رئيس التحرير
عصام كامل

سيناريوهات وقف إطلاق النار في اليمن وتعزيز آمال السلام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية لقتال المسلحين الحوثيين في اليمن، عن وقف لإطلاق النار، بدءًا من اليوم الخميس دعما لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الحرب التي ما زالت مستمرة منذ خمس سنوات ولتهيئة الأجواء لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

ويدعم التحالف حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة المسلحين الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، وليس من الواضح إن كان الحوثيون سيلتزمون هم أيضا بوقف إطلاق النار.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو جوتيريش، قد دعا الشهر الماضي إلى وقف إطلاق النار في القتال في اليمن، وتكثيف الجهود لمواجهة احتمال انتشار فيروس كورونا.

كورونا ينهى حرب اليمن.. تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار بين التحالف والحوثيين

 تعزيز السلام

وعلى غرار هذا القرار رحبت العديد من الأوساط الرسمية والشعبية والقوى السياسية في اليمن بالرؤية التي قدمتها صنعاء حول إيقاف شامل للعدوان والحصار، مشيرة إلى أن هذا القرار يمكنه أن يعزز أمال السلام.

إنهاء الأعمال العسكرية

ومع هذه الرؤية والتطور يمكن الحديث عن مؤشرات إيجابية نحو إمكانية وقف العدوان ورفع الحصار، خاصة في ظل الضغط الدولي لضرورة إنهاء الأعمال العسكرية وتركيز الجهود على مواجهة فيروس كورونا، وهو الأمر الذي كما يبدو دفع التحالف السعودي لإعلان وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين قابل للتمديد، وزعم "أن إعلان هذه الهدنة يهدف إلى تهيئة الظروف الملائمة للتوصل إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار في اليمن”، في تطور جديد يمكن ربطه بالضغوط الساعية للتوصل إلى تسوية سياسية بعد فشل التحالف عسكرياً وسياسياً وانكشاف أهدافه وعجزه عن تحقيق نواياه.

إنهاء الحصار

وفي ضوء هذه المعطيات يبدو أنه من المبكر الحديث عن إيقاف التحالف السعودي لعدوانه على اليمن كون إعلانه خلا من أي بنود جدية ممكن البناء عليها في التوصل إلى حل شامل، لتبقى الآمال حاضرة من خلال أن يستمر الضغط الدولي بشأن ضرورة وقف العدوان والحصار المفروضين على اليمن والتركيز على مواجهة وباء كورونا في ظل الخشية من تفشي هذا الوباء -لا قدر الله- في بلد يعاني منذ ٥ سنوات من أزمات انسانية متعددة ومنظومة صحية متدهورة وفوق ذلك وضع معيشي صعب.

وقف دائم لإطلاق النار

 

وقال التحالف: إن هذه الخطوة تهدف إلى تسهيل إجراء المحادثات التي يرعاها مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث من أجل وقف دائم لإطلاق النار، واتخذ القرار بشأنها لأسباب منها تفادي تفش محتمل لفيروس كورونا المستجد. 

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان: إن واشنطن رحبت بإعلان وقف إطلاق النار وحثت الحوثيين على الرد بالمثل على مبادرة التحالف. ودعا جميع الأطراف إلى التعاون مع جهود جريفيث لإجراء محادثات.

الجريدة الرسمية