رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الهروب الكبير.. فوضى وجنون في مطار كابل بعد سيطرة طالبان على أفغانستان | فيديو

فوضى وجنون في مطار
فوضى وجنون في مطار كابل بعد سيطرة طالبان على أفغانستان
Advertisements

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة، قالوا إنها من مطار كابول، تظهر فيها فوضى عارمة وزحام شديد في محاولة للهرب من البلاد بعد إعلان سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابول.

زحام شديد

وفي أحد المقاطع قال ناشره إنه من داخل مطار "حامد كرزاي" في العاصمة كابول، ويَظهر فيه زحام شديد من الركاب، وعلق ناشر المقطع: "هذا جنون! وضع مأساوي وفوضوي في مطار حامد كرزاي الدولي في كابول، أفغانستان حيث يستعد الناس لمغادرة العاصمة بعد أن أعلن إرهابيو طالبان سيطرتهم الكاملة".

​فوضى عارمة فى مطار كابل

ونقلت مشاهد أخرى فوضى عارمة داخل المطار في منطقة مدرجات الطائرات، حيث يتجمع المئات من المسافرين بالقرب من طائرة تقف داخل المطار، وعلق ناشر المقطع قائلًا: "مشاهد فوضوية مجنونة في مطار كابول".

إطلاق نار في محيط مطار كابول

وأفادت تقارير إعلامية بإطلاق نار في محيط مطار كابول، عقب أنباء عن هبوط طائرة أمريكية في المطار استعدادًا لتولي الجيش الأمريكي مسؤولية مراقبة الحركة الجوية.

وسيطرت حركة طالبان، أمس الأحد، على العاصمة الأفغانية كابول، ونشرت صورًا لقادة من الحركة داخل القصر الرئاسي في كابول، بينما غادر الرئيس الأفغاني أشرف غني البلاد، وقال في تصريحات له إن "حركة طالبان كانت مستعدة لشن هجوم دموي على كابل وشعبها للإطاحة بي، وحقنًا للدماء قررت المغادرة".

وكانت حركة طالبان الأفغانية المتشددة أعلنت أنها لن تسمح بتولي حكومة انتقالية مقاليد السلطة في البلاد قائلة: "لن تكون هناك حكومة انتقالية في أفغانستان".

وفي وقت سابق قال ناطق باسم حركة طالبان: إن المسلحين تلقوا أوامر بالبقاء عند مداخل كابول وعدم دخول المدينة، بعد الانهيار الكامل للقوات الأمنية في البلاد.
من ناحية أخرى كشفت قناة CNN نقلًا عن مصادر عسكرية ودبلوماسية أن الولايات المتحدة قد ترسل قواتًا إضافية إلى أفغانستان عقب تدهور الأوضاع في العاصمة الأفغانية ومغادرة السفير الأمريكي إلى مطار كابول وإنزال العلم الأمريكي.

ولم توضح المحطة ولم تذكر مزيدًا من التفاصيل، مشيرة فقط إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وافق في وقت سابق على إرسال أول مجموعة من القوات الأمريكية إلى البلاد، والتي ستكون مهمتها إجلاء موظفي السفارة والمواطنين الأمريكيين والأشخاص الذين تعاونوا مع الولايات المتحدة والدول خلال إقامتهم في أفغانستان.

كما أشارت CNN إلى أن قائد القيادة المركزية الأمريكية، التي أُرسلت التعزيزات منها إلى أفغانستان، الجنرال فرانك ماكنزي، وصل إلى منطقة الخليج أمس الأحد للسيطرة على الوضع.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية