رئيس التحرير
عصام كامل

شكري: جهود أمريكية لتشجيع إثيوبيا للتوقيع على الاتفاق النهائي لسد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال سامح شكري، وزير الخارجية: إن هناك جهود تبذل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لتشجيع الجانب الإثيوبي على الإقدام والتوقيع على الاتفاق النهائي لسد النهضة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، تقديم عمرو أديب، أن الاتفاق الذي تمت بلورته من قبل وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي منصف وعادل لكل الأطراف، معقبًا: "المسودة توصلت إلى حلول توافقية، ولا أحد في المفاوضات يحصل على كل ما يريد ولكن الحد الذي يحقق مصالحه ويحافظ على أهدافه، ونحن في كثير من المرات وضعنا أنفسنا في مكانة الجانب الإثيوبي وارتضينا بمواقف نجد أنها عادلة وتخدم الشركاء في إثيوبيا والسودان وكنا نتمنى أن نلاقي نفس الشيء".

وزارتا الخارجية والري ترفضان البيان الإثيوبي بشأن سد النهضة

وتابع: "ما وقعت عليه الإدارة المصرية بالأحرف الأولى يحقق الأمن المائي ومصالح مصر المائية ويحفظها ويضمن حقوقها في سد النهضة"، لافتًا إلى أن الوفدين المصري والسوداني تفاجئا بانسحاب إثيوبيا من المفاوضات.

وأكد: أن كل الأجهزة المصرية سوف تعمل بكل ما لديها من آليات للحفاظ على مصالح الشعب المصري، مشيرًا إلى أن المياه قضية وجودية لن يتم التهاون فيها وكل أجهزة الدولة سوف تحميها بكل الوسائل المتاحة.

الجريدة الرسمية