الجمعة 10 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

اعتصام يهود الحريديم في القدس رفضا للحظر بسبب كورونا | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" مقاطع فيديو لاعتصام اليهود الحريديم في القدس، رافضين تطبيق قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بحظر التجوال والمكوث داخل المنازل، بسبب تفشي الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 في إسرائيل، الذي تجاوز ألفي إصابة حتي أمس الأربعاء.



 

وتفاعل نشطاء مواقع التاصل الاجتماعي مع اعتصام الحريديم واكتظاظ مناطقهم بالمارة في الشوارع رغم حظر التجوال، فقال صالح النعامي "شوارع مدينة بني براك الصهيونية التي يقطنها المتدينون الحريديم تعج بالمارة والمحال مفتوحة بخلاف تعليمات الحكومة .. الحاخامات أمروا بتحدي تعليمات الحكومة وثلث مصابي كورونا هم من أتباع هذا التيار لكن نتنياهو ليس بوسعه الضغط عليهم بسبب ثقل الحريديم السياسي". 

 

 

 

 

 

وقال صالح النعامي احد نشطاء مواقع التواصل: "مخاوف من تفشي واسع لكورونا في مدينة بني براك التي يقطنها اليهود المتدينين الحريديم، ليس فقط بسبب إصرار الحاخام كبنسكي، كبير مرجعيات الإفتاء على فتح المدارس الدينية والكنس، بل أيضا بسبب طابع الحياة الجماعي للحريديم، ونسبة الاكتظاظ في البيوت.. معدل ولادات المرأة الحريدية 8 ولادات". 

 

اقرأ أيضا: 

ارتفاع عدد المصابين بكورونا في إسرائيل لـ 2.5 ألف شخص 

 

وعلقت اليتيمى: "الصهاينة الحريديم لوحدهم وباء يرفضون الحجر الصحي والبقاء في البيوت يجتمعون بالعشرات والمئات عند #حائط_البراق طوال الليل والنهار ويرفضون اي قرار من الممكن اصداره لإغلاق الكنس والمعابد.. هم لوحدهم جرثومة متنقلة من ضمنهم وزيري الداخلية لدى الكيان أرييه درعي ووزير الصحة يعقوب ليتزمان". 

 

وقال الباحث الإسرائيلي إيدي كوهين: "اعتصام جماهيري غفير لرجال الحسبة اليهود الحريديم الأشداء في قدس الأقداس اورشليم يتحدون به قرار حكومة إسرائيل في الحجر الصحي ومنع التجوال رافعين شعار التوكل على الله حق التوكل إما فرج من الله وإما عقاب يظهر ذنوبهم بإذن الله". 

 

يذكر أن وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت، اليوم الخميس، ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد- 19 إلى 2495 منهم 41 بحالة حرجة.   

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067