رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب انخفاض ضغط الزيت في سيارتك

الأسباب الرئيسية
الأسباب الرئيسية لإنخفاض ضغط الزيت وعلاجها
Advertisements

يؤثر ضغط زيت المحرك المنخفضً على محرك السيارة قد تحتاج إلى استكشاف الأخطاء وإصلاحها على الفور فيما يلي الأسباب والإصلاحات الرئيسية.

يجعل الزيت محرك سيارتك يعمل بسلاسة ويحميه من التآكل والتمزق في محرك سيارتك. إذا كان ضغط الزيت منخفضًا، فستحتاج إلى التحقق من الأسباب المحتملة المذكورة أدناه وإصلاحه في أسرع وقت ممكن.

هل سيارتي بها ضغط زيت منخفض؟

التمييز بين ماهية المشكلة. أكبر مؤشر على انخفاض ضغط الزيت هو لوحة العدادات، وبشكل أدق ضوء تحذير الزيت.

يشير ضوء التحذير إلى وجود مشكلة في نظام زيت المحرك. في معظم الحالات، يكون ضغط الزيت المنخفض هو السبب الرئيسي، ولكن هناك أسباب أخرى محتملة أيضًا مثل ارتفاع ضغط الزيت.


إلى جانب ضوء التحذير، تشمل العلامات الأخرى لانخفاض ضغط الزيت ما يلي:

صوت طقطقة
رائحة زيت الحرق
المحرك المحموم
تسرب الزيت تحت السيارة

يعتبر زيت المحرك جزءًا حيويًا من محرك الاحتراق. إذا كان النظام لا يعمل بشكل صحيح، فإن المحرك معرض لخطر كبير للتلف بسبب احتكاك جميع المكونات التي يتم تزييتها عادة بواسطة الزيت.


لا يعمل زيت المحرك فقط كمواد تشحيم. كما أنها تلعب دورًا في حماية المحرك من التآكل وتبريد المحرك وتنظيفه. لذلك، يجب أن يجذب مستوى الزيت غير الطبيعي انتباهك.

لكي تكون آمنًا، يوصي بإغلاق محرك سيارتك في أسرع وقت ممكن من أجل منع حدوث أي ضرر.

دائرة التشحيم

قبل سرد الأسباب والعلاجات، من المهم التعرف على كيفية عمل زيت المحرك ودائرة التشحيم.

غالبًا ما يوصف زيت المحرك بأنه دماء السيارة. يشير القياس إلى أهمية الزيت ولكنه أيضًا يجعل من السهل فهم كيفية عمل النظام بأكمله.


يمكن استخدام القياس بشكل أكبر. في دائرة التزييت، تلعب "الأجهزة" المختلفة دورًا في صيانة المحرك بشكل صحيح.

الحوض، الذي يُطلق عليه أيضًا وعاء الزيت، هو المكان الذي يتم فيه تخزين كل الزيت. من هناك، ترسل مضخة الزيت القلب الزيت عبر أروقة الزيت الشرايين أثناء مروره، يتم ترشيحه من خلال فلتر الزيت (الكلى) لإزالة أي شوائب.

عندما يتحرك الزيت عبر أجزاء المحرك المتحركة، فإنه يترك غشاء رقيقًا يحمي سطح كل مكون. يقلل هذا الغشاء الاحتكاك ويبرد المحرك لأنه يشتت الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق.

أسباب وعلاج انخفاض ضغط الزيت


يرجع سبب انخفاض ضغط الزيت في معظم الحالات إلى مشاكل في نظام التزييت كما هو موضح أعلاه. الأسباب الأكثر شيوعًا هي ما يلي:


فلتر الزيت المسدود

كما هو موضح سابقًا، عندما يمر الزيت عبر النظام، يلتقط فلتر الزيت أي حطام وملوثات موجودة في النظام. عندما يلتقط المرشح هذه الملوثات، يسد الفلتر.

لكي يتلقى المحرك الزيت غير الملوث، يمر الزيت أولًا عبر الفلتر. في حالة انسداد الفلتر، يصبح مرور الزيت معرضًا للخطر مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الزيت.

لحل هذه المشكلة، يجب تغيير فلتر الزيت. ضع في اعتبارك أن هذه المشكلة يمكن منعها من خلال الصيانة الدورية للسيارة. تأكد دائمًا من تغيير الزيت والفلتر على فترات منتظمة ينظمها دليل المالك الخاص بك.


انخفاض مستوى الزيت

كمية الزيت غير الكافية تعادل ضغط زيت منخفض. نظرًا لانخفاض كمية الزيت، فإن دائرة التزييت لا تعمل إلا قليلًا.

انخفاض مستوى الزيت في حد ذاته له العديد من الأسباب، وبعضها يشمل:

تمت إضافة كمية غير كافية من الزيت

من المهم إضافة الكمية الصحيحة من الزيت، مع التأكد من عدم وجود كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من الزيت في المحرك. من الأفضل القيام بذلك باستخدام مقياس العمق أو مستشعر مستوى الزيت في السيارة.

من أجل قياس كمية الزيت في المحرك بدقة، أوصى المصنعون مسبقًا بترك المحرك يبرد للسماح لمعظم الزيت بالاستقرار في وعاء الزيت.

اليوم، قام العديد من الشركات المصنعة بإجراء مراجعات على مقياس العمق لإتاحة قراءة دقيقة، حتى لو كان المحرك دافئًا. لا يزال من المهم التأكد من وقوف السيارة على أرض مستوية للحصول على قراءة دقيقة.

إذا كان سبب انخفاض ضغط الزيت هو عدم كفاية الزيت في المحرك، فما عليك سوى إضافة المزيد من الزيت حتى يتم الوصول إلى الكمية المناسبة. يوصى باستخدام نفس الزيت الموجود بالفعل في المحرك. بمعنى آخر، نفس النوع (على سبيل المثال، اصطناعي / نصف صناعي) والشركة المصنعة ودرجة SAE.

التسريبات


سيؤدي تسرب الزيت إلى تفريغ الزيت، وبالتالي، سيكون لنظام التشحيم مستوى زيت منخفض.

عند الحديث عن تسرب الزيت، هناك نوعان شائعان. تسرب في وعاء الزيت أو فلتر الزيت، والذي يظهر عادةً بواسطة قطرات الزيت أسفل سيارتك، أو تسرب حشية الصمام أو غطاء حشو الزيت.

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأماكن التي يمكن أن يتسرب فيها الزيت. أينما كان، يجب إصلاحه في أسرع وقت ممكن. في أفضل السيناريوهات، يكون غطاء حشو الزيت أو قابس التصريف المعيب هو المشكلة ويمكن إصلاحه بسهولة عن طريق استبدالهما.

من الممكن أيضًا أن تكون مضخة الزيت تتسرب داخليًا، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الزيت حتى لو كانت هناك كمية كافية من الزيت.

زيادة استهلاك الزيت


لا تستهلك سيارتك كميات متساوية من الزيت طوال الوقت. عادةً ما تستهلك السيارات الجديدة تمامًا المزيد من الزيت. ثم يميل الاستهلاك إلى الانخفاض ثم يزداد لاحقًا مرة أخرى بعد أن تم قيادته لأميال عديدة.


قد تكون جودة الزيت رديئة أيضًا، مما يؤدي إلى تزييت أقل فعالية مما يعني أيضًا أن محرك سيارتك قد يتدهور بشكل أسرع من المتوقع.

من المهم اتباع توصيات الشركة المصنعة فيما يتعلق بالزيت. في حين أن العديد من شركات النفط لديها صفقة مع الشركة المصنعة للتوصية بمنتجاتها، فليس من الضروري استخدام هذه العلامة التجارية. فقط تأكد من اتباع نوع الزيت، بما في ذلك اللزوجة (SAE).

مستشعر ضغط الزيت المعيب

الإشارة الأكثر شيوعًا إلى انخفاض ضغط الزيت لديك هي ضوء التحذير الذي يظهر على لوحة القيادة. يضيء المصباح عندما يكتشف مستشعر ضغط الزيت وجود خلل في ضغط الزيت.

إذا تم تشغيله وتم التأكد من أن سيارتك لا تعاني من أي مشاكل تمت مناقشتها في هذه المقالة، وأن مستوى الزيت ضمن النطاق الطبيعي، فمن المحتمل أن يكون مستشعر ضغط الزيت قد ذهب إلى الموز.

يمكن فحص ضغط الزيت يدويًا باستخدام مقياس ضغط، مما يضمن قراءة الضغط الصحيح بواسطة المستشعر. إذا اتضح أن مستشعر ضغط الزيت يظهر قراءة سيئة، فهو جاهز للاستبدال.

تآكل المحرك

المحرك القديم أو الذي تم تشغيله على نطاق واسع عرضة للتلف. إذا لم يتم صيانة السيارة بشكل صحيح، فسوف يتآكل المحرك بشكل أسرع بكثير من السيارة التي يتم صيانتها بشكل صحيح.

لسوء الحظ، قد تتأثر المحامل الرئيسية والقضيب مما يعني أنه يجب إعادة بناء المحرك أو استبداله بالكامل.

يعتبر الزيت بشكل عام سائل لزج ولا يعتبر زيت المحرك استثناءً. ومع ذلك، ما مدى شراسة الزيت الذي يلعب دورًا كبيرًا في عمل المحرك بشكل صحيح.

عند شراء زيت المحرك، ربما تكون قد صادفت أن العبوة تحمل علامة "5w-30" أو "15W-30". هذه الفئات هي درجات SAE.

لتوضيح الأمر ببساطة، فإنه يخبرنا عن مدى لزوجة أو سمك الزيت. في السابق كان يتم تصنيفهم فقط برقم واحد، على سبيل المثال، "SAE 30"، والذي كان زيتًا كثيفًا نسبيًا.

كان الزيت شديد اللزوجة في ذلك الوقت لأن الزيت يخف عند تسخينه، وكان على الشركات المصنعة جعله سميكًا حتى يتم تشحيم المحرك بلزوجة كافية في درجة حرارة التشغيل.

مع تقدم التكنولوجيا، تمت إضافة الإضافات التي جعلت من الممكن الحصول على سائل يعمل مثل SAE 5 عندما يكون باردًا ويعمل مثل SAE 30 عندما يكون ساخنًا. باختصار، أصبح الزيت أكثر قدرة على التكيف مع درجة الحرارة.


حددت كل شركة مصنّعة للسيارات اللزوجة التي يجب استخدامها في السيارة والمحرك الخاصين بها. من المهم اتباع هذه التوصيات لأن اللزوجة غير المناسبة قد تؤثر على ضغط الزيت.

من الجدير بالذكر أيضًا أن المناخ قد يحدد نوع الزيت الذي يجب عليك استخدامه. إذا كنت تعيش في مناخات أكثر برودة، فإن الرقم الأقل يليه الحرف "w"، والذي يشير إلى الشتاء. "

نصيحة جيدة هي مراجعة الوكيل المحلي المعتمد أو الميكانيكي للتأكد من أنك تستخدم الزيت الصحيح للمحرك.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية