رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

موجود فى كل بيت.. حل سحرى يقلل من تفشى كورونا

صورة مجهرية لفيروس
صورة مجهرية لفيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد-19"
Advertisements

خلص باحثون في جامعة أمريكية إلى أن بعض المكونات الغذائية يمكن أن تساهم في التقليل من تفشي فيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد-19" وذلك حسبما أفادت شبكة وقناة سكاي نيوز عربية.

أطعمة تقلل اللعاب 
وقال الباحثان في جامعة سنترال بولاية فلوريدا، مايكل كينزل وكريم أحمد، تناول بعض الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى تقليل حجم اللعاب لدى الفرد، ويؤدي إلى تقليل كميات القطرات التي يطلقها الإنسان في الهواء وتحمل فيروس كورونا.

ونشر الباحثان نتائج دراستهما في دورية Nature Scientific Reports العلمية، وقال كينزل إن الدراسة تعطي سياقا جديدا للتحكم في مصدر تفشي كورونا.
وأضاف أن دراستهما هي الأولى التي تركز على ما يخرج من تجويف الفم بشأن كورونا.

وعمل كينزل وأحمد على تحديد أثر ارتداء الأقنعة على الطلبة داخل الفصول الدراسية، ومعرفة العوامل التي تزيد من قدرة الشخص على نشر الفيروس.

وخلص الباحثان إلى أن مكونات غذائية مثل الزنجبيل ونشا الذرة، وصمغ الزانثان، وأغار (تدخل في صناعة الشوكولاته والمثلجات)، تقلل من قطرات اللعاب الخارج من الجسم.

وعلى سبيل المثال، لاحظ الباحثون أن الزنجبيل قلل من كمية اللعاب الناتجة عن العطس بنسبة تزيد عن 80 بالمئة، وعمل إلى جانب القناعة على تقليل المسافة التي تقطعها قطرات اللعاب.

وتشير دكتورة لورا باولا استشاري التغذية الأمريكية إلى أن كبار السن يحتاجون إلى نظام غذائي بمواصفات خاصة، لتعزيز عمل جهاز المناعة وتقويته.

وتوضح دكتورة لورا في السطور التالية، أهم الأطعمة التي يمكنها تعزيز جهاز المناعة لدى كبار السن.

البيض
يعتبر البيض من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والكالسيوم، والتي تعزز عمل الجهاز المناعي، والبيض يمكن تناوله يوميا، كما أنه يشحن طاقتك ويمنحك شعورا بالجوع لفترة طويلة.

الزبادي
يحتوي على البكتيريا الجيدة لمحاربة نزلات البرد، مما يجعله معززا لعمل الجهاز المناعي.

سمك السلمون
يعد سمك السلمون من الأغذية المهمة لكبار السن، لأنه يحتوي على الدهون الأحادية، وهو أمر ضروري لمحاربة الأمراض التي تؤثر على كفاءة جهاز المناعة.

العدس
من أفضل الأطعمة لتعزيز مناعة كبار السن، فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تمنح الجسم القوة والنشاط ويعزز جهاز المناعة.

اللحوم الخالية من الدهن
اللحوم الخالية من الدهن تحتوي على الحديد الذي يساعد في تعزيز عمل جهاز المناعة، ويعتبر الدجاج من أفضل الأطعمة لتعزيز مناعة كبار السن.

المياه
الحفاظ على رطوبة الجسم من أهم الأمور التي يحتاجها كبار السن، لذلك فمن الضروري شرب أربعة أكواب من المياه يوميا على الأقل.

البطاطا

البطاطا غنية بالكربوهيدرات الجيدة والمفيدة لكبار السن، كما أنها ترفع مناعة الجسم، على أن يتم تناولها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية