رئيس التحرير
عصام كامل

"بنكيران": المغرب لا يزال فى الامتحان!

رئيس الحكومة المغربية
رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران

اعتبر رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران، أن رياح "حركة 20 فبراير" الاحتجاجية "أربكت بنية الهرم السياسي والاجتماعي في المملكة، ورغم تلبية بعض مطالبها إلا أن المغرب لا يزال في الامتحان" بشأن تطلعات المواطنين.


وفي كلمته أمام مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان)، خلال المساءلة الشهرية حول سياسات الحكومة، قال بنكيران إن "المواطنين المغاربة لم يعودوا يسكتون عن حقوقهم، ولم يعودوا يخافون من ذوي النفوذ، ونرى في كل مرة حركة احتجاجية في مكان معين".

و"20 فبراير حركة احتجاجية ظهرت على وقع ثورات الربيع العربي عام 2011، ونظمت العديد من المظاهرات المطالبة بالإصلاح الديمقراطي ومكافحة الفساد في العامين الأخيرين.

وتراجعت حدة الاحتجاجات في المغرب عقب إقرار دستور جديد في يوليو 2011، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة في نوفمبر من العام نفسه، وتشكيل حكومة جديدة يقودها حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي بعد تصدره تلك الانتخابات.

وأضاف بنكيران أن "منطقا جديدا يحكم المغرب الآن، وهو منطق الصالح العام ومراعاة المواطنين"، حسب تعبيره.

وتابع أن "المواطن المسكين العادي الذي يعيش في جبال الأطلس (شمال) أو في الأحياء الهامشية له نفس قيمة المواطن الذي يعيش في الأحياء الفاخرة".

وكان بنكيران قد اعتبر في تصريحات صحفية سابقة أن الدولة المغربية استجابت لمطالب "حركة 20 فبراير" عبر بلورة دستور جديد، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وتشكيل حكومة جديدة، وهو ما يبرر "تراجع حدة الحركة"، على حد تقديره.
الجريدة الرسمية