رئيس التحرير
عصام كامل

للمحبين والأوغاد.. قصص بتوقيع خان

«إهداء من أحد الفاشلين إلى كل الناجحين».. كلمات بتوقيع المخرج الراحل محمد خان، اختارها القاص، محمد البرمي، لتكون جزءًا من الإهداء الطويل الذي تطغي عليه روح «خان»، لمجموعته القصصية الأولى «للمحبين والأوغاد وقُطاع الطرق»، التي تشهد ميلاد «البرمي» كاتبًا للقصة القصيرة.


«للمحبين والأوغاد وقُطاع الطرق».. بضاعة مختلفة عن المألوف الذي تمتلئ به أرفف المكتبات و«فرشة الجرائد»، لا سيما وأنها تجنح إلى الذاتية في غالبية نصوصها الـ 19، فـ« محمد البرمي» لم يجنح – مثلما اعتاد البقية- إلى تقديم البطل الخارق، أو «الجان» أو البطل التقليدي بشكل عام، لكنه يمكن القول أمسك بـ«مرآة» ووضعها أمامنا جميعًا، فمن المؤكد أن القارئ سيلحظ انعكاس صورته في أحد النصوص، سيجد نفسه غارقًا في تفاصيل شخص ثان، كانت يومًا تفاصيله، أزمات عاطفية، حياتية.. سقوط معتاد وفشل متوقع.. وفرح لم يأت.. ولن يأتي.

الهروب من الفخ

في «للمحبين والأوغاد وقُطاع الطرق».. استطاع « محمد البرمي» بشكل كبير الهروب من الفخ الاعتيادي لـ«العمل الأول»، فإلى حد كبير لم يقدم لنا «سيرة ذاتية» لنفسه، كما جرت العادة، لكن ولأنه واحدًا من عشاق «تمشية وسط البلد» استطاع أن يقدم وجوهًا جديدة وسيرا ذاتية خاصة جدًا لهذه الوجوه، ففي نص «دون كيشوت على مقهى الحسين»، هنا من سيقابل ذاته في هذا النص، البطل الذي لم يحقق البطولة إلا بـ«البقاء على قيد الحياة» والتمثال الذي يطارد الراوي طوال أحداث النص، هو ذاته «شبح الفشل» الذي دفعه في النهاية لأن يقرر تعديل مساره، خوفًا من مصير «صاحب التمثال»..

الذي يقول عنه في أحد المقاطع «تتبعت خط سيره لأكتشف أنه يقطع نفس المسافة التي أقطعها من نفس الطرق وبنفس الشكل، وصولًا إلى نفس المكان، حيث يقف.. الفارق الوحيد أنني أدخل المقهى، ولا أحمل التمثال».

وفي السطر الأخير، وعلى طريقة «أهداف كرة القدم» التي يعشقها «البُرمي» يسدد ركلته الأخيرة وهو يقول: «زادت الرسالة ارتباكي.. لم أفهم شيئا، لكني أيقنت تماما بأن علىَّ أن أغير خط سيري لأهرب من مصير دون كيشوت».

الفشل و«البطل العادي» لم تكن «التيمة» الوحيدة التي يقدمها «البُرمي» في مجموعته القصصية «للمحبين والأوغاد وقُطاع الطرق»، فـ«الموت» هو الآخر كان حاضرًا، ففي نص «على شكل صبار» يقدم لنا القاص الموت من زاوية جديدة، زاوية أكثر وجعًا، فالطفل الذي لم يكن قد قفز عامه العاشر يفاجئ بزيارة عاجلة من «الموت» تنتهي برحيل شقيقه الأكبر، الشقيق الذي كان يدخن السجائر من وراء العائلة، فما كان من الشقيق الأصغر إلا أن يشاركه سره الكبير هذا، ليس هذا فحسب، لكنه لم يجد حرجًا في أن يتبرع له يومًا ما بـ«تحويشة عمره» جنيه كامل ليشتري بها «سجائر فرط» ويقدمها له من وراء ظهر العائلة، غير أن الأب اكتشف المأساة و«فرك السجائر» بين يديه ومعها ابنه الذي مات بعدها.

نهايات غير متوقعة
«القاهرة».. «وسط البلد».. «بارات وسط البلد».. ثلاثية معتادة في بعض الأعمال الإبداعية، غير أن «البُرمي» استطاع أن ينجو بها من «فخ الاعتيادية» بعدما قدمها لنا في صورة مغايرة، فهو الشاب الذي يتردد على أحد البارات و«لا يشرب»، وهو الرجل الذي لا يحب في حياته سوى «الجنس»، وهو العاشق الذي لا تزال تحمل ذاكرته آثار «قبلات المصعد» واشتباكات الأيدي في لحظات خاطفة أثناء «تمشية» في «وسط البلد».

«النهايات غير المتوقعة».. أمر أخير استطاع صاحب «للمحبين والأوغاد وقُطاع الطرق» أن يتقنه في غالبية نصوص المجموعة القصصية، فـ«البطل لا يتزوج البطلة» في «فقدان دائم للذاكرة»، و«زير النساء» لم يتمكن من نسخ خيوط مغامرة جديدة في «رجل تافه وامرأة تائهة»، ولم يستحق الحب في نص «حضرت ولم أجدك».

الجريدة الرسمية