رئيس التحرير
عصام كامل

لائحة الجبلاية الجديدة تهدد الحرس القديم.. بندا 8 سنوات وتعارض المصالح يقصي أعضاء ويطارد إعلاميين.. ومفاجأة تقلب طاولة الانتخابات

مقر اتحاد الكرة
مقر اتحاد الكرة

أوشكت اللجنة الخماسية المكلفة من قبل الفيفا بإدارة شئون اتحاد الكرة حتى نهاية شهر يوليو المقبل، على الانتهاء من إعداد مشروع اللائحة الجديدة، أو كما يمكن أن نطلق عليها "الدستور الجديد" الذي سينظم العمل داخل الجبلاية خلال السنوات القادمة، والذي يحدد شروط الترشح في انتخابات اتحاد الكرة المقرر إجراؤها خلال الشهور القليلة القادمة، لانتخاب مجلس إدارة جديد يدير الكرة المصرية لمدة أربع سنوات قادمة.

ثورة تغيير

ووفقاً للتسريبات التي خرجت من اتحاد الكرة خلال الفترة الماضية، والتي كشفت النقاب عن بعض بعض بنود اللائحة الجديدة، خاصة تلك التي تحدد شروط الترشح في انتخابات الجبلاية، فإن هناك ثورة تغيير ستهب على مجلس إدارة اتحاد الكرة، قد تطيح بعدد من الحرس القديم من أعضاء المجلس السابق لصالح بعض الوجوه الجديدة، التي يمكنها أن تحدث نقلة نوعية في الارتقاء بمنظومة كرة القدم في السنوات القليلة القادمة.

وتستعرض “فيتو” في السطور التالية أبرز بنود اللائحة الجديدة الكفيلة بأن تجعل مجلس الجبلاية القادم كله جديدا. 

مصدر بالجبلاية: بند الـ8 سنوات في اللائحة الجديدة يطبق بأثر رجعي

بند الـ 8 سنوات

لم يكن بند الثمان سنوات جديدا على لائحة اتحاد الكرة، فهو موجود باللائحة منذ سنوات، وقد حاول المجلس السابق برئاسة هاني أبو ريدة إلغاءه من اللائحة، بهدف البقاء داخل مجلس الجبلاية لأطول فترة ممكنة، وكاد أن ينجح في ذلك بعد حصوله على موافقة أغلب أعضاء الجمعية العمومية، لكنه فشل في انتزاع موافقة الفيفا على إلغاء البند الثمان سنوات.

وشهدت الفترة الماضية مناقشات بين أعضاء اللجنة الخماسية للجبلاية وسارة ساليمون مندوبة الفيفا، حول بند الـ8 سنوات وكيفية تطبيقه، ليتم الاتفاق بينهما بشكل نهائي على تواجد بند الـ8 سنوات وتطبيقه بأثر رجعي بحيث يطبق على أعضاء مجلس الجبلاية السابق، وبالتالي سيطيح بأربعة أعضاء من المجلس السابق وهو سيف زاهر وعصام عبد الفتاح وأحمد مجاهد وخالد لطيف، وبالتالي نجد 4 أسماء جديدة ستحل محل الرباعي في المجلس الجديد.

 

تعارض المصالح

بند تعارض المصالح من بين البنود التي تأكد إدراجها في اللائحة الجديدة التي يجرى إعدادها باتحاد الكرة هو بند تعارض المصالح، والذي يمنع أي شخص تتعارض طبيعة عمله مع عضويته في اتحاد الكرة، فلا يجوز على سبيل المثال، أن يترشح لعضوية اتحاد الكرة أي شخص تربطه معاملات مالية أو تجارية مع اتحاد الكرة.

كما أن بند تعارض المصالح قد يتسبب في حرمان بعض الإعلاميين من الترشح في انتخابات اتحاد الكرة المقبلة وأبرزهم أحمد شوبير ومجدي عبد الغني أو حازم إمام، فالأول يعمل مقدم برامج رياضية، وقد يستغل تواجده في اتحاد الكرة لتحقيق مصالح شخصية تتعلق بعمله الإعلامي كأن يستغل منصبه في الحصول على سبق إعلامي من داخل اتحاد الكرة، أما الثنائي حازم إمام ومجدي عبد الغني، فيعملان محللين رياضيين لصالح أحد القنوات الرياضية وهو أيضا عمل يتعارض مع عضوية اتحاد الكرة حال قررا الترشح في الانتخابات المقبلة.

وفي حال تسبب بند تعارض المصالح في إبعاد الثلاثي فهذا يعني أننا بانتظار ثلاثة وجوه جديدة أخرى تحل محلهم في المجلس القادم.

بند الـ8 سنوات يطبق على الرئيس والنائب بالانتخاب.. أبرز بنود لائحة اتحاد الكرة الجديدة

بند المفاجأة

تقليص الجمعية العمومية اللائحة الجديدة لاتحاد الكرة لم تكتف ببند الثمان سنوات أو بند تعارض المصالح، ولكن تضمنت بندا جديداً يمكن وصفه بأنه سيحدث انقلاباً في انتخابات الجبلاية المقبلة، وهو ذلك البند الذي يقضي بتقليص عدد أندية الجميعة إلى 95 نادياً بدلا من 225 نادياً، بعد قرار الفيفا بأن تقتصر عضوية الجمعية العمومية لاتحاد الكرة على أندية القسمين الأول والثاني إلى جانب الأندية التي تأهلت لدور الـ64 من بطولة كأس مصر للموسم الحالي، وبالتالي تم استبعاد 50% من أندية الجمعية العمومية، وهي كتلة تصويتية كبيرة وكفيلة بأن تحدث تغييرا كبيرا في موازين القوى بين المرشحين في الانتخابات المقبلة، خاصة بين أندية الصعيد التي كانت تضم الكتلة التصويتية الأكبر في انتخابات الجبلاية بما يقرب من 75 نادياً. 

الجريدة الرسمية