رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 عوامل تساعدك على خفض درجة حرارة حاسبك عند العمل لفترة طويلة

خفض درجة حرارة حاسبك
خفض درجة حرارة حاسبك
Advertisements
نشرت "فيتو" في تقرير سابق بعنوان" عند وصولها لـ90 اغلقه فورا.. تعرف على درجة الحرارة المناسبة لحاسبك"، ونرصد من خلال التقرير التالى ابرز العوامل التى تساعدك على خفض درجة حرارة الحاسب عند العمل، والتى جاءت كالتالى:


1- تنظيف الحاسوب:
يمكن أن يؤدي تراكم الغبار على المروحة والمكونات الداخلية للحاسوب إلى منع تدفق الهواء وجعلها تعمل بجهد أكبر من اللازم، لذا قم بتنظيف الحاسوب باستمرار، وهنا يمكنك استخدام الهواء المضغوط لتنظيف الزوايا الضيّقة للغاية، والشقوق التي يصعب الوصول إليها، مع مراعاة تقليل ضغط الهواء الذي تستخدمه منعًا لتلف أي مكون في الجهاز.

2- تأكّد من تدفق الهواء بشكل صحيح:
إذا كنت تستخدم حاسوبًا محمولًا فيجب عليك الحفاظ على إبقاء منفذ المروحة مفتوحًا أثناء استخدامه، حيث تساعد مروحة الجهاز – أو أي مصدر آخر للتبريد مضمن بداخله – على تشتيت الحرارة الداخلية الزائدة وطردها إلى الخارج، لذلك احرص على وضع الحاسوب أثناء الاستخدام على سطح أملس؛ لأنه عند إعاقة هذا المنفذ ستتراكم الحرارة الزائدة داخل الجهاز، وستؤثر سلبًا في مكوناته الأساسية.

3- يجب عليك تجنب وضع الحاسوب أثناء العمل على أسطح مثل: الوسائد أو الأرائك، أو السجاد؛ لأنها تتسب في تخزين المزيد من الحرارة والغبار داخل الجهاز، مما يؤدي إلى تقليل قدرة الجهاز على تبريد نفسه.

4- إذا كنت تستخدم حاسوبًا مكتبيًا؛ تأكد من أن منفذ المروحة لا يوجد أمامه عنصر صلب يعيق خروج الهواء منه، حيث قد تحتاج إلى إعادة وضع السماعات الخارجية أو الطابعة بعيدًا عن المنفذ لتحسين تدفق الهواء.

5- تسريع آلية عمل مروحة الحاسوب:
تتمثل إحدى الطرق التي قد تتمكن من خلالها من زيادة تدفق الهواء في الحاسوب للمساعدة في الحفاظ على برودة المعالج في استخدام برنامج مثل: SpeedFan لإجبار المروحة على العمل بسرعات أعلى، ومن ثم كلما زادت سرعة دورانها، يمكن نقل المزيد من الهواء إلى الخارج مما يساعد في تقليل درجة حرارة معالج الحاسوب باستمرار.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية