رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"ثورة الروبوتات بجامعة كفرالشيخ" 6 مشروعات تخرج بالحاسبات والمعلومات

كلية الحاسبات والمعلومات
كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفرالشيخ
Advertisements
ناقشت كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة كفرالشيخ 6 مشروعات تخرج في ظل إجراءات احترازية  بإشراف  الدكتور أسامة أبو سعدة عميد كلية الحاسبات والمعلومات.


وتضمنت مشروعات التخرج " Classifier Robot Arm"ذراع الروبوت ذات أداة التصنيف ، بإشراف الدكتور آمنه محمود مدرس بقسم علوم الحاسب وأعضاء الفريق: أسامه عبد المنعم الشحات، أشرف على الفيشى ، وكريم رضا الدله، كمال عبد الله الغرباوى،ومحمود نادر محمد ، مهند خالد محمد، محمد صلاح خلف ،  محمد عبد الحميد زعيتر، محمد أحمد مكاوى ،  مصطفى كرم الخيش .

والمشروع المقترح هو ذراع الروبوت ذات أداة التصنيف، تستخدم هذه الأداة رؤية الكمبيوتر وتقنيات تعلم الآله للتعرف على كائن معين ثم تلتقطه من مكانه الصحيح داخل مساحة معينة ووضعه في مكان محدد آخر يدخله المستخدم.

والغرض الرئيسي من المشروع هو تقليل المخاطر في مناطق التصنيع الحرجة حيث توجد مخاطر على حياة العمال كما هو الحال في مصانع المعادن أو حيث يمثل العمال مخاطر على المنتجات مثل مصانع الأدوية.

ويوفر تطبيق أداة تصنيف ذراع الروبوت الخاصة بنا بيئة عمل عالية الأمان وتقليل تكلفة التشغيل من خلال تمكين العمال من القيام بهذا العمل عن بُعد.

وناقشت الكلية أيضا مشروع المقهى الذكى لمجابهة فيروس كورونا "Smart Café for Combating Covid-19" بإشراف الدكتورمي رمضان مدرس بقسم تكنولوجيا المعلومات وأعضاء الفريق:أحمد أحمد أبوفودة، عبدالرحمن رمزي دار،أيه مصطفى الشيخ، عائشة محمد نجيب ،تقى أحمد هلال، محمد سامي الخرادلي،محمد أحمد إسماعيل،  ماجد محمد أحمد ، مصطفى كامل محمود،  محمود محمد عبدالنبي، ويهدف المشروع الى الحماية من فيروس كورونا المستجد باستخدام تكنولوجيا انترنت الأشياء وتكنولوجيا تعلم الألة حيث ينقسم المشروع إلى أربعة أقسام أساسيه وهي: جهاز التعقيم الذكى يعتمد على انترنت الأشياء فى تعقيم الأيدى عن بعد دون اللمس لتجنب نقل العدوى عن طريق لمس الأسطح.

وكذلك قائمة الطعام الذكية تهدف الى الغاء القوائم الورقية واستبدالها بتطبيق ذكى حيث يقوم العميل باستخدام الهاتف لقراءة الباركود ليتمكن من فتح قائمة المشروبات الالكترونية و اختيار المشروبات المفضلة.

ويعتمد جهاز المشروبات الذكي  على انترنت الأشياء وهو المسؤول عن إعداد المشروب المطلوب عن بعد بمجرد وصول الطلب من العميل، والروبوت النادل "زيكو" يعتمد على انترنت الأشياء وتعلم الألة يهدف الى استبدال الجرسون البشرى لتقليل من التعاملات البشرية عن قرب وتجنب نقل العدوى. الروبوت يقوم بدورين رئيسين ،يستخدم الروبوت لتوصيل الطلبات الى العملاء على الطاولات بشكل منظم. يتبع الروبوت النادل مسارا مرسوما على الارض  ويصل إلى  الطاولة المحدده ويتوقف 10 ثوان ، ويتبع الروبوت النادل المسار مرة أخرى للعودة إلى النقطة الاولي حتى يستقبل طلب جديد.
والروبوت له امكانية التحدث مع العملاء وتقديم النصائح لتجنب فيروس كرونا كما يتمكن من الغناء كوسيلة ترفيهه. 
كما ناقشت الكلية مشروع نظام الكشف عن الجلوكوما وإعتام عدسة العين " Glaucoma and Cataract Detection  Using Deep Learning"بإشراف الدكتور أحمد العشرى مدرس بقسم نظم المعلومات وأعضاء الفريق عمر هشام ، أشرف جهاد ،عمر حامد ، آلاء إبراهيم ،أرميا أمير،  أبانوب رئيف .

ويهدف المشروع إلى الكشف عن الجلوكوما وإعتام عدسة العين هو تطبيق للهاتف المحمول والويب، مصمم لمساعدة طبيب العيون في تشخيص مرض العين للمريض بنا ء على نموذج التعلم العميق المدرب مسبقا والذي يكتشف ما إذا كان مريضا أم لا .
ونظرا للتقدم التكنولوجي وحقيقة أنه قد يكون هناك خطأ بشري في عملية تشخيص المرض، فإن النظام يساعد طبيب العيون على إجراء تشخيص أفضل وأكثر دقة بثقة أكبر .
والنظام مبني علي خدمة الدفع أولا بأول والذي يسمح للمستخدمين باستهلاك النموذج المطور مقابل مبلغ من المال .
وبعد اختبار النموذج على أكثر من 20 ألف عينة، وصلت دقة النموذج إلى 98.61 ٪ حتى يتمكن من تشخيص المرض بدقة ويمكن لطبيب العيون العتماد عليه .
كما قدم الطلاب عمرو العبسي، راماج علاء،مارتينا جرجس، محمد أسامة ،فاطمة عبد الحميد، أيمن أيمن، عبد الرحمن رمضان، أمنية محمد، مشروع مكتبات الكوالا " KOALA WEB  LIBRARIES" بإشراف الدكتور رضا حسين مدرس بقسم نظم المعلومات.
ويتكون المشروع المبدأي للفريق من ثلاث مكتبات، مكتبة ال DBKoala والتي تمثل اتصالا آمنا وسهلا بقواعد البيانات ومكتبة ال KForms والتي تساعد في تصميم وبناء ومعالجة ال Forms ، وأخيرا مكتبة ال Koala Dashboard والتي توفر عناصر ومكونات رائعة الشكل متاحة الإسخدام لبناء صفحة الإدارة أو Dashboard .كما نوفر موقع ال Documentation والذي يمثل واجهة سهلة الإستخدام لشرح ووصف مكونات المكتبات.
كما تم مناقشة مشروع نظام إدارة التعلم" Learning Management System" إشراف    الدكتور آمنه محمود مدرس بقسم علوم الحاسب وتنفيذ أعضاء الفريق أحمد ناجي ،  عبد الرحمن سلامة ، عبد الرحمن رأفت ،  حسام حامد، شادي عطا،  محمد سليمان، مصطفى صالح ، نبيل حلمي، ز ياد عطيه.
ويساعد نظام إدارة التعلم" LMS" مديري المدارس في الحصول على المعلومات الأكثر دقة لتخاذ قرارات أكثر فعالية. يكتسب المعلمون ومديرو المدارس أدوات إدارية موفرة للوقت، ويتمتع الآباء بإمكانية الوصول الفوري إلى درجات أبنائهم، ويمكن للطلاب تتبع تقدمهم. تتيح الميزات المجهزة بنظام إدارة التعلم إمكانية إنشاء جداول وتقارير في دقائق واسترداد سجلات الحضور وفحوصات الدرجات وبطاقات التقارير والنصوص ورسائل النموذج ببضع نقرات فقط .
كما يساعد" LMS" المدرسين على إكمال دفاتر الدرجات وتتبع حضور الطلاب وإدخال ملاحظات الفصل وإنشاء خطط الدروس والتقارير التفصيلية والتواصل مع أعضاء فريق العمل الآخرين والطلاب وأولياء الأمور جميعا عبر البريد الإلكتروني. ليس ذلك فحسب، فهو يساعد أولياء الأمور على عرض درجات الطلاب وتتبع حضور الطلاب وإظهار التقارير والتواصل مع المعلمين وإرسال المعلمين جميعا عبر البريد الإلكتروني .
ويوفر للطلاب إمكانية الوصول إلى الواجبات والختبارات، وعرض سجلات الحضور والدرجات وبطاقات التقارير وتقارير التقدم عبر الإنترنت. يمكنهم أيضا التواصل عبر البريد والمنتديات مع المعلمين والطلاب الآخرين عبر الإنترنت .
وناقشت الكلية أيضا مشروع نظام إدارةالمستندات داخل جامعة كفرالشيخ " KFSDocs" اشراف  الدكتور ديانا ثروت مدرس بقسم نظم المعلومات وتنفيذ الطلاب محمد عبد الرحمن،  أحمد هشام،أحمد حافظ ، إبراهيم يوسف،محمد حافظ، زياد فتحي، مكي حسن، محمد محمو د، فارس السيد ، محمد نبيل.
ويعتمد نظام لإدارة المستندات داخل جامعة كفرالشيخ على  إنشاء وحدة للتحكم في الإصدارات المختلفة للمستندات تقدم المرو نة الكاملة لمختلف الإدارات داخل الجامعة لإعطاء الأذونات والتصريحات طبقا التدرج الوظيفي وكذلك حفظ وتخزين الملفات لكل مؤسسة في سياق مترابط يوفر المزيد من الأمان ضد فقد وتلف الملفات وأيضا إمكانية الوصول للملفات وإسترجاعها بسهولة 
واعتمد فريق العمل فى تصميم النظام على إستخدام اللغة العربية وكذلك تقديم شاشات مبس طة وواضحة تساعد المستخدمين فى فهم الشاشات بطريقه صحيحة يسهل التعامل معها وتقلل الأخطاء فتزيد الإنتاجية .
كما عرض الطلاب روان سلام ، محمد الرديني،آية هشام ، محمد سلامة  ، أسامة الجندي، محمد النجار، مينا مرقص، عبد الرحمن بكر، معتز محمد ، مشروع نظام التعرف الذكي على أمراض الجلد" Skin  Disease Smart Dete      إشراف  الدكتورعمرو أبو هانى مدرس بقسم نظم المعلومات. 
وتعتمد فكرة المشروع  على  إنشاء نظام يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض جلدي، المرض الول هو مرض "الميلانوما"، والثاني مرض "البهاق " .
ويعتمد النظام علي تحميل الصورة التي يراد الكشف عنها عن طريق التطبيق، المتصل بنموذج الذكاء الصطناعي الخاص بالنظام والذي يقوم بالكشف عن اي جسم غريب "مرض" موجود علي الجلد، وفي حاله عدم ظهور أي ناتج فهذا يعني أن الصورة لا تحتوي علي اي من تلك الأمراض أما في حاله وجود احد تلك الأمراض .ويعمل النظام بكفاءة عالية و فعا لة حيث يصل دقة الكشف عن المرض الي 96.1 % وهذه نسبة جيدة جدا .
ومن الخصائص الأخري للنظام هي أن المستخدم يستطيع عرض اخر اختبار قام به، بجانب  وجود مجتمع كامل يستطيع التواصل معه وطرح الأسئلة والإستفادة بالمعلومات المقدمة من أطباء متخصصة لمعرفة معلومات اكثر عن المرض مما يساعد علي معرفه الطرق الصحيحة للعلاج.
وأشار الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إلى حرص إدارة الجامعة على خدمة المجتمع بمشاريع تخرج الطلاب، والتي تمثل أيضا أهم محاور خطة تحويل الجامعة إلى الجامعة الذكية من خلال استخدام البرامج الالكترونية، وأشاد بتنوع المشروعات التي قدمها الطلاب هذا العام بين تطبيقات الانترنت والموبايل فضلا عن تنوع مجالات تطبيق الحلول البرمجية أيضا.
وقدم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالرازق دسوقي التهنئة للطلاب على تميّز أفكار مشاريع تخرجهم، مؤكدا أن استراتيجة الجامعة تركزعلى الإهتمام بالجانب العملي والتطبيقي بجانب الدراسة الأكاديمية من خلال تطوير مهارات الطلاب التقنية لتقديم حلول برمجية لمشكلات معاصرة.
ودعا رئيس جامعة كفرالشيخ خريجي كلية الحاسبات والمعلومات إلى التحلي بالمسئولية وأن يكونوا خيرسفراء لجامعتهم بالجد والاجتهاد والمثابرة والإخلاص والأمانة متمنيا لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية، وطالب الخريجين بالتواصل الدائم مع الجامعة بعرض الآراء البناءة والفكر المستنير لصالح دعم منظومة التعليم والبحث العلمي في الجامعة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية