رئيس التحرير
عصام كامل

هدفه البترول .. أسباب اتصال الفجر بين ترامب وولى عهد السعودية

ترامب وولى العهد
ترامب وولى العهد السعودي

أجري الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، اليوم، اتصالات هاتفيا بولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ناقشا خلاله أزمة النفط وعددا من الموضوعات الأخري

وقال البيت الأبيض: إن الرئيس الأمريكى دونالد ترمب، أجرى اتصالا هاتفيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تناول أسواق الطاقة العالمية وعدة موضوعات إقليمية وكذلك العلاقات الثنائية.

وأضاف البيان أن المحادثة بين دونالد ترامب ومحمد بن سلمان جرت أمس الإثنين.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، فى وقت سابق، إنه لا يرى حاجة لعقد اجتماع لمجموعة أوبك+ في الفترة من مايو إلى يونيو في غياب اتفاق على الإجراءات التي يجب اتخاذها للتعامل مع أثر فيروس كورونا على الطلب والأسعار.

وقال وزير الطاقة السعودي: إنه ينبغي على كل منتج للنفط الحفاظ على حصته في السوق بعدما نُقل عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله في وقت سابق، إن تخفيضات الأسعار التي قدمتها أرامكو السعودية أدت لذعر في السوق.

تصريحات وزير الطاقة السعودي جاءت بعد حديث للرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر، اليوم الثلاثاء، أكد فيه أن الشركة سترفع إمداداتها النفطية، التي تشمل النفط لعملاء داخل وخارج المملكة، إلى 12.3 مليون برميل يوميا في أبريل.

وأوضح الناصر، في بيان لوكالة "رويترز"، أن إمدادات الخام ستزيد 300 ألف برميل يوميا عن الطاقة الإنتاجية المستدامة القصوى للشركة البالغة 12 مليون برميل يوميا.

وتابع الناصر أن الشركة اتفقت مع العملاء على تقديم تلك الكميات اعتبارا من أول أبريل/نيسان.

وبعد تصريحات "أرامكو"، قلصت مكاسب النفط من 7% مطلع الجلسة إلى نحو 4%.

 

وكانت أسعار النفط فقدت ثلث قيمتها على خلفية انهيار صيغة الاتفاق النفطي العالمي "أوبك بلاس" الذي يضم دول منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وروسيا التي انسحبت من الاتفاق الجمعة الماضية.

الجريدة الرسمية