رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

القضاء ينتفض لمواجهة كورونا.. العدل: رفع مستوى النظافة بالمحاكم.. والنيابة تلغي البصمة.. و٣ إجراءات احترازية لنادي القضاة

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان وزير العدل

بدأت وزارة العدل والهيئات القضائية فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. وبدأت وزارة العدل اتخاذ قرارات ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "كورونا المستجد".

 

إجراءات المحاكم وأصدر المستشار عمر مروان وزير العدل توجيهاته لإدارة التفتيش القضائى بمخاطبة رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية بمراجعة جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لمراعاة النظافة والسلامة والصحة العامة فى جميع المحاكم، واتخاذ جميع الإجراءات التى من شأنها تقليل كثافة المتواجدين.   

٣ قرارات لنادي القضاة لمواجهة فيروس كورونا

وكلف وزير العدل بتقسيم نظر القضايا أمام كل دائرة فى المحكمة إلى قسمين يبدأ نظر القسم الأول مع موعد بداية فتح الجلسات المقرر بالجمعية العمومية حتى الساعة 11.30 صباحا، ويسمى رول (أ)، ثم يبدأ بعد مرور وقت قليل القسم الثانى لذات الجلسة ويسمى رول (ب)، الأمر الذى سيساعد على الحد من كثافة المواطنين بالمحكمة فى ذات الوقت ويحد من فرص انتشار أي عدوى بين المتقاضيين. 

وأصدر وزير العدل توجيهات إلى مساعديه للشهر العقارى وللخبراء والطب الشرعى والديوان العام باتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لمراعاة النظافة والسلامة والصحة العامة فى جميع المنشآت التابعة لوزارة العدل وتوعية العاملين بكيفية تجنب العدوى والإجراءات التى يتم اتباعها فى هذا الشأن. 

وتأتي هذه الإجراءات فى إطار اهتمامات وزير العدل برفع مستوى النظافة والسلامة الصحية فى جميع المحاكم والمنشآت التابعة لوزارة العدل على مستوى الجمهورية حرصًا على صحة العاملين والمترددين عليها.

 

النيابة العامة 

من جانبه، أصدرت النيابة العامة، تعليمات بوقف استخدام أجهزة البصمة الخاصة بإثبات الحضور والإنصراف على مستوى الجمهورية لحين إشعار أخر، وألزم النيابات باتباع التدابير المعلنة من وزارة الصحة بشأن الوقاية من فيروس "كورونا" بمكاتب أعضاء النيابة والموظفين واستراحات الأعضاء وغرف حجز المتهمين، وتعقيمهما أن لزم الأمر بالتنسيق مع مديريات الصحة المختصة وبعد إخطار إدارة النيابات لتتحمل المصاريف. 

كما شددت النيابة العامة بالقرار للحد من تواجد غير المتهمين ومحاميهم والمتقاضين والشهود بمقار النيابات، ومنع تواجد أهالي المتهمين بداخلها، وتوفير كمامات بالنيابات التى يتردد عليها أجانب، على أن يرتديها الموظفون المتعاملون معهم. 

جاء ذلك القرار إيمائًا من اهتمام النيابة العامة بالحفاظ على سلامة الصحة العامة لأعضاء النيابة العامة والموظفين وجمهور المتعاملين من النيابات من متقاضين ومواطنين ومتهمين. 

 

نادى القضاة 

ولم يغب نادى القضاة عن المشهد، حيث أصدر عدة قرارات ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. 

قال المستشار رضا السيد المتحدث الرسمى باسم نادى القضاة: أن النادى يتخذ حزمة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد. 

وأضاف السيد لـ”فيتو” أن النادى اتخذ جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لمراعاة النظافة والسلامة والصحة العامة فى النادى الرئيسى فى شامبليون والنادى النهرى بالعجوزة واستراحة نادى القضاة بالتأكيد على شركات النظافة بتلك المقرات بضرورة مراعاة أقصى درجات الحرص وتوعية الموظفين والعمال فى هذه المقرات بكيفية تجنب العدوى والإجراءات التى يتم اتباعها فى هذا الشأن. 

وأكد أن المستشار محمد عبد المحسن رئيس نادى القضاة أصدر قرارًا بوقف استخدام أجهزة البصمة الخاصة بإثبات الحضور والانصراف بالنادى واتباع كافة الإجراءات الوقائية والتقارير المعلنة من وزارة الصحة بشأن الوقاية من فيروس "كورونا" بالنسبة لمقرات النادى ومكاتب الموظفين فيها حفاظا على سلامة القضاة المترددين على مقرات النادى وأسرهم. 

وكان مجلس الوزراء قرر تعليق جميع الفعاليات التى تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التى تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا المستجد"، وسوف تتولى الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار.

Advertisements
الجريدة الرسمية