رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض زيادة الكوليسترول في الدم.. وطرق العلاج

زيادة الكوليسترول
زيادة الكوليسترول في الدم
Advertisements

زيادة الكوليسترول في الدم من المتاعب التي يتعرض لها البعض، وبشكل خاص كبار السن، والكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية موجودة في الدم، تساعد الجسم في بناء الخلايا الصحية، وزيادة الكوليسترول في الدم عن معدلاته الطبيعية يؤدي إلى تكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم في الشرايين، مما يؤدي في النهاية إلى تشكل الجلطات، التي تسبب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

أعراض زيادة الكوليسترول

وفي هذا السياق قالت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إنه من الصعب اكتشاف زيادة الكوليسترول في الدم في البداية، فلا يتم اكتشافه إلا بعد تكون "البلاك" في الشرايين، وهذا يعني الوصول إلى مرحلة خطيرة في المرض.

 

وأضافت، أنه يمكن اكتشاف ارتفاع الكوليسترول من خلال أعراض زيادة الكوليسترول، التي تستعرضها في السطور التالية:

 

آلام شديدة في الصدر

فهذا يعني احتمالية الإصابة بذبحة صدرية نتيجة زيادة نسبة الكوليسترول.

 

الغثيان

أيضًا زيادة الكوليسترول بعض الإضطرابات في المعدة والأمعاء، والناتجة عن الطعام الدسم.

 

الشعور بالتعب الشديد: وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية، حيث أن ارتفاع الكوليسترول يؤثر على إنتاج الهرمونات الهامة من قبل الغدة الدرقية.

 

ضيق التنفس

والناتج عن وجود مشكلة في تدفق الدم بسبب زيادة الكوليسترول به.

نصائح للحفاظ على الكوليسترول في معدلاته الطبيعية

وتؤكد دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن بكل سهولة الحفاظ على الكوليسترول في معدلاته الطبيعية، من خلال الالتزام ببعض العادات الغذائية البسيطة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.



الابتعاد عن الدهون الضارة، والأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة؛ كالدهون الحيوانية كالسمنة والزبد والقشطة، واستبدال ذلك بزيت الذرة أو عباد الشمس أو الزيتون.

الإكثار من تناول الألياف الغذائية، الموجودة في الخضراوات والفواكه الطازجة.

التقليل من تناول اللحوم الحمراء، وخاصة الدسمة منها، واستبدالها بالأسماك أو الدواجن، مع ضرورة الإكثار من البروتينات النباتية مثل عيش الغراب والبقوليات.

منتجات الألبان لا بد أن تكون خالية من الدسم، فالإكثار من الألبان خالية الدسم مفيد؛ لأنها تحتوي على الكالسيوم، وهو مفيد في خفض ضغط الدم.

تجنب زيادة الوزن، وذلك بالاعتدال في كمية الطعام، وعدم الاكثار من الدهون والكربوهيدرات والسكريات.

تنظيم السكر والضغط؛ لأنهما من عوامل الخطر، وزيادة حدوث تصلب الشرايين وتراكم الدهون.

الابتعاد عن التدخين، لأنه ثبت علميًا أن معدل حدوث الجلطات في المدخنين أكثر من ثلاثة اضعاف عنها في غير المدخنين.. فهناك ارتباط وثيق بين التدخين وبين ترسب الكوليسترول وارتفاع الدهون الضارة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية