رئيس التحرير
عصام كامل

مايجب أن يقال عند التحلل من الصلاة

مصلى يدعو الله
مصلى يدعو الله

أجمع الفقهاء على أن السلام للتحلل من الصلاة ركن من أركانها ، بل فرض من فروضها لا تصح إلا به ، هذا أيضا فى مذهب الأئمة الشافعى ومالك وأحمد وجماهير السلف والخلف ، والأحاديث الصحيحة المشهورة مصرحة بذلك وتؤكده.


أما عن كيفية السلام فكما ذكر فى كتاب (الأذكار المنتخب من كلام سيد الأبرار )للإمام أبى زكريا النووى، توفى 676 هـ، يقول :اعلم ان الاكمل فى السلام أن يقول عن يمينه : السلام عليكم ورحمة الله ، وعن يساره السلام عليكم ورحمة الله .

ولا يستحب ان يقول معه "وبركاته " لانه خلاف المشهور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .وإن كان قد جاء فى رواية لأبى داود ، وقد ذكره جماعة من الفقهاء لكن المشهور هو ماقدمناه .

وسواء كان المصلى اماما أو مأموما أو منفردا فى جماعة قليلة او كثيرة فى فريضة أو نافلة ..ففى كل ذلك يسلم تسليمتين كما ذكرنا ويلتفت بهما الى الجانبين .

والواجب تسليمة واحدة ، أما الثانية فهى سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لو تركها فلم يضره من الامر شيئا .

أذكار الصباح مكتوبة كاملة

والواجب من لفظ السلام ان يقول : السلام عليكم ، ولو قال : سلام عليكم لم يجزئه على الاصح .

فلو قال :السلام عليك ن أو سلامى عليك ، أو سلامى عليكم ، أو سلام الله عليكم ، أو سلام عليكم بغير تنوين ، أو قال السلام عليهم ، لم يجزئه شئ من هذا بلا خلاف .

السلام الصحيح فى الصلاة 

وتبطل صلاته إن قاله عامدا عالما فى كل ذلك ،إلا فى قوله : السلام عليهم ، فإنه لا تبطل صلاته به لأنه دعاء ، وإن كان ساهيا لم تبطل ولا يحصل التحلل من الصلاة ، بل يحتاج الى استئناف سلام صحيح 
ولو اقتصر الامام على تسليمة واحدة أتى الامام بالتسليمتين .

الجلوس للدعاء بعدالصلاة 

قال القاضى ابو الطيب الطبرى من اصحابنا وغيره : إذا سلم الامام فالمأموم بالخيار إن شاء سلم فى الحال ، وإن شاء استدام الجلوس للدعاء وأطال ما شاء فى الدعاء ، والله اعلم .

وروى فى صحيح مسلم عن معاوية رضى الله عنه انه قال :خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على حلقة من اصحابه فقال : ما أجلسكم ؟ قالوا جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ماهدانا للإسلام ومن به علينا ، قال : آلله ما أجلسكم الا ذاك ؟قالوا : والله ما أجلسنا إلا ذاك ، قال : أما إنى لم استحلفكم تهمة لكم ولكنه أتانى جبريل فأخبرنى أن الله تعالى يباهى بكم الملائكة . 

الجريدة الرسمية