رئيس التحرير
عصام كامل

التخطيط القومي يناقش "عالم التوظيف والتوقعات الاجتماعية"

الدكتور علاء زهران
الدكتور علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي

عقد معهد التخطيط القومي برئاسة الدكتور علاء زهران، خامس حلقات نشاط المتابعات العملية للعام الأكاديمي 2019/2020 تحت إشراف الدكتورة عزيزة عبدالرزاق الأستاذ بالمعهد، لعرض تقرير " عالم التوظيف والتوقعات الاجتماعية : اتجاهات عام 2020" والصادر عن منظمة العمل الدولية، وقام بعرضة الدكتور عزت زيان الأستاذ بمركز التنمية الإقليمية.  

خلص التقرير إلى أنه من المرجح أن يؤدي انخفاض النمو الاقتصادي المتوقع على المستوى العالمي وانعدام الشمولية إلى إضعاف قدرة البلدان منخفضة الدخل على الحد من الفقر وتحسين ظروف العمل. هذا بالإضافة إلى الكشف عن  مقياس أكثر شمولًا لاستخدام الأشخاص في سن العمل.

التخطيط: اختيار المسئولين الحكوميين المشاركين ببرنامج إدارة الأعمال التنفيذي بعناية

وأكد التقرير أن العمل اللائق يتعلق بكفاية الأجور أو أرباح العمل الحر، والحق في الأمن الوظيفي ومكان عمل آمن وصحي، والوصول إلى الحماية الاجتماعية، وفرصة للتعبير عن آرائهم وشواغلهم من خلال نقابات العمال، أو منظمات أصحاب العمل أو أية هيئة تمثيلية أخرى، وأخيراً تسود أوجه عدم المساواة الكبيرة في الوصول إلى العمل ونوعية العمل.

 وتشمل هذه الخطوط الرئيسية للتقسيم بين العمال، وفقا للموقع الجغرافي والجنس والعمر. وعلاوة على ذلك، تُظهر بيانات منظمة العمل الدولية الجديدة بشأن دخل العمل (لجميع العمال، بما في ذلك العاملون لحسابهم الخاص)، أن عدم المساواة في الدخل على المستوى العالمي أكبر بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

ومن الجدير بالذكر رغم التحديات التي أشار إليها التقرير أن مصر حققت في الأعوام السابقة معدل نمو يفوق متوسط معدلات النمو العالمية التي وردت بالتقارير الدولية، مما أدى إلى تحسن في العديد من مؤشرات الاقتصاد الكلي من انخفاض لكل من معدل البطالة وعجز الموازنة والتضخم، إضافة إلى تحسن التصنيف الائتماني وارتفاع حجم الاحتياطي النقدي بالعملة الأجنبية إضافة إلى تعافي إيرادات السياحة والارتفاع المضطرد في تحويلات المصريين في الخارج.

الجريدة الرسمية