رئيس التحرير
عصام كامل

كيف قضى أهالي المناطق المعزولة بالشرقية أول أيام رمضان؟

ارشيفية
ارشيفية

يقضي المخالطون للحالات الإيجابية للمرض التى تم اكتشافها خلال الفترة الماضية بالشرقية وقتهم طوال النهار والليل داخل منازلهم الكائنة بقرى وشوارع محافظة الشرقية في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا المستجد.

وبالطبع من بينهم عائلة المصاب أو المصابة.

اقرأ ايضا..محافظ الشرقية: 411 كرتونة مواد غذائية للأسر المعزولة بـ 5 مراكز

 

وزارة الصحة والسكان أعلنت منذ تفشي الوباء عددِا من النصائح والإرشادات للأشخاص المخالطين وأسرهم للحالات التي تثبت إيجابيتها لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”حيث يتم عزلهم بالمنزل بعد إجراء التحاليل اللازمة لهم لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد الفيروس القاتل.

وأوضحت الوزارة أن هذه النصائح تتضمن عدم خروج الشخص المخالط من المنزل طوال فترة العزل المنزلي وتخصيص مكان بالمنزل نظيف وجيد التهوية وتجنب جميع الزيارات والأنشطة الاجتماعية بالإضافة إلى عدم التنقل كثيرا من المكان المخصص للعزل إلى مكان آخر والتأكد من أن المساحة المشتركة مثل “المطابخ، الحمامات”جيدة التهوية مع إبقاء النوافذ مفتوحة ومن الأفضل أن يكون لدى المخالط أحد أفراد الأسرة يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة لرعايته مع اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد الفيروس مشيرا إلى أن هذه النصائح يجب اتباعها لمدة 14 يوما من تاريخ آخر اختلاط مباشر أو غير مباشر مع الحالات التي تثبت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد كإجراء احترازي او وقائي.

اقرأ ايضا..في أول أيام رمضان.. تشييع جثمان شاب لقى مصرعه أسفل قطار بضائع بالشرقية

وأضافت الوزارة أنه يجب على المخالطين ارتداء كمامة تناسب الوجه وبشكل صحيح خاصة عند التعامل مع أحد أحد أفراد الأسرة والتخلص منها بعد الاستخدام بوضعها داخل كيس مغلق وإلقائه في سلة المهملات وتغطية الأنف والفم أثناء العطس أو الكحة بمنديل ورقي والتخلص منه بوضعه داخل كيس مغلق وإلقائه بسلة المهملات مؤكدة ضرورة غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو تدليك اليدين بمطهر كحولي علاوة علي ارشادات ونصائح اخري يجب علي الشخص الذى يخضع للعزل المنزلي الالتزام بها.

لكن كيف قضت الاسر المعزولة يومهم الطويل داخل المنزل بالقري او الشوارع الكائنة بالمدن اول ايام رمضان دون ان يراهم احد... يكونون فيها بعيدين عن الحياة الخارجية تماما..؟

يقول“مختار بدر“عمدة الخرس التابعة لمركز منيا القمح احد المكلفين بتأمين المنازل المعزولة: عدد الحالات الايجابيه بالقرية حالتين لشقيقين تم شفاء احدهما قضي نحو 10 ايام في غرف العزل في القليوبية وشفي تماما وسمح له بالخروج فيما يتلقي الاخر العلاج بمحافظة الغربية فيما تم عزل 10 أسر بشارع واحد.

يضيف عمدة القرية: انه بعد علم الاهالي بظهور حالات ايجابيه انتابتهم حاله من الرعب والفزع خوفا علي حياتهم من الوباء واصبح السكون يفرض نفسه على شوارع القرية بلا استثناء.

وتابع: بالتنسيق مع الاجهزة الامنيه والتنفيذية تم تعيين خفراء لتامين الاسر المعزولة خلال فترة تواجدهم في المنزل واحد الوسطاء لتلبيه احتياجاتهم من الغذاء ومياه الشرب ومستلزمات الوقاية من كمامات طبيه وقفازات طبيه وكحول ويتم وضعهم علي ابواب المنازل يوميا قائلا:”كل شىء تمام ومفيش اي مشاكل والناس ملتزمة تماما وساعات وينتهى العزل”.

ويروي احد اشقاء الحالات الايجابية بمركز بلبيس تفاصيل اليوم الأول من أيام شهر رمضان المعظم  في العزل المنزلي قائلا:”الثواني بتعدى علينا كانها سنين طوال بسبب الوضع الصعب اللي احنا فيه داخل منازلنا بنتبع اجراءات وقائية مشددة حرصا علي حياتنا وفي نفس الوقت شقيقي المصاب مازال يتلقي العلاج في مستشفي العزل وعايشن انا ووالده والحاجة في قلق مستمر خوفا عليه.

واشار الي ان اهل قريته اصيبوا بالذهول الممزوج بالخوف بسبب ماحدث لنا ولما حصل وقفنا نتفرج في ذهول ورعب وخايفين يكون طالنا كلنا..المسئولين عملوا اللي عليهم وزيادة ناحيتنا ..وربنايرفع الوباء والوبلاء عن بلادنا ويشفي اخويا وكل المصابين ويرحم المتوفين”.

اقرأ ايضا..محافظ الشرقية: 411 كرتونة مواد غذائية للأسر المعزولة بـ 5 مراكز

يذكر أن الشرقية شهدت خلال الأيام الماضية ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا معظمهم للعائدين من خارج المحافظة أو العاملين بقطاع السياحة والعاشر من رمضان وتم نقلهم لمستشفيات العزل بعدة محافظات وتماثل بعضهم للشفاء وكانت حالة الوفاة الوحيدة لسيدة أربعينية مقيمة بمركز أولاد صقر.

بينما ارتفعت حصيلة المنازل المعزولة المخالطة للحالات الإيجابيه بنطاق المحافظة منذ تفشي الوباء إلي نحو 95 منزلا بإجمالي 809 أسرة تقريبا فيما تم رفع العزل عن الكثير منهم بعد الاطمئنان علي سلامتهم.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الاقليم اعلن الساعات الماضية عن تقديم 411 كرتونة مواد غذائية مقدمه من المحافظة ومديرية التضامن الاجتماعي للأسر الخاضعة لإجراءات العزل الصحي بمراكز منيا القمح وديرب نجم وبلبيس وابو كبير وأولاد صقر، للتخفيف عنهم من حدة أزمة كورونا ولسد احتياجاتهم من الغذاء خلال فترة العزل وحرصا على توفير سبل الراحة والمعيشة لهم.

الجريدة الرسمية