رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد شراء أرض بسعر 4.3 مليون دولار.. تعرف على معاملات لا تصدق في الواقع الافتراضي

نظارة الواقع الإفتراضي
نظارة الواقع الإفتراضي
Advertisements

تسبب نجاح شركة  "ريبابلك ريالم" Republic Realm في شراء أغلى أرض افتراضية في عالم الميتافيرس Sandbox، بسعر 4.3 مليون دولار من عملاق ألعاب الفيديو "أتاري" في حالة من الجدل بين مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي.

 

وكانت الشركة ذاتها اشتركت في صفقة بيع ثاني أغلى أرض في عالم الميتافيرس، بعد أن قامت ببيعها إلى شركة التسويق العقاري في الميتافيرس Metaverse Group، بسعر 2.4 مليون دولار، داخل عالم الميتافيرس Decentraland.

 

شراء الأراضي في العالم الإفتراضي

ومن لا يعلم فإن بيع وشراء الأراضي وغيرها من الأعمال في الواقع الإفتراضي مشاع في عالم الميتافيرس من قبل إعلان مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك دخول منصة التواصل الإجتماعي في هذا العالم الإفتراضي وهنا العديد من المعاملات التي لا تصدق في واقع الميتافيرس الإفتراضي. 

 

ففي شهر مارس الماضي وجه سؤال إلى المستثمر المقيم في سنغافورة الذي يطلق على نفسه اسم ميتاكوفان،  ما الذي يمكنك فعله بعمل فني بقيمة 69 مليون دولار غير موجود فعليًا، بل يتواجد فقط على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

 

وكان “ميتاكوفان” يحتل عناوين الصحف حينها عندما اشترى العمل الفني الرقمي "كل يوم: أول 5000 يوم" للفنان الأميركي بيبل في دار كريستيز للمزادات.

 

والعمل الفني كان عبارة عن رمز غير قابل للاستبدال أو ما يعرف بـ NFT، وهو نوع جديد من الأصول الافتراضية التي تم التحقق من صحتها وحالة ملكيتها بواسطة تقنية سلاسل الكتل blockchain، حيث انتشرت شعبية NFTs في عام 2021، وارتفعت أسعارها بشكل كبير.

 

ويخطط ميتاكوفان، واسمه الحقيقي فيجنيش سنديرسان، لعرض العمل الفني في أربع بيئات افتراضية، حيث يعمل مع مهندسين معماريين لتصميم مجمعات المعارض التي يمكن للجمهور الدخول إليها عبر متصفحات الويب أو تقنية الواقع الافتراضي.

 

شراء وبيع الأراضي الإفتراضية
 

وكان يرى البعض شراء وبيع الأراضي في العالم الإفتراضي حينها هو نوع من الخيال العلمي الذي لا يُصدق، حيث يمكن شراء وبيع الأراضي والمباني والصور الرمزية وحتى الأسماء على أنها رموز غير قابلة للاسترداد، وغالبًا ما تجلب مئات الآلاف من الدولارات.

 

وفي هذه البيئات يشار إليها باسم metaverse، أو المساحات الافتراضية التشاركية، حيث يمكن للناس التجول مع الأصدقاء وزيارة المباني الافتراضية وحضور الأحداث الافتراضية داخل هذه المجمعات.

 

ويأتي ذلك المشروع الطموح لـ "ميتاكوفان"، الذي يعتبر أكبر مستثمر في الأصول غير القابلة للاستبدال في العالم، بعدما بلغت قيمة مجموعته من NFTs وأصول التشفير الأخرى عبر صندوق ميتابورص Metapurse، حوالي 189 مليون دولار، وفقًا لموقع NonFungible.com، في شعر إبريل الماضي وهو موقع يجمع بيانات سجل المبيعات من أسواق NFT.

 

عمالقة الواقع الإفتراضي
 

وقال رئيس قسم سلاسل الكتل في أتاري، فريدريك تشيسنايس، في إبريل الماضي إن البيئات عبر الإنترنت ستكون "كبيرة جدًا"، وأضاف أن عقارات NFT قد تجلب يومًا ما ملايين الدولارات.

 

وأدى جنون NFT إلى زيادة الاهتمام بالبيئات عبر الإنترنت القائمة على تقنية "بلوكتشين". ويعد أشهرها Decentraland، وCryptovoxels، وSomnium Space، وThe Sandbox، حيث تصل أسعار العقارات الافتراضية إلى مستويات عالية جديدة.

 

وحققت منصة Decentraland مبيعات بأكثر من 50 مليون دولار، بما في ذلك الأراضي الافتراضية والأفاتار وأسماء المستخدمين والأجهزة القابلة للارتداء مثل الملابس الافتراضية، حيث باعت قطعة أرض مساحتها 41.216 مترا مربعا افتراضيا مقابل 572 ألف دولار في 11 أبريل، وقالت المنصة إنها حققت رقما قياسيا.

 

كما تم بيع قطعة أرض أخرى في Decentraland مقابل 283،567 دولارًا في 21 مارس، في حين قالت شركة Somnium Space إن عقارًا على منصتها قد حقق أكثر من 500000 دولار في 16 مارس.

يقارن عشاق الـ "ميتافيرس" الاندفاع لشراء أرض افتراضية بالتزاحم على أسماء النطاقات في الأيام الأولى للإنترنت، والمعروفة بـ "URL"، أو عناوين المواقع.

 

وتشابه نظرية الأراضي الافتراضية الواقع الحقيقي، حيث يؤثر تجمع المزيد من الناس في هذه البيئات، ما يرفع قطع الأراضي في المواقع المركزية المطلوبة للغاية بسبب حجم حركة الزوار.

 

بدوره، قال مدير صندوق "ميتابورص"، أناند فينكيتسوارن، والمعروف افتراضيًا باسم تووبادور، إن الأراضي الافتراضية هي المساحات التي يمكن فيها تحقيق الدخل بمليون طريقة مختلفة.

 

مهرجان افتراضي
 

وقال رئيس المجتمع والفعاليات في مؤسسة Decentraland، صمويل هاميلتون، إن بعض مستثمري الأراضي الافتراضية الأوائل الذين اشتروا في وقت مبكر يبيعون الآن للشركات.

 

وقامت Atari، قبل خططها لفتح عالمها القائم على blockchain، بترخيص رواق قديم داخل Decentraland ومن المقرر افتتاح كازينو، في حين أن منطقة تسمى "Crypto Valley" هي موطن لشركات تشفير مختلفة.

 

كما استضافت Decentraland معرضًا افتراضيًا للأزياء بالتعاون مع Adidas، حيث تم بيع التصميمات بالمزاد العلني على أنها NFTs. كما أنها تجذب اهتمام الموسيقيين الذين يمكنهم الأداء في الفضاء، وبيع التذاكر والبضائع على أنها NFTs.

 

قال هاميلتون: "سيكون لدينا العديد من المهرجانات العالمية المشهورة جميعها تمثل مراحل في نمو هذا العالم الافتراضي، وعندما نصل إلى هذه النقطة نتوقع مئات الآلاف أو حتى الملايين من الناس".

 

في العام الماضي، جذب مغني الراب الأميركي ترافيس سكوت جمهورًا بلغ 27.7 مليون زائر إلى خمس حفلات موسيقية داخل لعبة فورتنايت Fortnite، اللعبة الشهيرة على الإنترنت التي تمتلكها شركة إيبك جيمز.

 

علاج الآلام المزمنة باستخدام الواقع الافتراضي

وصادقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف. دي. إيه) الشهر الماضي على جهاز جديد يعمل بنظام الواقع الافتراضي (VR) لعلاج الآلام المزمنة.

 

وينضم الجهاز الجديد المسمى“EaseVRx“ إلى القائمة المختصرة من العلاجات الرقمية التي وافقت عليها الإدارة على مدار الأعوام القليلة الماضية.

 

ويتضمن ”EaseVRx“ سماعة رأس ”VR“ وجهازا يضخم صوت أنفاس المستخدم للمساعدة في ممارسة تمارين التنفس.

 

كما يتم استخدام مبادئ العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، الذي يهدف إلى مساعدة الأشخاص على التعرف على أنماط التفكير والعواطف المختلفة وفهمها.

 

وقالت إدارة الغذاء في بيان، إن البرنامج الجديد يعالج الألم من خلال الاسترخاء والتشتيت وتحسين الوعي بالإشارات الداخلية.

وأجازت إدارة الغذاء استخدام الجهاز ”EaseVRx“ بناءً على بيانات من دراسة استمرت ثمانية أسابيع على 179 شخصا يعانون من آلام أسفل الظهر استمرت ستة أشهر أو أكثر.

 

واستخدم نصف هؤلاء المرضى برنامج ”EaseVRx“، وشارك النصف الآخر في برنامج واقع افتراضي آخر ثنائي الأبعاد لا يستخدم طرق العلاج السلوكي المعرفي.

 

مخاوف العالم الافتراضي
 

و وصف المؤسس المشارك لـ The Sandbox، سيباستيان بورجيت، النشاط التجاري داخل العوالم الافتراضية بأنه دولة جديدة تتشكل، وتوقع أن الاقتصاد القائم على NFT سيتجاوز العالم الحقيقي في غضون عقد من الزمن.

ومع ذلك، هناك الكثير من الخبراء في الصناعة الوليدة يحذرون من المخاطر المستقبلية للمستثمرين، حيث قال مؤسس العالم الافتراضي Cryptovoxels، بن نولان: "أتوقع أن يكون هناك شتاء للتشفير في المستقبل القريب، وسوف تنفجر فقاعة الأصول غير القابلة للاستبدال بأكملها وبعد ذلك ستنهار كل القيمة تمامًا".

 

وأضاف نولان: "إن عمل NFT كاستثمار أو كوسيلة لكسب المال أمر غير حكيم حقًا".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية