رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الفرق بين النوعين الأول والثاني من مرض السكري | فيديو

مرض السكري
مرض السكري
Advertisements

مرض السكري.. كشف الدكتور محمد راشد استشاري التحاليل الطبية،  الفرق مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، وسبب زيادة نسبة الإصابة بالنوع الأول من السكري لدى الأطفال، وهو مرض مناعي معتمد على الأنسولين في الجسم.

وأوضح راشد خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز": أن مرض السكري يحدث نتيجة خلل مناعي لدى الطفل ويبدأ الجسم يرى خلايا معينة تسمى البيتا وتتواجد في البنكرياس وهي المسئولة عن إفراز الأنسولين ويراها على أنها جسم غريب وتهاجمها المناعة وينخفض إفراز الأنسولين في الدم ويؤدي إلى ارتفاع مزمن في سكر الدم".

النوع الثاني من مرض السكري

 

أما النوع الثاني من مرض السكري يمثل 90 إلى 95% من المرضى، يحدث نتيجة لعوامل خطورة أو عوامل تؤدي إلى زيادة نسب حدوثه ومنها أن الجسم يفرز الأنسولين بكمية غير كافية، ومن أسبابه قد تكون الاستعدادات الوراثية حيث يوجد 200 جين داخل الجسم يزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض، فضلا عن الأنشطة اليومية للشخص، فيقول:"لو واحد مبيتحركش كتير هيكون عرضة للإصابة بهذا النوع من السكري لأنه الحركة تعمل على حرق السكر والجلوكوز فيخف الحمل على الجسم".


مرض السكري من الأمراض المزمنة، وتلعب الوراثة دورا كبيرا في الإصابة بمرض السكري، وحتى الآن لم يتم اكتشاف علاج مرض السكري بشكل نهائي، كما أن مرض السكري ينتشر في كل أنحاء العالم، بشكل مخيف، وما يزيد الأمر سوءا أنه قلما يتم اكتشافه مبكرا، لأن أعراضه تتشابه مع الكثير من الأمراض الأخرى، ولا يتم اكتشافه بسهولة.

ويقدم دكتور محمد عبد العزيز استاذ الغدد الصماء، في السطور التالية، أعراض مرض السكري، والتي يجب عند ظهورها جميعا، أو حتى إحداها الخضوع للفحوصات والتحاليل اللازمة، للتأكد من الإصابة من عدمها بهذا المرض.


أعراض مرض السكري
كثرة التبول

واحدة من أعراض مرض السكري هو التبول المتكرر، حيث لا يتم امتصاص الجلوكوز، ويفرز عن طريق البول جنبا إلى جنب مع المياه من مستوى الأنسجة، لذلك، إذا كنت تمر بهذه الحالة، عليك إجراء اختبار الدم.


الحاجة إلى شرب الماء

إذا كنت تشعر بالحاجة لشرب الماء باستمرار خاصة بعد التبول، فقد حان الوقت للتأكد من مستويات الجلوكوز في الدم، فهو من أهم أعراض مرض السكري.


فقدان الوزن بدون سبب واضح

فقدان الوزن هو علامة تحذير أخرى من الإصابة بمرض السكري، فعندما لا يتم امتصاص الجلوكوز، يبدأ الجسم في استنفاذ طاقته، مما يدفعه إلى استخدام الدهون المخزنة للحصول على الطاقة، وبالتالي يجعلك تفقد الوزن بسرعة.


الشعور المستمر بالتعب

عندما يفتقر جسمك إلى الطاقة اللازمة للعمل، سيبدأ في الشعور بالتعب والضعف بسرعة، فإذا كان الأمر كذلك، فعليك الخضوع لاختبار مستويات السكر في الدم للتأكد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية