رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"القاضي": الرؤية البصرية لهلال شعبان اتفقت مع الحسابات الفلكية

هلال شعبان
هلال شعبان

أكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية ، أن استطلاع هلال شهر شعبان 1441 هجريا، تم وفقا لعدة لجان مشتركة بين دار الإفتاء المصرية وأساتذة المعهد، فى عدة محافظات، لافتا إلى أن الرؤية البصرية اتفقت مع الحسابات الفلكية والتى أكدت أن شهر شعبان يوم 25 مارس.

وأضاف القاضى ، فى تصريحات لـ”فيتو”، أن اللجان تقوم باستطلاع الهلال فى أكثر من مكان ويأتى على رأسهم ، توشكى ، حيث إن المكان هناك مناسب لرؤية الهلال ، موضحا أن السماء يجب أن تكون صافية وهو ما يتوفر فى توشكى.

وكانت دار الإفتاء أعلنت نتيجة استطلاع هلال شهر شعبان لعام 1441هجريا، حيث اشارت أن اليوم الثلاثاء هو أخر أيام شهر رجب وأن غدا الأربعاء هو غرة شهر شعبان لهذا العام.

وأشارت الدار إلى أن اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية تمكنت من رؤية الهلال وعليه تحقق أن اليوم الثلاثاء الموافق 24 من شهر مارس لعام 2020 هو أخر أيام شهر رجب وأن غدا الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من شهر مارس لعام 2020 هو غرة شهر شعبان لعام 1441 هجريا.

 يذكر أن هلال شهر شعبان مباشرة ولد بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة الحادية عشر والدقيقة 28 صباحا، بتوقيت القاهرة،اليوم الثلاثاء29 رجب و24 مارس، "يوم الرؤية".

وبقى الهلال الجديد فى سماء مكة 9 دقائق، وفى سماء القاهرة 7 دقائق، وذلك بعد غروب شمس يوم الرؤية ويبقى فى سماء باقى محافظات الجمهورية من 7:10 دقائق، وفى سماء العواصم والمدن الإسلامية والعربية بمدة تترواح مابين 2:18 دقيقة.  

Advertisements
الجريدة الرسمية