رئيس التحرير
عصام كامل

الحكومة تتعهد بتعويض المتضررين من الأمطار.. التضامن تفتح مراكز الإغاثة.. والهلال الأحمر يستعد بالإسعافات الأولية والأدوية

وزيرة التضامن في
وزيرة التضامن في غرفة عمليات الهلال الأحمر

 

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع نيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعي، استعدادات الوزارة للتعامل مع المُضارين من الطقس السيىء.

يأتي ذلك في إطار متابعة تطورات حالة التقلب المناخي التي تتعرض لها البلاد، والإجراءات الحكومية المتخذة في ضوء توقعات هطول الأمطار الغزيرة. 

 

حالة الطوارئ القصوى

وأوضحت الوزيرة أن فرق وزارة التضامن الإجتماعي على أهبة الاستعداد وفق حالة الطوارئ القصوى، للتحرك حال وقوع خسائر - لاقدر الله - نتيجة السيول في بعض المناطق. 

وأكدت أنه تم فتح جميع مراكز الإغاثة على مستوى الجمهورية وعددها 26 مركزاً، وتوفير أعداد كافية من الخيم والبطاطين والمراتب، إلى جانب توفير سيولة مالية في جميع مديريات التضامن الاجتماعي لسد حالة الاحتياج لدى أي من الأسر التي يمكن أن تتضرر منازلها وممتلكاتها جراء السيول.  

الهلال الأحمر  ولفتت وزيرة التضامن الإجتماعي إلى إستعداد جمعية الهلال الأحمر بحقائب كافية من الإسعافات الأولية والأدوية، وتوفير العدد اللازم من الأطباء، مضيفة أن عدداً كبيراً من المتطوعين على أهبة الإستعداد، مشيرة إلى أن التنسيق قائم مع الجمعيات الأهلية الشريكة لتوفير مواد غذائية وبطاطين في حالات الطوارىء بصفة خاصة في القرى.

 

غرفة العمليات 

وأضافت الوزيرة انه تم فتح خط إتصال مع غرفة العمليات في مركز دعم وإتخاذ القرار لمتابعة الموقف والإستجابة لأية توجيهات، مؤكدة أن الأمور حتى الآن مستقرة، وأن الخسائر التي تسببت فيها تقلبات الجو تمثلت في وقوع 3 حرائق في سوهاج نتيجة اندفاع الهواء نتج عنها فقط خسائر في الممتلكات، كما سقط سقف منزل بسوهاج ما تسبب في وفاة مواطن، وجار إسعاف حالتين حالياً.

 

غرفة الازمات

  من ناحية أخري أهابت غرفة الأزمات بمركز معلومات مجلس الوزراء بالمواطنين عدم نزول الشوارع إلا للضرورة القصوى، وذلك لإعطاء الفرصة للأجهرة المعنية للتعامل مع الأمطار.

 وأعلن مسئولو الغرفة أنهم تلقوا شكاوى من مسئولى عدد من المحافظات منها القاهرة والجيزة، من أن نزول عدد من المواطنين بسياراتهم فى الشوارع يعيق معدات وسيارات شفط مياه الأمطار، ويعطلها عن أداء دورها بالسرعة المطلوبة. 

ونظرا لما أفادت به توقعات هيئة الأرصاد من استمرار حالة عدم الاستقرار وزيادة فرص سقوط الأمطار الغزيرة، فيرجى من المواطنين الالتزام بمنازلهم لتيسير أداء الجهات المعنية لواجباتها.

 

صرف التعويضات

أصدرت نيڤين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قرارا عاجلا لكافة مديريات التضامن الاجتماعي بمحافظات الجمهورية بسرعة صرف إعانات عاجلة للمتضررين من موجة الطقس السيئ التي تتعرض لها البلاد حالياً.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي في بيان صحفي مساء اليوم الخميس، على صرف مبلغ ألف جنيه لكل مصاب و٥ آلاف جنيه لأسرة كل متوفى إعانة عاجلة من مؤسسة التكافل الاجتماعي بالمحافظات لحين صرف التعويضات التي ينص عليها القانون، وشددت الوزيرة على سرعة الصرف وتذليل كافة العقبات أمام الأسر المضارة.

الجريدة الرسمية