الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل
مرض كورونا

جهود الحكومة لمواجهة "كورونا".. لجان لقياس درجات حرارة الطلاب بالمدارس.. تعقيم المترو 3 مرات يوميًا.. وفحص النزلاء وطواقم العمل بالفنادق

جانب من جهود الحكومة لمواجهة كورونا
جانب من جهود الحكومة لمواجهة كورونا

تسعى كافة المؤسسات المصرية لاتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، بعدما تسبب في إصابة 59 شخصًا، وأصبحت كافة الوزارات على أتم الاستعداد لإدارة الأزمة والتعامل معها في حالة زيادة عدد الضحايا من المصريين.



التعليم العالي

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من المجلس الأعلى للجامعات حول الإجراءات الاحترازية التي اتخذها المجلس لمواجهة فيروس "كورونا، وأشار التقرير إلى سرعة الكشف عن أية إصابة به داخل الجامعات، وتقليل التكدس في المدرجات وتفعيل دور إدارة الأزمات، ووضع خطط للتدريس في حالة الاضطرار لتعطيل الدراسة.

وفيما يخص إجراءات التعقيم الخاصة بالمدرجات والمعامل وغرف التدريس، أشار التقرير إلى التأكيد على تنظيف الأسطح والحوائط يوميا، واستخدام مطهر يحتوي على مركبات الكلور أو أكاسيد الهيدروجين أو الأمونيا الرباعية، وكذلك تطهير جميع الأجهزة باستخدام مطهر خاص بها، مضيفا أن الإجراءات تشمل رفع استعداد عيادات الطلبة من خلال توفير ترمومترات قياس الحرارة ومستلزمات النظافة، وتدريب الأطباء على التعرف على الحالات المشتبه فيها، وتخصيص عامل نظافة مدرب لتطهير الأسطح والحوائط والأرضيات، والإبلاغ الفوري عن الحالات.

وأوضح التقرير، أن الإجراءت سيتم تطبيقها على المدن الجامعية، بتخصيص غرفة أو أكثر بعيدة عن حركة الطلاب لعزل أي حالة مشتبه فيها، والإبلاغ الفورى مع تحويل الحالة لأقرب مستشفى تحدده وزارة الصحة، واتباع إجراءات التخلص من جميع المستلزمات أحادية الاستخدام للحالات المشتبه فيها بطرق علمية سليمة.

"الصحة العالمية": الإصابة بكورونا ١.٩٪ بالبحر المتوسط و٥٦ حالة في مصر | صور

التربية والتعليم

أما فيما يخص وزارة التربية والتعليم، فقد أكد رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم أن هناك لجانا صحية دورية في المدارس، للاطمئنان على حالات الطلاب ومتابعة أوضاعهم، والتأكد من عدم إصابة أي منهم بأعراض الإنفلونزا، وفي حال وجود حالة واحدة يتم منحها إجازة حتى تماثلها للشفاء، موجها حديثه لأولياء الأمور "أولادكم في أمان".

وأوضح حجازي أن الكثير من المدارس بدأت تأخذ المزيد من الاحتياطات الصحية، بعمل قياس دوري لدرجة حرارة الطلاب، لمزيد من الاطمئنان وهو ما يعكس إصرار مديري هذه المدارس ومعلميها على التعامل مع الطلاب بروح الأبوة وتحمل المسئولية، لافتا إلى أن الإجراءات التي تطبقها وزارة التعليم من بداية ظهور الفيروس، مطابقة تماما لما أعلنته منظمة الصحية العالمية للوقاية من كورونا.

عبد العال ينتقد مشهد الزحام على تحليل كورونا.. والحكومة: تم حل الأزمة

الأوقاف

كما طالبت وزارة الأوقاف جميع المساجد الاهتمام بأقصى درجات النظافة وبخاصة قبل صلاة الجمعة وبعدها، وشددت الأوقاف في بيان رسمي على ضرورة التنسيق مع مسئولي وزارة التنمية المحلية كل في نطاق عمله، وعلى مديري المديريات متابعة ذلك جيدًا.

وكشف الدكتور أحمد القاضي، المتحدث باسم وزارة الأوقاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، تقديم الكاتب الصحفي سيد علي، أن مصر لا تزال آمنة من انتشار المرض ولا يوجد ما يحتم إلغاء صلاة الجمعة، وتابع "إذا اقتضت الضرورة فسيتم إلغاء صلاة الجمعة؛ لأن أهم المقاصد الكلية التي يجب الحفاظ عليها وهو مقدم على النفس وهو الوطن"، لافتًا إلى أن الوطني الشريف هو ما يفتدي وطنه بنفسه وماله وكل ما يملك.

وزارة النقل

وبالنسبة لوزارة النقل، كشف كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، أنه يتم تعقيم مترو الأنفاق وكافة قطارات السكك الحديدية 3 مرات يوميًا وخاصة الشبابيك والفواصل المعدنية بالكلور والماء لتجنب الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، تقديم الإعلامي عمرو أديب، المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن هناك تنسيقًا تامًا مع وزارة الصحة خاصة وأن وزارة النقل لديها 15 ميناء بحريًا تستقبل يوميًا وافدين لمصر، بالإضافة إلى 5 موانئ برية، مثل ميناء السلوم ورفح والعوجة، والإسكندرية الذي يستقطب أعدادًا كبيرة من السائحين، موضحا تم تخصيص حجر صحي في كافة الموانئ البحرية والبرية لتوقيع الكشف الطبي على كافة القادمين إلى الأراضي المصرية من الخارج.

نشطاء ينتقدون تنمر سائقين على صيني بالدائري بسبب كورونا | فيديو

الزراعة

وعلى مستوى وزارة الزراعة، كثفت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة من لجانها البيطرية على منافذ وأسواق بيع وتداول اللحوم، فضلا عن تشديد عمليات الرقابة والفحص بكافة المنافذ الحدودية واتخاذ كافة الاجراءات الحجرية المناسبة، لمنع دخول أية أوبئة حيوانية إلى مصر، وتجهيز المعامل التشخيصية بمعهد بحوث صحة الحيوان لفحص الاغذية المستوردة لمواجهة فيروس الكورونا المستجد، بناء على تكليف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتشديد عمليات الفحص والرقابة والمتابعة وتكثيف الحملات المستمرة على منافذ وأسواق بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها المختلفة.

السياحة

وبالنسبة للجانب السياحي، قال محمد عثمان رئيس لجنة تسويق السياحة الثقافية بمحافظة الأقصر: إنه تقرر أن يتم فحص كافة النزلاء وطواقم العمل والموظفين بالفنادق الثابتة والعائمة بمختلف أرجاء محافظة الأقصر، وذلك بناء على توجيهات الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار عقب لقائه مع مسؤولي السياحة بالمحافظة، وتقرر أن يتم فحص أي نزيل أو عامل بالمراكب قبل خروجه من المركب ولدى عودته من المزارات السياحية.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067