رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية العراق ينعي رفعت الجادرجي صاحب قاعدة نصب الحرية

وفاة رفعت الجادرجي
وفاة رفعت الجادرجي

نعي محمد على الحكيم ، وزير الخارجية العراقي ، المعمارى العراقي ومصمم قاعدة نصب الحرية ببغداد رفعة الجادرجي، الذي وافته المنية اليوم السبت عن عمر ناهز الـ94 عامًا أثناء تواجده بالعاصمة البريطانية لندن.

وكتب محمد على الحكيم تغريدة على تويتر "لقد خسر العراق برحيل المرحوم رفعت الجادرجي واحدا من رجالاته المعماريين والفنانين, وستبقى أعماله المعمارية في العراق والعالم علامة مضيئة للعمارة العراقية الاصيلة وفخرا لنا جميع. نتقدم بأحر تعازينا لعائلة الفقيد وأصدقائه ومحبيه وإنا لله وإنا إليه راجعون"

https://twitter.com/maalhakim/status/1248917207712751616

يذكر أن رفعت الجادرجي مهندس معماري وفنان تشكيلي عراقي ولد في مدينة بغداد عام 1926، وحصل على جائزة أغاخان للعمارة في عام 1986.

العراق يسجل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم

كان رفعت أحد الشركاء في مكتب الاستشاري العراقي في بغداد. واكمل شهادة البكالوريوس في العمارة من جامعة هامرسميث عام 1954. ومن أعمالهِ مبنى الاتحاد العام للصناعات ومبنى نقابة العمال ومبنى البدالة الرئيسية في السنك ومبنى البرلمان العراقي.

ومن أعماله تصميم القاعدة التي علق عليها الفنان جواد سليم نصب الحرية في ساحة التحرير ببغداد كما أنه صمم نصب الجندي المجهول الأول في عقد الستينات من القرن العشرين في ساحة الفردوس. وصمم أيضا العلم العراقي الأزرق المثير للجدل والذي لم يعتمد.

الجريدة الرسمية