رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بسبب الحمم البركانية.. السلطات الإسبانية تعلن جزيرة لا بالما منطقة منكوبة

بركان
بركان
Advertisements

أعلنت السلطات الإسبانية، الثلاثاء، جزيرة "لا بالما" التابعة لها في المحيط الأطلسي منطقة منكوبة بسبب الحمم البركانية.

مدريد 

وذكرت تقارير صحفية أنّ الحكومة في مدريد قدّمت في هذا الإطار 10.5 مليون يورو مساعدات طارئة للمتضررين في الجزيرة الواقعة في الكناري لإسكان وتأمين نفقات الأشخاص الذين تعرضت منازلهم للتدمير بسبب الحمم البركانية.

وتعرض 600 مبنى للاحتراق وسوي بالأرض حتى الآن بسبب تدفق الحمم الحارقة، وانخفض عدد الأشخاص الذين أُجلوا بشكل طفيف ليصل إلى 5600 شخص، بعد السماح لبعض السكان بالعودة إلى منازلهم، بينما بقي حظر تجول في أربع مناطق قريبة يبلغ مجموع سكانها حوالي 300 نسمة.

وكان البركان الواقع ضمن سلسلة جبال كومبر فيجا في جنوب الجزيرة قبالة الساحل الغربي لأفريقيا قد ثار في 19 سبتمبر للمرة الأولى منذ 50 عامًا.

وكانت أعلنت السلطات الإسبانية إن بركان جزر الكناري اطلق انفجار اخر مصحوب بحمم ملتهبة من الصخور البركانية.

وقال برنامج مراقبة تابع للاتحاد الأوروبي، إن الحمم البركانية دمرت قرابة 400 مبنى في لا بالما، بما في ذلك العديد من المنازل، على الجانب الغربي من الجزيرة التي يقطنها 85 ألف شخص.

وأضافت أن الحمم البركانية تمتد على مساحة 180 هكتارا (ما يقرب من 20 ألف قدم مربع) وقد أغلقت 14 كيلومترا من الطرق.

1130 هزة أرضية

وقالت حكومة جزيرة لا بالما إن المسؤولين سجلوا 1130 هزة أرضية في المنطقة مؤخرًا حيث اهتزت سلسلة جبال كومبر فيخا البركانية بانفجارات من الحمم البركانية المنصهرة.

قالت شرطة الحرس المدني في تغريدة على تويتر إن الانفجارات تطلق رمادا يصل ارتفاعه إلى 4500 متر، ونصحت السلطات المحلية الناس بحماية أنفسهم من الرماد باستخدام أقنعة الوجه.

واستمرت الحمم البركانية في الانزلاق ببطء على سفح التل، حيث شكك الخبراء فيما إذا كانا سيغطيان ما تبقى على بعد كيلومترين من البحر بسبب تقدمهما البطيء.

وقالت صحيفة جارديا سيفيل، إن أحد تدفقات الحمم البركانية قد توقف تقريبا ويتحرك الآخر بسرعة تتراوح بين 4 و5 أمتار في الساعة.

ويقول العلماء إن تدفقات الحمم البركانية قد تستمر لأسابيع أو شهور.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية