رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة فرنسية: مسلمو العالم يحتفلون بعيد الفطر في ظل جائحة كورونا | صور

صلاة العيد
صلاة العيد

سلطت صحيفة «lefigaro» الفرنسية الضوء علي يوم عيد الفطر المبارك والذي يحتفل فيه معظم المسلمين فى جميع أنحاء العالم بنهاية شهر رمضان المبارك وسط التدابير الإحترازية المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وقالت الصحيفة: "تعتبر هذه العطلة واحدة من أهم العطلات فى التقويم الإسلامى، يتم الاحتفال بها تقليديا بالصلاة فى المسجد والزيارات العائلية وشراء الملابس أو الهدايا أو الحلويات، ولكن هذا العام يجب أن تتناسب الاحتفالات مع جائحة Covid-19، حيث شددت سلطات العديد من الدول القيود، بعد أن أدى بعض التباطؤ فى رمضان إلى ارتفاع معدلات الإصابة.

وأضافت الصحيفة الفرنسية "ففى فرنسا، دعا المجلس الفرنسى للعبادة الإسلامية المسلمين إلي عدم الاحتفال فى المساجد (المغلقة لمدة شهرين) بصلاة عيد الفطر"، مضيفا "يمكن للجميع القيام بذلك فى المنزل ومع العائلة"، كما أعلن الجامع الكبير فى باريس أنه لن ينظم الصلاة "بالنظر إلى أن شروط الأمن الصحى لم تستوف بالكامل بعد".

وتابعت «lefigaro» "من مصر إلى العراق، عبر تركيا وسوريا، حظرت عدة دول من الصلاة الجماعية، كما فرضت المملكة العربية السعودية، موطن أقدس الأماكن فى الإسلام، حظر تجول لمدة خمسة أيام كاملة اعتبارًا من يوم أمس السبت.

وأشارت إلي أن مجلس إدارة المسجد الأقصى فى القدس، ثالث أقدس موقع فى الإسلام، أكد أنه لن يفتح للمصلين إلا بعد العيد.

وأوضحت أنه في لبنان، أعلنت أعلى سلطة دينية سنية إعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة فقط، ومع ذلك، سيخضع المصليين لفحوصات صحية مختلفة، بما فى ذلك قياس درجة الحرارة.

بينما فى آسيا، هرع المسلمون إلى الأسواق للقيام بالتسوق، متحديين البعد الاجتماعى الذى تفرضه السلطات وأحيانًا تتحدى محاولات الشرطة لتفريق الحشود.

الجريدة الرسمية