رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح نيللي الشافعي لزوجات سنة أولى مطبخ رمضان

نيللي الشافعي خبيرة
نيللي الشافعي خبيرة الوصفات الصحية

اعتادت كثير من الفتيات ألا تدخل المطبخ إطلاقا خلال شهر رمضان، إلا لتحضير السفرة وقت الإفطار، وهؤلاء عندما يتزوجن يعانين من التوتر والقلق مع اقتراب شهر رمضان الكريم، لأنها ستكون المرة الأولى التي سيكون فيها المطبخ مسئوليتهن الكاملة ولن يساعدهن في ذلك أحد.


لزوجات سنة أولى مطبخ رمضان، واللاتي تزوجن حديثا، ولأول مرة يمر عليهن رمضان، وهن في منزل الزوجية، تقدم الشيف نيللي الشافعي، خبيرة الوصفات الصحية، النصائح الذهبية التي تساعد هؤلاء الزوجات على قضاء شهر رمضان دون عناء مع المطبخ.

بداية وقبل نحو أسبوع من حلول شهر رمضان الكريم، نظّفي الثلاجة والمطبخ، واعملي حصر للمواد التي تحتاجينها.

توجّهي إلى السوق لشراء بعض ما ستحتاجينه لإعداد الأطباق الخاصة بالشهر الكريم، فاشتري اللحوم ووزّعيها إلى وجبات مع كتابة الاسم على كل وجبة ليسهل عليك انتقاء ما ترغبين بسرعة، (اكتبي على ورقة صغيرة مثلًا لحم مفروم، شاورما، إلخ)، كذلك اشتري كمية من الدجاج، ونظفيها وقطعيها وصنفيها، أو تبليها كما يحلو لك، وبالنسبة للكميات، فتجزئيها بين ما يكفيك أنت وزوجك، وبين ما يكفي للعزومات.

إن لم يكن لديكِ غاز طبيعي فلتحتفظي بأنبوبة بوتاجاز احتياطية خوفًا من انتهائها فجأة وأنت تطبخين وعلى مقربة من موعد الإفطار.

- قطّعي الجزر بعد تقشيره حسب الرغبة ووزعيه على كميات ( للسلطة، للشوربة، اليخنة).

- تجنّبي تكديس الثلاجة بالأواني، لأنّ من شأن ذلك أن يرفع من درجة حرارة الأطعمة وبالتالي يعرضها للتلف.

- تجنبي وضع أكياس بلاستيكية بها مواد سائلة، كالشوربة والعجين على الرف العلوي داخل المجمد، لأنها ستنساب من بين القضبان وستتجمد مما سيصعب عملية استخراجها فيما بعد، لذا ينبغي وضعها في الرف السفلي لتجمد قبل نقلها حيثما نشاء.

- احفظي الطعام المجمد بالأكياس الشفّافة، لسهولة التعرف على محتواها، دون الحاجة إلى فتح الكيس.

- فكري قبل كل يوم صوم بنوع أو بأنواع الأطعمة التي تودين طهيها ليتسنى لك إخراج اللحم من الثلاجة في الوقت المطلوب.

- غطي سطح الفرن بورق الألمنيوم لتتمكني من تنظيفه من رواسب القلي وللمحافظة على نظافته بسهولة، ولا ترهقي نفسك بتنظيفه خلال صيامك.

- إذا بقي عندك خبز، قطعيه وأقليه أو حمصيه في الفرن للفتوش والشوربا.

- ابدئي بتنظيف مطبخك قبل إعداد أي طعام.

- لتقشير البصل بطريقة سهلة، ضعيه في الثلاجة لمدة نصف ساعة، أو في قدر فيه ماء، وهذا يخفف أيضا من تدميع عينيك عند التقطيع.

- للتخلّص من رائحة الثوم والبصل العالقة على يديك، افركيهما بالليمون، وللتخلص من الرائحة من فمك تناولي عيدان البقدونس.

- للحد من رائحة قلي السمك غير المحببة، أضيفي قطرات من الخل أو عصير الليمون إلى زيت القلي، كما أن إضافة قليل من قشر الليمون الطازج للزيت يعطي السمك مذاقًا جميلًا.


الجريدة الرسمية