رئيس التحرير
عصام كامل

أبو سعدة: غالبية المتظاهرين في أمريكا ضد عنصرية الشرطة

تظاهرات أمريكا
تظاهرات أمريكا

قال الحقوقي حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان إن قطاعا  كبيرا يتظاهرون في أمريكا احتجاجًا على العنصرية وتكرار حوادث اعتداء الشرطة على المواطنين السود أما القطاع القليل من المتظاهرين فمن منظمة "انتيجا" التي أراد الرئيس الأمريكي ترامب إعلانها بالإرهابية". 

وكتب حافظ أبو سعدة تغريدة على تويتر قال فيها :"المتظاهرون في امريكا قطاع كبير تظاهر ضد العنصرية وتكرار حوادث اعتداء الشرطة علي المواطنين السود وقطاع يقل منظمة انتيغا وهي حركة تاريخية نشاتها في اوربا ضد الفاشية وتمتد ووصلت الولايات المتحدة وقلة تسرق المحلات".

يذكر أن حركة احتجاجات واسعة إندلعت في الولايات المتحدة الأمريكية، على خلفية مقتل رجل أسود يدعى جورج فلويد، على يد رجل شرطي أبيض، حيث قام الأخير بوضع ركبته على رقبة فلويد حتي فارق الحياة بالرغم من تنبيه فلويد أنه لا يستطيع التنفس وأنه يموت، لكن الشرطي رفض رفع ركبته عن رقبة فلويد حتى فارق الحياة.

 

وأشعل وفاة فلويد حركة احتجاجات واسعة بدأت من ولاية مينسوتا الأمريكية، وأمتدت للوس أنجلوس ونيويورك وميامي وواشنطن، وأمتدت حتي داخل البيت الأبيض الأمريكي، حيث توعد الرئيس الأمريكي  بإصدار أحكام مشددة بالسجن على المعتدين على الممتلكات والأفراد من المتظاهرين، مع تصريحاته المتكررة بأن أمريكا تحب السود، ما يعني ضمنا أن أمريكا من البيض.

 

كما طالب ترامب الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام الشدة والقسوة مع المتهمين، والمطالبة بإعلان منظمة انتيجا كمنطمة إرهابية. 

الجريدة الرسمية