رئيس التحرير
عصام كامل

3200 عسكري فرنسي ينتشرون في مالى

فيتو

قال وزير الدفاع الفرنسى جون إيف لودريان اليوم الأربعاء أن عدد الجنود الفرنسيين المنتشرين حاليا في مالى يبلغ 3200 عنصر.

وأضاف لودريان في مؤتمر صحفى اليوم أن القوات الفرنسية تنتشر بشكل أساسى حول مدينة جاو في شمال البلاد، مع وحدة تضم 150 عنصرا في تيساليت وأخرى بمطار كيدال في أدرار إيفوجاس (شمال شرق) حيث قامت القوات الفرنسية بطرد جماعات إسلامية مسلحة خلال الأشهر الماضية.


وأعلن وزير الدفاع الفرنسي أنه سيتم خفض القوة العسكرية العاملة في مالى إلى نحو ألفي عنصر في أواخر شهر أغسطس القادم، بعد الانتخابات الرئاسية في مالي، ليصل العدد إلى ألف عنصر فقط في نهاية العام الجارى 2013.

وأضاف أن التدخل العسكري الفرنسي الذي انطلق في منتصف يناير الماضى، وحتى منتصف مايو الماضى - نحو 400 مليون يورو..مشيرة إلى أن تكاليف التدخل العسكري ستزيد.

وأوضح أنه خلال العمليات الجارية في مالي، قامت القوات الفرنسية بضبط نحو 300 طن من الذخيرة في مخابئ الجماعات الإسلامية وتم تفكيكها الآن.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسى أن وحدات من قوة الأمم المتحدة بمالى سيشاركون في العرض العسكري الذي سيقام في الرابع عشر من من يوليو المقبل بشارع الشانزليزيه بقلب باريس بمناسبة العيد الوطنى لفرنسا.

وأضاف لودريان أن ما يقرب من خمسين جنديا من الجيش المالى سيشاركون أيضا في العرض العسكري الذي سيتم خلاله تكريم الوحدات الفرنسية المشاركة في العمليات العسكرية الجارية في مالى.
الجريدة الرسمية