير مديرية القوى العاملة ببورسعيد بتسليم تعويض وثيقة التأمين التكافلي عن حالة العجز الجزئي لعامل من العمالة غير المنتظمة أصيب في أثناء عمله بشركة سيرفيس للخدمات بالمحافظة، فضلًا عن سرعة تسليم العامل طرف صناعي (تعويضي) فى إطار الرعاية الإجتماعية والصحية التي تقدمها الوزارة ومديرياتها لتلك الفئة ضمن مبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بالمحافظات .
ومن جانبه أوضح مدير المديرية، أنه بناء على توجيهات وزير القوى العاملة تم تسليم العامل محسب محمد عبد الغنى محسب من العمالة غير المنتظمة بشركة سيرفيس للخدمات، تعويض وثيقة التأمين التكافلي وطرف صناعي، والذي تعرض لحادث أثناء تأدية عمله أدي إلى بتر فى الذراع الأيمن، وعلى الفور قامت المديرية باتخاذ الإجراءات القانونية وعرضه على اللجنة الاستشارية بالمديرية والوزارة والتي وافقت على توفير الرعاية الصحية والعلاج اللازم له .
كما أناب سعفان، مدير مديرية القوي العاملة بمحافظة شمال سيناء بتسليم 543 وثيقة تأمين تكافلي للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالمديرية، وذلك من خلال آلية تفيد استلام العامل للوثيقة، ومنها صورة بطاقة الرقم القومي،ورقم تليفونه، فضلا عن التوقيع علي كشوف لاستلام الوثيقة.
وقال وزير القوي العاملة: إن تكلفة هذه الوثيقة تحمل تكاليفها حسابات الرعاية  الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بوزارة القوي العاملة، فضلا عن تحمل تكلفة استخراج شهادات قياس مستوى المهارة لهؤلاء العاملين.
وقام محمد سالم عبد الملك مدير المديرية، بتسليم 130 وثيقة للتأمين التكافلي ضد الحوادث الشخصية  وتغطي الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والعجز الجزئي، للعمالة غير المنتظمة بشركة أوراسكوم  بموقع العمل بالعريش بمحطة تحلية مياه البحر، تمهيدا لتسليم باقي العمالة غير المنتظمة بالشركات  بشمال سيناء.
كما أصدر وزير القوي العاملة، توجيهات فورية للجنة المركزية لمتابعة تشغيل  ورعاية العمالة غير المنتظمة  ومديري مديريات القوى العاملة بمحافظتي المنوفية والدقهلية،  بصرف منح  استثنائية لأسر عمال ضحايا حادث غرق معدية مركز أشمون بمحافظة المنوفية، وضحايا  ومصابي حادث سقوط مدخنة مصنع طوب طفلي بميت غمر بمحافظة الدقهلية من حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بمديريات القوى العاملة.
وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة: إن توجيهات الوزير جاءت فورية بمجرد عرض مذكرة بالحادث الخاص بسقوط مدخنة المصنع على العاملين به نتيجة ظروف خارجة عن إرادة المنشأة، وذلك بسبب الرياح والأمطار والبرق التي حدثت خلال الأيام القليلة الماضية، وأن إهمال التعليمات نتج عنه وفاة 4 عمال تحت الأنقاض وهم: أحمد عبد الله محمد الحفناوي، وإبراهيم مصطفى أبو زيد، ومحمد إبراهيم عبد الحي سليمان، وسحر سمير أحمد القباني، من العمالة غير المنتظمة بالمصنع.
وقد شملت المنح الاستثنائية أسر 8 عمال زراعة موسمين وقع لهم  حادث آخر في مركز أشمون بمحافظة المنوفية  وهو عبارة عن غرق معدية محملة بسيارة عليها 8 من عمال الزراعة  الموسميين .
وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة، أن وزير القوي العاملة كان قد  وجه  بعمل حصر شامل للعمالة غير المنتظمة بكل مصانع الطوب الواقعة بمدينة ميت غمر فور علمه بحادث مصنع الطوب الطفلي بقرية أبو نبهان طريق المنصورة السريع بميت غمر، لإدراجها ضمن منظومة العمالة غير المنتظمة بالمديرية، وصرف منح الرعاية الاجتماعية والصحية الدورية، فضلا عن عمل وثيقة تأمين تكافلي لهم ضد الحوادث الشخصية تغطي الوفاة، والعجز الكلي المستديم، والجزئي بقيمة 200 ألف جنيه تتحملها حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية لتلك الفئة بالوزارة، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وأشاد وفد من برنامج الأغذية العالمي WFP ، بالبرامج التدريبية المقدمة للشباب وورش التدريب الموجودة والعدد والأدوات الحديثة في مركز التدريب المهني بقفط التابع لمديرية القوى العاملة بقنا التى تسهل على المتدربين العملية التدريبية وفق أحدث الأساليب العالمية.
جاء ذلك خلال تفقد الوفد ورش التدريب الموجودة بالمركز على مهن التفصيل والحياكة، والتركيبات الكهربية، والتبريد والتكييف، والسباكة الصحية، عقب استقبال حسام طلبة مدير المديرية له، لعرض جهود المركز في العملية التدريبية للشباب، والإطلاع على البرامج التدريبية المنفذة بداخله وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة القوي العاملة والبرنامج.
وتفقد الوفد يرافقه مدير المديرية، الدورات التدريبية المنعقدة داخل المركز، مثنيًا على المستوى المتميز للمتدربين والبرامج التدريبية الحديثة التي يتم تقديمها للشباب من خلال مدربين مؤهلين على مستوى عالى من الكفاءة تم اختبارهم بالوزارة .
كما أشاد وفد آخر من برنامج الأغذية العالمي WFP ، وشركة قدرة للتنمية والحلول التكنولوجية والتعليم بالبرامج التدريبية المقدمة للشباب وورش التدريب الموجودة والعدد والأدوات الحديثة في مركز التدريب المهني بشرق النيل  التابع لمديرية القوى العاملة ببني سويف  التى تسهل على المتدربين العملية التدريبية وفق أحدث الأساليب العالمية.
جاء ذلك خلال تفقد الوفد قاعات التدريب الموجودة بالمركز على مهن صيانة المحمول، والمشغولات اليدوية، والتبريد والتكييف، والتفصيل والحياكة عقب استقبال محمد أنور مدير المديرية له، لعرض جهود المركز في العملية التدريبية للشباب، والإطلاع على البرامج التدريبية المنفذة بداخله وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والبرنامج.
واستقبل محمد أنور مدير مديرية القوى العاملة ببني سويف الوفد بمركز التدريب، مقدمًا الترحيب والشكر على الزيارة، مؤكدًا التعاون المشترك فيما بين القوى العاملة والبرنامج فى العديد من مجالات التدريب من أجل التشغيل فى محافظات الجمهورية المختلفة.
كما بدأت مديرية القوى العاملة ببني سويف في قبول طلبات الراغبين في التدريب المجاني لمدة يومين، من حملة الدبلومات المتوسطة على مهن اللحام، والميكانيكا، والكهرباء، والبرادة، تمهيدا لإجراء المقابلات مع المتقدمين، وبعد اجتيازها سيتم عقد الدورة التدريبية 15 مارس الجاري  بمصنع مصر بنى سويف للأسمنت، وذلك في إطار التعاون البناء والمثمر بين المصنع ووزارة القوى العاملة .
أعلن ذلك مدير المديرية، مشيرا إلي أن الدورة التدريبية تأتي باكورة التعاون المشترك بين المصنع والقوى العاملة وذلك لتدريب وتأهيل الشباب داخل المصنع ثم تعيينهم بعد اجتياز الدورة التدريبية، فضلًا عن أن التدريب يتم على أيدي مدربين متخصصين في هذه المهنة وعلى درجة عالية من الكفاءة.
كما نظمت مديرية القوى العاملة ببني سويف برئاسة مدير المديرية، إجتماعًا تمهيديًا لوضع خطة استلام طلبات إيداع تحديث البيانات  المقدمة من اللجان النقابية، ومراجعتها والتأكد من استيفاء كافة البيانات المطلوبة  خلال ذات الفترة، وموافاة الإدارة المختصة بالوزارة بتلك البيانات أولًا بأول.
يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات وزير القوى العاملة، لمديريات القوى العاملة بالمحافظات للتواصل مع المنظمات النقابية العمالية للبدء فى تسجيل بيانات الجمعيات العمومية الخاصة بها على المنظومة الإلكترونية الخاصة بوزارة القوي العاملة تمهيدًا لإجراء انتخابات الدورة النقابية الجديدة 2022 - 2026، تنفيذًا للقرار 106 لسنة 2021 بشأن تحديث بيانات المنظمات النقابية الخاضعة للقانون 2013 لسنة 2017  .
كما تابع وزير القوى العاملة سير عملية التدريب بوحدة التدريب المتنقلة في زاوية صقر بأبو المطامير بمحافظة البحيرة، وذلك فى إطار متابعته الدورية للدورات التدريبية بمراكز التدريب المهني والوحدات المتنقلة بمحافظات الجمهورية المقدمة مجانًا من الوزارة للشباب من الجنسين لتدريبهم وتأهيلهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل داخل المحافظات .
من جهته.. قال عثمان عبد الرسول مدير المديرية، إن الوحدة بدأت الدورة الثانية من التدريب مجانا على مهنة التفصيل والخياطة بالوحدة المتنقلة، لتأهيل المتدربات على المهن المطلوبة لسوق العمل، وذلك في إطار خطة الوزارة لرسم السياسة القومية للتوجيه والتدريب المهني ووضع النظم التي تكفل تنفيذها ومتابعة هذا التنفيذ، ومراجعة الخطط والبرامج المنفذة لهذه الخطة التي تعمل على إعداد قوى عاملة مؤهلة لخفض معدلات البطالة.
كما تابع الوزير سير عملية التدريب بوحدة التدريب المتنقلة في قرية الشواشنة مركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، وذلك فى إطار متابعته الدورية للدورات التدريبية بمراكز التدريب المهني والوحدات المتنقلة بمحافظات الجمهورية المقدمة مجانًا من الوزارة للشباب من الجنسين لتدريبهم وتأهيلهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل داخل المحافظات .
من جهتها.. قالت هناء عبد الفتاح مدير المديرية، إن الوحدة بدأت التدريب مجانا على مهنة كهرباء التركيبات بالوحدة المتنقلة، لتأهيل المتدربين على المهن المطلوبة لسوق العمل، وذلك في إطار خطة الوزارة لرسم السياسة القومية للتوجيه والتدريب المهني ووضع النظم التي تكفل تنفيذها ومتابعة هذا التنفيذ، ومراجعة الخطط والبرامج المنفذة لهذه الخطة التي تعمل على إعداد قوى عاملة مؤهلة لخفض معدلات البطالة.
وإستمرت مديرية القوى العاملة بمحافظة الوادي الجديد بإجراء المقابلات، لليوم الرابع على التوالى،  للمتقدمين على 55 وظيفة مسؤول تأمين ومسؤول تأمين أول بشركة مصر لتأمينات الحياة، من مركزي الخارجة وباريس.
وقال أحمد طليب مدير المديرية :إن المقابلات ما زالت مستمرة للمتقدمين على نفس الوظائف في مركزي بلاط والداخلة والفرافرة، مشيرا إلى أن هذه المقابلات تأتي في إطار توجيهات وزير القوي العاملة محمد سعفان بتوفير وظائف لائقة للشباب توفر لهم حياة كريمة وتسهم في اكسابهم العديد من الخبرات.
كما شمل حصاد الأسبوع  تعيين 4532  شابًا منهم 109  "قادرون باختلاف" في 6 محافظات، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة شمال سيناء، والبحيرة، والقليوبية، ومرسي مطروح، وكفر الشيخ، والبحر الأحمر، بلغت 263 ألفًا  و321 جنيها، والتفتيش على 2647 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلًا عن إستخراج  5105 شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 5105 عاملا.
وامتد الحصاد ليشمل،استطاع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 71 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 46 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا. 
وقال الوزير: إن المستحقات بلغت  95 ألفًا و114 دولارًا،أى ما يعادل مليون و490 ألف جنيه مصري تقريبا، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة  لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.
وأخيرًا، أكدت وزارة القوي العاملة أن ما تم تداوله علي وسائل التواصل الاجتماعي بدولة الإمارات العربية المتحدة من إعلان منسوب للوزارة يطلب مبالغ مالية مقابل التوظيف وعقود العمل بالإمارات، عار تماما من الصحة، وتحذر المواطنين من مثل هذه الإعلانات الوهمية  التي تستغل رغبة الشباب  في السفر تستدرجهم بمثل هذه العقود "المضروبة وتطلب مبالغ مالية بالمخالفة للقانون، وفي النهاية يجد العامل الشركة ليس لها أي وجود.   
تلقى وزير القوي العاملة، تقريرًا عاجلا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، كشفت فيه الملحق العمالى حنان شاهين رئيس مكتب التمثيل العمالي، عن رصد المكتب إعلان تم تداولة علي وسائل التواصل الاجتماعي منسوب إلي وزارة القوى العاملة المصرية ويطلب في الإعلان  مبالغ مالية مقابل التوظيف وعقود العمل بدولة الإمارات.
وأوضح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة، أن مكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بأبو ظبي يحذر  راغبي السفر للعمل بدولة الإمارات من دفع أي مبالغ مالية، حيث أن قانون العمل  بالدولة يٌجرم تحصيل أي مبالغ مالية من العامل  في أي مرحلة من مراحل التشغيل سواء قبل دخولهم الدولة أو بعد إلحاقهم بالعمل، وينبغي العلم بأن الكفيل (صاحب العمل) هو المسؤول عن دفع جميع مصاريف عملية التوظيف بموجب قانون العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن أن هناك عقوبات إدارية توقع على المنشآت المخالفة.
ويهيب مكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بأبو ظبي بجميع العمال عدم الاستجابة لمثل هذه الإعلانات الوهمية والتواصل مع مستشارك العمالي أبوظبي من خلال البريد الإلكتروني L.emirates@manpower.gov.eg   
 أو من خلال التواصل مع  وزارة القوى العاملة 3 ش يوسف عباس - مدينة نصر- القاهرة.
 
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية