رئيس التحرير
عصام كامل

ذكرى رحيل علاء ولى الدين.. خفيف الظل الذي قلب موازين السوق السينمائية ببدانته الزائدة

الفنان الكوميدى الراحل
الفنان الكوميدى الراحل علاء ولى الدين

واحد من أبناء جيل فنى ناطح الكبار وصعد نحو القمة كى يحتل مكانا وسط نجوم الكوميديا بأسلوب جديد فى الأداء وطعم مميز فى القدرة على الإضحاك، فاستطاع الفنان علاء ولى الدين ـ رحل فى مثل هذا اليوم 2003ـ أن يقلب موازين السوق السينمائية بتقديم نمط جديد على السينما المصرية بخفة الظل والحركة بالرغم من بدانته الزائدة. 


جسد الفنان الكوميدى علاء ولى الدين أول أدواره السينمائية فى فيلم "أيس كريم فى جليم " حيث قام بدور شخص يعانى من تكوين جسمه، ولم تشهد السينما مثل هذ البدين حتى اذا قورن برياض القصبجى الذى  لم يكن بدينا بمقياس علاء الاكثر حركة والاكثر بدانة وكذلك الفنان القديم حسن الاتله.

خفة دم 

وعلاء ولي الدين أحد قلائل أبناء جيله الذين كرسوا جهودهم للكوميديا فقط فهو ليس سوى الشخص الذى يثبت وجوده بنفسه فى موقف مضحك، فمثلا كان فى فيلم "ايام الغضب " المجنون الظريف الذى يعتمد على حركاته البسيطة بخفة دم فطرية.

علاء ولى الدين مع كريم عبد العزيز وهنيدى والسقا 

وقدم علاء أدوارا مع نجوم كوميديا آخرين أعمالا ناجحة فقدم مع عادل إمام خمسة افلام منها  “المنسى، رسالة الى الوالى، الارهاب والكباب”، الى جانب مجموعة ليست كثيرة من الافلام السينمائية منها:ايام الغضب، ضحك ولعب وجد وحب، حلق حوش، النوم فى العسل، علاقات مشبوهة، عبود على الحدود، الناظر الذى قدم فيه شخصيتين الام والابن حتى آخر افلامه ابن عز.

مع يسرا فى مسرحية لما بابا ينام 

ومن المسرحيات التى شارك فيها: شاهد ما شافش حاجة، الابندا، لما بابا ينام، حكيم عيون، حمرى جمرى،أما فى التليفزيون فقدم:يوميات ونيس، على الزيبق، الزينى بركات، العائلة وغيرها.

وسيلة اضحاك الناس 


فى حديث اجرته مجلة زهرة الخليج مع الفنان علاء ولى الدين عام 2000عن اعماله ومشواره قال فيه: الكوميديان الجيد لابد ان يكون ممثلا جيدا وليس مهرجا فى سيرك،  فالمهرج يعتمد فى اضحاكه للناس على الحركات البهلوانية والماكياج المفتعل، لكن الكوميديان لابد ان يكون ممثلا ولمختلف الادوار، وفى بدايتى كان المخرجون يعرضون على الادوار التى تتطلب ممثلا بدينا مثل الطالب الاكول او الابله وكنت اقبل ذلك من اجل الانتشار ولقمة العيش، لكنى رفضت وبدأ الخلاف مع بعض المخرجين للخروج من هذه الادوار حتى انتقلت الى الادوار المشتركة الى جوار زملاء من نفس الجيل فى اعمال جماعية فى البداية مع محمد هنيدى فقدمت ثنائيا فى فيلم "قشر البندق " من خلال التباين فى الاجسام والصفات، ثم فى فيلمى "بخيت وعديلة "و"هدى ومعالى الوزير". 

علاء ولى الدين ومحمد هنيدى 

وتابع: ثم جاءت مرحلة البطولة المشاركة الى جانب احمد آدم فى "سمكة واربع قروش " فى دور لص، مع هنيدى وليلى علوى فى فيلم "حلق حوش " حتى دور الفتى الاول فى "الناظر" وهكذا.


واضاف ولى الدين:انا عندى موهبة التمثيل وغير موهوب فى التأليف والاخراج لكنى لا استطيع ان العب شخصية أو أقول كلمة فى حوار لا اصدقها فلابد ان اشعر بالشخصية التى العبها ويكون لى رأى فى اختيارها ولذلك اعمل مافى وسعى لتقديم عمل أرضى عنه وابحث عن نص يحترم عقلية المشاهد وعن تقتيات فنية عالية.

اعمال تسعد الجمهور 

 واختتم علاء ولى الدين حواره بقوله: الجمهور هو دافعى لتقديم كل جديد فى عالم الكوميديا خاصة انه فى حاجة الى كوميديا ترتقى بذوقه وتسعده فى ظل الضغوط اليومية، لذلك أفتش عن فن راق ومعانى اخلاقية واجتماعية وتأديبية معان تصلح ولا تهدم، توحد ولا تفرق، اعمال تسعد الناس ولا تخدش الحياء.
 

الجريدة الرسمية