رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

153 ألفا و986 طالبابالصف الرابع الإبتدائي يؤدون امتحان العربي والدين في الدقهلية

ارشيفية
ارشيفية
Advertisements

يؤدي غدا السبت ١٣٥ ألفا و٩٨٦ طالبا وطالبة مقيدين بالصف الرابع الابتدائي بمحافظة الدقهلية  امتحان اللغة العربية والدين.

واعلنت مديرية التربية والتعليم ان امتحان اللغة العربية سيبدأ من الثامنة صباحا ومدته ساعتان ونصف الساعة،  والتربية الدينية ومدته ساعة ونصف الساعة.

وأكدت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية عن اتخاذ كافه  الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتم وضع جدول الامتحان  فى مكان واضح، كما تم  توفير زائره صحيه بكل مدرسة تحسبا لأي طوارئ.

وتنطلق امتحانات منتصف العام للصف الرابع الابتدائي غدا السبت  وتستمر إلى الخميس 20 يناير 2022.

 

 ولأول مرة تعقد امتحانات الصف الرابع الابتدائي في توقيت واحد على مستوى الجمهورية عن طريق جدول امتحانات موحد تم وضعه من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتمثل امتحانات الصف الرابع الابتدائي تجربة جديدة يتم تطبيقها لأول مرة هذا العام، وذلك ضمن خطة وزارة التربية والتعليم لبناء منظومة تعليمية جديدة، ويمثل الصف الرابع الابتدائي حلقة هامة في تكوين شخصية الطالب في الصفوف الأولى من المنظومة الجديدة.

وتتولى مديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية التابعة لها أعمال امتحانات الصف الرابع الابتدائي التي تعقد داخل المدارس بدءا من منتصف شهر يناير الجاري.

ويعقد كل مدير مديرية تعليمية في محافظات الجمهورية اجتماعا مع مديري عموم الإدارات التعليمية وموجهي المواد الدراسية لنقل التعليمات الخاصة بامتحانات منتصف العام ومنها امتحانات الصف الرابع الابتدائي.

ويتولى موجهي المواد الدراسية في كل إدارة تعليمية بوضع امتحان موحد لطلاب الصف الرابع الابتدائي على مستوى الإدارة، فمثلا موجه أول مادة اللغة العربية يضع امتحان اللغة العربية لطلاب الصف الرابع الابتدائي على مستوى الإدارة التعليمية.

يتم وضع الامتحانات وفقا لمواصفات حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

يتم تصحيح امتحانات الصف الرابع الابتدائي داخل المدارس، ففي كل مدرسة ابتدائية كنترول، وأعمال التصحيح تتم داخل كنترول المدرسة.

الغرض من امتحانات الصف الرابع الابتدائي هو أن يجتاز الطالب الاختبار، وليس تجميع الدرجات.

يظل الصف الرابع الابتدائي صف نقل عادي في حلقة التعليم الابتدائي من مرحلة التعليم الأساسي.


وتشمل أبرز التعليمات الخاصة بامتحانات رابعة ابتدائى

أن يتم امتحان العملي والمستوي الرفيع لمدارس اللغات قبل امتحانات نصف العام، التي تعقد 15 يناير وامتحانات نصف العام بوقت كاف مع مراعاة زمن المادة ودون تعطيل لليوم الدراسي.

وان يتم تقويم مواد الأنشطة للصف الرابع الابتدائي قبل نهاية الفصل الدراسي بوقت كافٍ، وتخصيص 20 دقيقة من زمن إجابة اللغة العربية للإملاء.

بالنسبة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة «شلل دماغي - توحد - ذهني»، فإن امتحاناتهم تكون بنفس الجدول مع عدم مضاعفة الفترة الزمنية، على أن تكون الامتحانات موضوعية وبعيدة عن الأسئلة المقالية، وأن تكون ورقة الأسئلة هي ورقة الإجابة.

وقد شهدت مناهج الصف الرابع الابتدائي حالة من الجدل بين أولياء الأمور والمعلمين، ووصل الأمر إلى مناقشة قضايا الصف الرابع الابتدائي في مجلس النواب في جلسة عامة بحضور السيد وزير التربية والتعليم.

وتخفيفا على الطلاب وأولياء أمورهم، أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم تعليمات بأن تقتصر امتحانات منتصف العام الدراسي للصف الرابع الابتدائي على ما درسه الطالب من المناهج الدراسية حتى نهاية شهر ديسمبر الماضي، على أن تستكمل المناهج في الفصل الدراسي الثاني.

وحذر وزير التربية والتعليم من مروجي الشائعات ووجه رسالة طمأنة للطلاب وأولياء أمورهم، وأكد أن فلسفة منظومة التعليم الجديدة تقوم على أساس التعلم المستمر وليس التعليم من أجل الامتحانات، وأن الهدف الرئيسي هو بناء شخصية الطالب والتركيز على مخرجات التعليم، وليس مدى تحصيل الدرجات.

وقال وزير التربية والتعليم، في تصريحات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: امتحانات الصف الرابع الابتدائي ستشمل ما تم تدريسه فعليا في المناهج المقررة من أول العام الدراسي الحالي وحتى نهاية ديسمبر 2021، بغض النظر عن موضوع جدولة مخرجات مقررات مناهج رابعة ابتدائي، التي تعد شأنا أكاديميا داخليا للوزارة.

وشدد الوزير  على أن يتم الامتحان في جميع الدروس منذ بدء العام الدراسي حتى نهاية منهج ديسمبر 2021.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أعلنت عن رابط حصص مراجعة لجميع وحدات المناهج المقررة على الصف الرابع الابتدائي.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن الهدف من اتاحة حصص مراجعة جميع وحدات المناهج المقررة على الصف الرابع الابتدائي، هو دعم الطلاب وإرشادهم إلى التفوق فى ضوء منظومة التعليم الجديدة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن الحصص تشمل مراجعة الشرح لكل وحدة يتبعها أسئلة تحقق معايير النظام الجديد، كما يمكن للطلاب حلها وتصحيحها مباشرة من خلال التواصل المباشر مع المعلمين أثناء الحصة؛ لتدريبهم عمليًا على أنواع الأسئلة من خلال الجدول المعلن على منصة البث المباشر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية