الجمعة 29 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
مرض كورونا

دول العالم تواجه المتعمدين نشر فيروس كورونا.. حبس 5 سنين في الإمارات.. وتهمة القتل العمد تواجه الكويتيين

أرشيفية
أرشيفية

انتشرت بعض الفيديوهات لمصابين معظمهم في الصين يحاولون نقل العدوى بمرض كورونا القاتل، بالعطس والبصق على أزرار المصاعد وعلى الأسطح  ومقابض الأبواب، والكراسي في الحدائق العامة، ووصل بهم الأمر للبصق على بعضهم البعض أيضاً، لنشر العدوى للآخرين، لذلك توجهت بعض دول العالم لوضع تدابير احترازية لمنع ارتكاب مثل هذه الأخطاء.



مصر

ألقت مصر الضوء على أنها ستعاقب كل من تعمد نشر العدوي بين المواطنين، فقد جرم قانون العقوبات إعطاء المواد الضارة متى أفضت إلى وفاة المجني عليه وجعلها جناية عقوبتها السجن مدة لا تجاوز 7 سنوات وشدد العقوبة إذا ما توافر سبق إصرار أو ترصد على الإيذاء من خلال إعطاء المادة الضارة لتصبح السجن المشدد الذي لا يتجاوز 15 سنة طبقا للمادة 236 من قانون العقوبات، وجرم إعطاء المواد الضارة التي ينشأ عنها المرض أو عجز وقتي عن العمل يزيد عن 20 يوما في المادة 265 من قانون العقوبات.

 

الإمارات

فيما حددت الإمارات عقوبة لمن تعمد نفس المرض بالحبس 5 سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف درهم ولا تجاوز 100 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، أي شخص يعلم أنه مصاب بمرض كورونا ويرتكب عمدا أي سلوك ينجم عنه نقل المرض إلى الغير وفي حالة تكرار المخالفة تضاعف مدىة عقوبة الحبس.

كما وضعت الإمارات عقوبة لمن يخالف التدابير الوقائية للمرض بالحبس، وبالغرامة مدة لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تتجاوز 50 آلف درهم.

 

الكويت

وأيضا الكويت وافقت على قانون صارم ضد من يتعمد نقل العدوى بـ"كورونا"، بفرض عقوبات بالسجن تصل إلى 10 سنوات لمن يتسبب عمدا في نقل العدوى بفيروس كورونا.

ووفقا لصحيفة "القبس"، أقر مجلس الأمة تعديل قانون الوقاية من الأمراض السارية والذي يتضمن الحبس 6 أشهر سجنا وغرامة لا تزيد عن 10 آلاف دينار لمخالف التدابير الحكومية، والسجن 10 سنوات وغرامة لا تقل عن 30 ألف دينار لمن يتسبب عمدا في نقل العدوى إلى شخص آخر.

 

تونس

وهدد القضاء التونسي توجيه تهمة القتل العمد لكل مصاب بفيروس كورونا المستجد، في حال عدم التزامه بقواعد الحجر الصحي، وتعمد نقل الفيروس أشخاص آخرين.

 

تركيا

كما فرضت تركيا غرامة من 250 ليرة تركية إلى 1000 ليرة تركية في حال عدم الالتزام فقط، أما في حالة التصرف المخالف للتدابير المتعلقة بالأمراص المعدية العقوبة تصل للسجن من شهرين إلى سنة، وتصل عقوبة تعمد نشر المرض للسجن 5 سنوات.

 

 

 

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067