رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على ضوابط ممارسة الأنشطة البحرية والغوص بعد عودة السياحة

أنشطة الغوص - صورة
أنشطة الغوص - صورة أرشيفية

أكدت وزارة السياحة والآثار أهمية توعية العاملين بمجال الرحلات والأنشطة البحرية ورحلات الغوص بأعراض فيروس كورونا المستجد والسبل الوقائية للحد من انتشار العدوى .

 

وأشارت إلى أهمية قياس درجة حرارة جميع العاملين يوميا وإلزام جميع العاملين بارتداء الكمامات، وإلزام العاملين في التنظيف والمطبخ ومحطات شحن وصيانة الإسطوانات ومعدات الغوص والقائمين على تنظيف معدات الإيجار بارتداء القفازات .  

 

وشددت الوزارة على أهمية تخفيض حجم العمالة بالمنشأة لضمان التشغيل الآمن وتكون المدة البينية لحصول العاملين بالمدن السياحية على إجازات هي 60 يوماً وعدم تشغيل من يعانون من أعراض مرضية وتوفير المطهرات ومعقمات الأيدي بكافة الأماكن داخل المراكز والمنشآت ومنطقة الاستقبال، مع استعمال أقلام أحادية الاستخدام ووضع لوحات إرشادية عن الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى باللغات المختلفة.  

 

اقرا ايضا: 

مطار القاهرة يكرم عامل نظافة عثر على مبلغ مالي تقديرا لأمانته

 

وقالت الوزارة إنه يجب منع غير العاملين أو الممارسين للغوص والأنشطة البحرية من الدخول أو التواجد فى المركز أو المنشأة والتشجيع على التعامل باستخدام بطاقات الدفع الإلكتروني وترك مسافة لا تقل عن ٢ متر بين كل مائدة والأخرى والا تقل عن متر على الأقل في حجرات التدريب  للحفاظ على المسافات الآمنة بين الأشخاص .

 

وشددت على الإلتزام بتنظيف وتطهير الأسطح والأماكن التي التي توجد فيها حركة بشكل منتظم والإلتزام بتقديم قائمة بأسماء وبيانات المشاركين والقائمين على رحلات السفاري للمسئولين بالإضافة إلى تعقيم المعدات عن طريق غمرها في محلول تبييض كلور . 

 

وأضافت الوزارة أنه يجب تنظيف وتطهير كافة المعدات بعد كل استخدام، والاحتفاظ بالمعدات المؤجرة المرتجعة التى لم تنظف بعد فى منطقة منفصلة عن منطقة تخزين المعدات النظيفة، واستبدالها بشكل متكرر لتجنب استخدام نفس المعدات بشكل منتظم .

 

وشددت على ضرورة التزام كل شخص باستخدام المعدات الخاصة به طوال الرحلة وعدم مشاركتها أو خلطها مع معدات الآخرين، ويتعين  على الزائرين تنظيف أجهزتهم الشخصية، وتشجيعهم على إحضار المعدات الخاصة بهم وغسل معدات الأنشطة البحرية الخاصة وتركها لتجف في الشمس لمدة تزيد عن ساعة. 

 

ومن المقرر أن تستأنف وزارة الطيران المدني حركة الطيران إلى المطارات المصرية تدريجيا بداية من يوليو القادم وذلك في 3 محافظات وهي جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح. 

الجريدة الرسمية