رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طالبان تسيطر على مبنى التلفزيون الحكومي في كابول | فيديو

أفغانستان
أفغانستان
Advertisements

سيطرت حركة طالبان الأفغانية، على مبنى التلفزيون الحكومي في العاصمة كابول، التي اجتاحتها في وقت سابق اليوم الأحد، ودعت المواطنين خلاله إلى الهدوء.

وأظهر مقطع مصور نشرته قناة العربية أحد عناصر حركة طالبان، وهو يتحدث عبر القناة الحكومية.

وطالب المتحدث المواطنين في كابول وجميع المناطق التي سيطرت عليها طالبان إلى الهدوء، وفق المصدر ذاته.

القصر الرئاسي

يأتي ذلك بعدما أعلنت الحركة، دخول العاصمة كابول، دون قتال تقريبا، والسيطرة على القصر الرئاسي بعد وقت قصير من مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد.

وقال غني إن حركة طالبان كانت مستعدة "لشن هجوم دموي على كابول وشعبها للإطاحة بي وحقنا للدماء قررت المغادرة".

وأضاف على صفحته بموقع فيسبوك الرئيس الأفغاني،  أن طالبان فازت بحكم السلح، وإنها لم تنجح في كسب قلوب الناس.

وتدهور الوضع في أفغانستان في الأسابيع الأخيرة مع هجوم "طالبان" على المدن الكبيرة في البلاد، بالتزامن مع انسحاب الولايات المتحدة من البلاد.

يذكر أن أكدت السفارة الروسية في كابول أن حركة "طالبان" تعهدت بضمان سلامة البعثات الدبلوماسية في العاصمة الأفغانية كابول، بما فيها البعثة الروسية.

وقال المتحدث باسم السفارة نيكيتا إيشينكو: "كان هناك اليوم شعور بنوع من فراغ السلطة في كابول مع سماع الأعيرة النارية وورود تقارير عن حوادث نهب في المدينة، غير أن الوضع لم ينزلق إلى حدوث انفلات أمني".

 

البعثات الدبلوماسية

وتابع: "لقد اتخذت السفارة إجراءات عدة لضمان أمنها ولا شيء في الوقت الراهن يهدد حياة أعضاء البعثة أو سلامتهم. طالبان تضمن أمن البعثات الدبلوماسية بما فيها بعثتنا، وسفارتنا تواصل عملها بشكل طبيعي".

 

وفي أول تصريح له عقب مغادرة البلاد اليوم الأحد قال الرئيس الأفغاني، أشرف غني، اليوم الأحد، إن حركة طالبان كانت مستعدة "لشن هجوم دموي على كابول وشعبها للإطاحة بي وحقنا للدماء قررت المغادرة".


وتابع غني أن طالبان فازت بحكم السلاح، وإنها لم تنجح في كسب قلوب الناس.

 

وأوضح الرئيس الأفغاني إن "طالبان" بحاجة إلى خطة لكسب قلوب المجتمع، مشيرا إلى أن حركة طالبان تواجه اختبارا تاريخيا بالحفاظ إلى اسم أفغانستان.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية