رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

20 معلومة عن تطوير الرويسات في شرم الشيخ تنفيذًا لتكليفات الرئيس | صور

منطقة الرويسات
منطقة الرويسات

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي عملية التطوير الجارية بمنطقة الرويسات في شرم الشيخ، حيث وجه الرئيس بمواصلة العمل على تطوير المنطقة بشكل متكامل وشامل لمختلف الخدمات، بما يصب في صالح السكان. 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الساعات الماضية مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء إيهاب عبدالله مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري بالهيئة الهندسية، واللواء أيمن سليمان مساعد رئيس الهيئة الهندسية للتسليح، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق، والدكتور طارق الخضيري مدير عام مصنع "إبداع" للرخام، والمهندس أحمد فايز رئيس مجلس إدارة المكتب الهندسي للتخطيط والعمارة.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول "متابعة الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية. 

ونرصد أبرز المعلومات عن تطوير منطقة الرويسات كالتالي:

- وجه الرئيس بمواصلة العمل على تطوير المنطقة بشكل متكامل وشامل لمختلف الخدمات، بما يصب في صالح السكان. 

- المشروع  يهدف إلى إنشاء ٣١ عمارة توفر ٤٩٦ وحدة سكنية كمرحلة أولى ليصبح عدد المستفيدين ٢٤٨٠ نسمة. 

-  تبلغ تكلفة المشروع ٣١٥ مليون جنيه. 

- تشهد منطقة الرويسات التابعة لمدينة السلام شرم الشيخ الحالية أعمال تطوير شاملة وتوفير كل الخدمات الأساسية للمواطنين وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد الزيارة المفاجئة التي أجراها مؤخرا بمنطقة مساكن الرويسات. 

- يجرى تطوير وتنظيم منطقة الرويسات مثل المناطق العشوائيات التى جرى تطويرها خلال الفترة الماضية.

- وجه الرئيس  بالعمل على تطوير المنطقة بشكل متكامل لصالح السكان بحيث يشمل مختلف الخدمات خاصة رفع كفاءة شبكة الطرق الداخلية فضلا عن تزويدها بكل الخدمات.

- متابعة متواصلة لأعمال التطوير على مضاعفة الجهد وتكثيف العمالة والمعدات؛ لسرعة الانتهاء من الأعمال ولدفع عجلة العمل وتذليل العقبات لإنهاء الأعمال اللازمة في إطار التطوير الشامل بالمنطقة. 

- تنفيذ أعمال مد شبكات الطرق وإنشاء المحاور الطولية والعرضية، وأعمال إزالة مخلفات البناء والعمل وإزالة التعديات على حرم الطريق وخطوط التنظيم للطرق.

- تطوير منطقة الرويسات العشوائية التابعة لمدينة شرم الشيخ، عن طريق إنشاء ٣١ عمارة بإجمالى ٤٩٦ وحدة سكنية ما يعادل ٢٤٨٠ نسمة، عن طريق صندوق تطوير العشوائيات؛ للقضاء على العشوائيات بالمنطقة وتوفير السكن البديل الأمن للأهالى الذين كانوا يقطنون في مناطق خطرة سواء تحت خطوط الضغط العالي أو في سفح الجبل أو في مخرات السيول.

- الوحدات كاملة المرافق من مياه وغاز طبيعى وصرف وتليفونات، حيث أن تلك الوحدات جرى تمويلها من صندوق تطوير العشوائيات وجرى الانتهاء منها في خلال عام فقط منذ بدء التنفيذ نواة لإنشاء مجتمع كامل حيث أن منطقة الرويسات ستتحول إلى منطقة حضارية متكاملة. 

- توجيهات القيادة السياسية إقامة مجتمع متكامل بمنطقة الرويسات على مساحة تبلغ ٥٠٠٠ فدان بها وحدات سكنية متنوعة ومجمعات خدمية ومسجد وكنيسة ووحدة صحية ومركز شباب وورش ومدارس، وستتيح العديد من فرص العمل، وأن البوابات التى أنشئت للدخول والخروج للرويسات جرى تنفيذها بشكل حضارى وبنظرة مستقبلية لما سيجرى تنفيذه بالرويسات. 

- تجمع الرويسات بمدينة شرم الشيخ على أن يشمل كل الخدمات الصحية والترفيهية والتعليمية والإدارية والتجارية التى تجعل الرويسات تجمعا عمرانيا متكاملا مستداما متصلا يتسم بالحيوية. 

- صندوق تطوير العشوائيات وقع برتوكولا مع المحافظة عام 2017 لتطوير الرويسات باعتبارها منطقة عشوائية وجرى الرفع المساحي للمنطقة وإعداد دراسات لبحث المتطلبات وتبين أن المنطقة تعرضت للتعديات بعد أحداث يناير2011. 

- المخطط بدأ بإنشاء 496 وحدة سكنية بإجمالي 250 مليون جنيه شاملة المرافق وجرى وضع ضوابط وشروط للحصول على وحدة سكنية بقسط لا يتعدى 300 جنيه وأهم الشروط أن يقوم المواطن بإزالة التعدي على أرض الدولة ولا يكون له ملف تقنين.

- تقسيم نحو 600 قطعة أرض بالمنطقة وتوصيل المرافق لها عن طريق صندوق العشوائيات، وتسلم عدد كبير من المواطنين الوحدات السكنية بعد استيفاء الشروط والضوابط والموافقة الأمنية أما قطع الأراضي فجرى طرحها بالمزاد طبقا لتوجيهات القيادة السياسية.

- المرحلة الثانية للتطوير حيث جرى التنسيق مع الهيئة الهندسية ومبادرة حياة كريمة لوضع مخطط زمني لتنفيذ المرحلة الثانية والتي تشمل تطوير البنية التحتية من مياه وصرف صحي ومنازل متوقعا الانتهاء من التطوير خلال عدة أشهر.
- تعمل الدولة جاهدة في تطوير العشوائيات في كل محافظات مصر، لتحقيق حياة كريمة للمواطنين، ومن بين هذه المناطق منطقة الرويسات في جنوب سيناء التي يجرى العمل فيها على قدم وساق لتحويلها إلى منطقة حضارية تليق باسم ومكانة شرم الشيخ.
- الرويسات هي إحدى المناطق العامة في مدينة شرم الشيخ، وتعتبر المركز التجاري والصناعي لأن كل الورش والصناعات الحرفية موجودة داخل الرويسات، وهذا هو الهدف من إنشائها في بداية عام 2000.


- التطوير شمل مناطق إسكان مختلفة لـ أكثر من 5000 وحدة سكنية و120 منزلا بدويا كمرحلة أولى ومرافق، ومدرسة تعليم أساسي ومدرسة ثانوي، معاهد فنية، مستشفى عام، خدمات صحية، خدمات حكومية، خدمات أمنية، مسجد، كنيسة، سنترال، مكتبة، خدمات ترفيهية، أنشطة حرفية، خدمات صناعية ولوجستية، مناطق وأحزمة خضراء، نقطة مطافي، خدمات اجتماعية، بالإضافة لطريق دائري بعرض 40 مترا، وطريق تجميعي بعرض 20 مترا، وطريق شرياني بعرض 36 مترا، وطريق داخلي بعرض 12 مترا.

- يعتبر أكبر مشروع تطوير شهدته منطقة عشوائية في جنوب سيناء.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية